لحن "مصر اليوم فى عيد" يحرج حملة موسى مصطفى موسى.. أزمة فنية بسبب أغانى المرشح المحتمل للترويج لحملته الرئاسية.. أسرة جمال سلامة: ندرس مقاضاته لتعديه على حقوق الملكية.. والحملة ترد: الأغنية مهداه ونحترم الجميع

الأربعاء، 07 فبراير 2018 12:26 م
لحن "مصر اليوم فى عيد" يحرج حملة موسى مصطفى موسى.. أزمة فنية بسبب أغانى المرشح المحتمل للترويج لحملته الرئاسية.. أسرة جمال سلامة: ندرس مقاضاته لتعديه على حقوق الملكية.. والحملة ترد: الأغنية مهداه ونحترم الجميع لحن "مصر اليوم فى عيد" يحرج حملة موسى مصطفى موسى
كتب محمد أبو عوض

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الساحة السياسية والفنية أولى المعارك فى الانتخابات الرئاسية المقر ر إقامتها آواخر شهر مارس المقبل، والتى ستشهد منافسة بين الرئيس الحالى عبد الفتاح السيسى ومرشح حزب الغد موسى مصطفى موسى، والذى أعلنت حملته عن تلقيها أغنية لدعم مرشحها، لكن سرعان ما اكتشف أنها للحن أحد الأغانى الوطنية، والتى أنتجتها الدولة فى الاحتفال بأعياد النصر، وهى أغنية "مصر اليوم فى عيد" والتى غتنها الفنانة الراحلة "شادية" ومن ألحان الملحن الكبير جمال سلامة.

 

قال طارق الشناوى الناقد الفنى، إن الأغنية التى قامت بإعلانها حملة المرشح للانتخابات الرئاسية موسى مصطفى موسى فى الانتخابات المقرر عقدها نهاية مارس المقبل، مسروق ألحانها من أحدى الأغانى الوطنية والتى غنتها الفنانة "شادية" وكانت تحت عنوان "مصر اليوم فى عيد".

وأوضح الناقد الفنى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن قيام حملة المرشح الرئاسى موسى مصطفى موسى بسرقة اللحن الخاص بأغنية "مصر اليوم فى عيد" وتحويلها من لحن وطنى للحن "لدلع مرشحها" يعتبر مخالفًا للقانون، حتى أن لم تكون الحملة لديها علم بذلك كون وقع أيضا تحت طائلة القانون وهو ما يلزم منه اتباع القانون فى مثل هذه الحالات.

 

 وأضاف "الشناوى"، أن المرشح الرئاسى كان يجب عليه أن يستئذن ورثة الفنانة شادية وكذلك الملحن الكبير جمال سلامة قبل عمل الأغنية، وأخذ الموافقة على ذلك من قبل النقابة أو طبقا لما يحدده القانون.

وأكد الناقد الفنى، على أنه من حق أسرة المرحومة الفنانة شادية، والملحن جمال سلامة رفع قضية على المرشح الرئاسى موسى مصطفى موسى، وهى فى النهاية لن تتنتهى بحبسه، وإنما سوف تؤدى إلى دفعه غرامة كبيرة للأسرة والملحن.

 

وفى سياق متصل، قال محمد السماحى نجل شقيقة الملحن الكبير جمال سلامة، إن حملة موسى مصطفى موسى المرشح لرئاسة الجمهورية اعتدت على حقوق الملكية الفكرية الخاصة بأغنية "مصر اليوم فى عيد " للفنانة شادية، التى لحنها جمال سلامة، من خلال الأغنية الدعائية التى بثتها مؤخرا، معتبرا ما حدث نوعًا من الاعتداء على التراث الوطنى، مضيفًا أنه يتم الآن دراسة تحريك دعوى قضائية ضد الحملة.

 

 وأوضخ السماحى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الملحن جمال سلامة عقب تواصله معه أكد أنه لم يتواصل مع موسى مصطفى موسى المرشح الرئاسى، متابعًا: "الأغنية تعتبر تراثا وطنيا ويجب على الدولة الحفاظ عليه ولست وحدى المسئول عن حمايته، وهو ما يعنى أننا نعيش حالة من الفوضى الفنية واصفا الأغنية الدعائية بأنها "مهزلة لا يمكن السكوت عليها".

 

وأكد نجل شقيقة الملحن الكبير جمال سلامة، على أنه على الدولة الحفاظ على التراث الخاص باحتفالات نصر أكتوبر، كون الأغنية تخص انتصار أكتوبر العظيم، مشددًا على أن الأغنية هى إنتاج الدولة المصرية وعليها الحفاظ على حقوقها.

 

من جانبه قال محمود موسى، المنسق العام لحملة المرشح لرئاسة الجمهورية ورئيس حزب الغد المهندس موسى مصطفى موسى، إنه أعلن فى تصريحات صحفية أن الأغنية التى تم نشرها سابقا هى كانت إهداء من أحد الداعمين لترشح رئيس الحزب وليس للحملة أى دخل فى ذلك.

 

 وأشار المنسق العام للحملة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إلى أن هناك من يهاول النيل بالحملة التى ستفاجئ الجميع بإدارتها بشكل علمى يساهم بشرح كل تفاصيل البرنامج الانتخابى لمرشح حزب الغد.

 

ورفض "موسى" التعليق على أى من تصريحات الناقد الفنى طارق الشناوى أو حتى أسرة الملحن جمال سلامة، مؤكدًا على احترامه للجميع.

 

كانت صفحة "حزب الغد" نشرت خلال الساعات الماضية أغنيتن دعائيتين لموسى مصطفى موسى مرشح حزب الغد لانتخابات رئاسة الجمهورية، إحداهما على ألحان "مصر اليوم فى عيد" للفنانة شادية من ألحان جمال سلامة.

 

جدير بالذكر أن الملحن الكبير يجرى عددا من العمليات الطبية داخل مستشفى القوات المسلحة طبقا لما أعلنه نجل شقيقته.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة