تقرير: "فيس بوك" يجمع سجل مكالمات ورسائل مستخدمى أندرويد منذ سنوات

الأحد، 25 مارس 2018 05:16 م
تقرير: "فيس بوك" يجمع سجل مكالمات ورسائل مستخدمى أندرويد منذ سنوات فيس بوك
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف موقع The verge فى تقرير جديد عن أن موقع "فيس بوك" يقوم بجمع سجلات المكالمات ورسائل SMS من أجهزة أندرويد منذ سنوات، إذ اشتكى العديد من المستخدمين عبر موقع تويتر، بعد عثورهم على أشهر أو سنوات من بيانات سجل المكالمات الخاصة بهم فى ملف بيانات فيس بوك القابل للتنزيل.

وقام الكثير من المستخدمين بتنزيل هذا الملف على أجهزتهم، بعد أن أثار فيس بوك استياء الجميع بسبب فضيحة خصوصية تسريب البيانات لشركة كامبريدج أناليتيكا الأخيرة، ما دفعهم إلى تنزيل جميع البيانات التى يخزنها فيس بوك على حسابهم، وكانت النتائج مثيرة للقلق بالنسبة للبعض.

وقال مات جونسون، أحد مستخدمى تويتر: "ملف Facebook  الذى تم حذفه يحتوى على معلومات حول كل مكالمة هاتفية ونص قمت به لمدة عام تقريبًا"، بينما قال مستخدم خر يدعى ديلان ماكاى: "بطريقة ما، لدى سجل مكالماتى بالكامل مع والدتى".

ووجد آخرون نمطًا مشابهًا حيث اكتشفوا أن "فيس بوك" يجمع بيانات مكالماتهم مع جهات الاتصال القريبة، مثل أفراد العائلة، وهم الوحيدون الذين يتم تتبعهم فى سجلات المكالمات على "فيس بوك"

وتشير تقارير موقع Ars Technica إلى أن فيس بوك يطلب الوصول إلى جهات الاتصال وبيانات الرسائل النصية SMS وسجل المكالمات على أجهزة أندرويد لتحسين خوارزمية التوصية الخاصة بالأصدقاء، والتمييز بين جهات اتصال العمل وصداقاتك الشخصية الحقيقية، كما يبدو أن "فيس بوك" يقوم بجمع هذه البيانات من خلال تطبيق ماسنجر الخاص به.

جدير بالذكر أن Facebook قدم مؤخرًا رسالة يطالب بها المستخدمين ببضرورة "تحميل" بيانات جهات الاتصال باستمرار، بما فى ذلك سجل المكالمات والنص، ولكن ليس من الواضح متى بدأت ظهور هذا المطالبات فيما يتعلق بجمع البيانات التاريخى.

واستجاب "فيس بوك" لتساؤلات المستخدمين حول أسباب جمع بياناتهم، إذ أكدت الشركة أنه من الطبيعى أن تصل التطبيقات إلى سجل المكالمات الهاتفية عند تحميل جهات الاتصال إلى التطبيقات الاجتماعية، إذ قال متحدث باسم فيس بوك: "أهم جزء من التطبيقات والخدمات التى تساعدك على إنشاء الاتصالات هو تسهيل العثور على الأشخاص الذين ترغب فى الاتصال بهم، لذا ففى المرة الأولى التى تسجّل فيها الدخول على هاتفك إلى تطبيق مراسلة أو تطبيق اجتماعى، من الممارسات الشائعة على نطاق واسع أن تبدأ بتحميل جهات اتصال هاتفك".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة