نقاد: كتاب "قصيدة الرفض" يؤكد أن أمل دنقل شاعر ابن مدينة

الثلاثاء، 06 فبراير 2018 09:00 م
نقاد: كتاب "قصيدة الرفض" يؤكد أن أمل دنقل شاعر  ابن مدينة الشاعر الراحل أمل دنقل
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد معرض القاهرة الدولى الكتاب فى دورته التاسعة والأربعين اليوم، ندوة لمناقشة كتاب "قصيدة الرفض" للدكتور والناقد الكبير جابر عصفور، وذلك بحضور الناقد الدكتور حسين حمودة، والدكتور نبيل عبد الفتاح .

 

وقال الدكتور والناقد نبيل عبد الفتاح إن الكتاب يعتبر واحدا من أهم الكتب النقدية المرجعية التى كتبت عن الشعر الحديث فى مصر، وذلك لأنه يعيد للمشهد النقدى واحدا من الشعراء الكبار الذين مثلوا أيقونة مميزة للقومية المصرية والعربية، مبنية على فلسفات وجودية، مؤكدًا أن الكتاب يعيد مبدأ الكتابة المنهجية التطبيقية فى النقد، كما يعيد للحياة الثقافية التحليل العلمى للأدب والشعر.

 

فيما قال الناقد الكبير حسين حمودة إن الكتاب يحتل موقعا مميزا  بين الكتابات النقدية جميعًا، حيث يتناول من زوايا جديدة عالم شاعر مشهود يتمثل فى أمل دنقل، كما ينطلق من مناطق مغايرة لكتابات عصفور جميعها، إضافة إلى تحرره من القيود النقدية، مضيفًا أن بناء الكتاب متماسك، ويأتى هذا التماسك من خلال عناصر عدة ومنها القيم والمنطقات التى أسس عليها عصفور تحليله لشعر أمل دنقل، حيث انطلق فى بداية الكتاب بأبيات دنقل نفسها، وتحليله لبداية مسيرة قصيدة الرفض عند أمل دنقل.

 

وأضاف "حمودة" أن المنطلقات التى انطلق منها عصفور فى الكتاب، تبدأ بالمراوحة بين تحليل القصائد المفردة لدنقل ورصد القيم الأساسية الثابتة فى تجربة أمل دنقل من جهة أخرى، إضافة إلى الرؤية الكابوسية للنهايات فى شعر دنقل، والتقاط عصفور لتقنيات أدبية جمالية مبكرة فى شعر دنقل.

 

وقال الدكتور جابر عصفور إن أمل دنقل شاعر مدينى بكل معنى الكلمة، وذلك أنه يعى مفهوم الوطن والتعددية العرقية  والثقافية فى المدينة، كما أن مدينة الإسكندرية نقلت وساهمت فى جعل شعر دنقل شعر مدينة،  فالإسكندرية قديمًا كان فيها جنسيات متعددة وكتاب أجانب من اليونان وإيطاليا كلها أسباب شكلت وعى أمل دنقل وجعلت منه شاعرا مدينيا يغلب عليه الطابع المدنى مع استمرار وجود بعض الرواسب المتأصلة بداخله نتيجة نشأته الريفية.

 

وأضاف "عصفور" أن أمل دنقل لديه وعى مدينى خاص بمفهوم الذى المدينة فى العالم الثالث، حيث أن مدينة العالم الأول، تختلف كثيرًا عن مدينة العالم الثالث المحكومة بالسلطة القمعية المتسلطة على مواطنيها، وأشار إلى أن الوعى "المدينى" هى السمة الأساسية التى شكلت شعر أمل دنقل" وليست السمات الريفية كما يعتقد.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة