قبل ما تلعب رياضة أمن نفسك من مشاكلها.. السباحة ممكن تعملك ثقب طبلة الأذن وتضخم الغدد.. وكوع التنس أبرز مشكلات "لعبة الملوك".. ومعشوقة الجماهير "كرة القدم" تسبب قطع الرباط الصليبى

الأحد، 04 فبراير 2018 04:22 م
قبل ما تلعب رياضة أمن نفسك من مشاكلها.. السباحة ممكن تعملك ثقب طبلة الأذن وتضخم الغدد.. وكوع التنس أبرز مشكلات "لعبة الملوك".. ومعشوقة الجماهير "كرة القدم" تسبب قطع الرباط الصليبى ممارسة الرياضة-أرشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لممارسة الرياضة فوائد صحية عديدة، مثل الحفاظ على اللياقة البدنية والوزن الصحى، وخفض فرصة الإصابة بهشاشة العظام أو سرطان الثدى، بالإضافة إلى تحسين الحالة المزاجية والتركيز، وتعزيز الثقة بالنفس، حسب ما ذكرته الموقع الأمريكى "healthline".

وبالرغم من الفوائد الصحية السابق ذكرها، إلا أن هناك أضرارًا صحية تنتج عن ممارسة بعض أنواع الرياضة، ولذلك عليك أخذ الاحتياطات حال ممارسة بعض الرياضات حتى لا تكون نتيجة عكسية.

 

ثقب طبلة الأذن من أضرار ممارسة السباحة

 

السلمي-والتركي-وأحمد-أبطال-لتحدي-سباحة-وقت-اللياقة-2-800x534
 

تتكون طبلة الأذن من غشاء رقيق وتقع بين الأذن الخارجية والأذن الوسطى، وتتكون من ثلاث طبقات هى طبقة جلدية والتى تكون قناة السمع الخارجية، والطبقة الثانية هى الظهارة المخاطية، والثالثة هى ألياف الكولاجين الدائرية، حسب ما ذكره الموقع الهندى "slideshare".

وتقوم بعدة وظائف مهمة وهى منع دخول الجراثيم إلى الأذن الوسطى ونقل الأصوات الخارجية إلى المخ، وأحيانًا تتعرض للإصابة بثقب ما يحدث أضرارًا بالسمع.

 

أسباب ثقب طبلة الأذن

الدكتور وائل أبو الوفا، أستاذ جراحة الأنف والأذن والحنجرة، قال فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن ثقب طبلة الأذن يعود لأسباب عديدة، من ضمنها ممارسة رياضة الغطس، خاصة إذا كان الشخص يعانى من رشح بالأنف ولم يعادل الضغط بالأذن الوسطى.

 

وأعراض ثقب طبلة الأذن

 ضعف بالسمع وطنين بالأذن وإذا لم يعالج المريض مبكرًا قد يحدث التهاب بالأذن الوسطى ينتج عنه صديد بالأذن.

 

علاج ثقب طبلة الأذن

ويوصف الطبيب للمريض المضاد الحيوي المناسب للحالة مع ضرورة تجنب تعرض الأذن للماء والمتابعة الدورية للمريض حتى يتم التئام الثقب، وإذا لم يحدث التئام للثقب بعد ٦ أشهر ينصح بإجراء جراحة ترقيع طبلة الأذن.

 

"التهاب أذن السباح".. تسبب تورم قناة الأذن وتضخم الغدد الليمفاوية

 

Swimmers
 

ويصاب بعض السباحين بمرض التهاب أذن السباح نتيجة إصابة قناة الأذن ببكتيريا أو الفطريات التى تغزو الأذن وتسبب عدوى نتيجة السباحة أو الاستحمام بحمامات سباحة غير معقمة، يوضح تقرير نشره موقع أمريكى "onhealth" أعراض مرض أذن السباح وطرق الوقاية والعلاج وهى:

 

أعراض أذن السباح

يسبب مرض أذن السباح الشعور بألم شديد خاصة عندما يتم لمس الأذن أو سحبها، وتشمل أعراض الأذن السباح ما يلى:

 

-الشعور بآلام بالأذن وعادة تكون فى أذن واحدة.

-الشعور بحكة بقناة الأذن.

-احمرار الأذن الخارجية.

-تورم فى قناة الأذن .

-وجود مشكلة بالسمع.

- رنين فى الأذن (طنين) والشعور بالدوخة أو الإحساس بالدوار.

-الشعور بألم على جانب الوجه أو الرقبة.

-تضخم الغدد الليمفاوية.

علاج أذن السباح

يعتمد علاج مرض أذن السباح على وضع قطرات بالأذن المصابة بعد استشارة الطبيب، وتجنب الماء وحمامات السباحة وتناول مسكنات الألم والمضادات الحيوية.

طرق الوقاية من مرض أذن السباح:

-تنظيف الأذن بعد السباحة باستخدام منشفة ثم تنشف بالإصبع الصغير مع تجنب تنظيفها بعود قطن.

-استخدام قطرة مكونة من حمض أسيد أو الخل الأبيض من 2 إلى 3 نقاط مرة فى الأسبوع.

-التأكد من تعقيم مياه حمامات السباحة لأنه كلما قلة نسبة الكلور زادت نسبة البكتيريا بالمياه.

 

رياضة الملوك تصيبك بـ"كوع التنس"

 

hyatt-regency-dubai-tennis-court
 

ويعانى بعض لاعبى كرة التنس، بسبب الإجهاد المفرط للعضلات والحركات المتكررة والضغط على الأنسجة خلال اللعبة، بالإصابة بالالتهاب بآخر الذراع، أو مايسمى "كوع التنس".

الدكتور محمد طلعت عز الدين، استشارى جراحة العظام، قال فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن أعراض "كوع التنس"، آلام خارج الكوع حتى الساعد، وعدم القدرة على حركته، ويتم تشخيص المرض بواسطة إشاعة سينية أو رنين مغناطيسى، الإلكترومنوغرافي، للتحقق من أماكن الإصابة.

وأضاف استشارى جراحة العظام، أن بعض الحالات تشفى من تلقاء نفسها فى غضون أيام، والبعض الآخر يستلزم  استخدام حقن كورتيزون ومسكنات للآلام  وإجراء جلسات علاج طبيعى.

 

ارتشاح الركبة وقطع الرباط الصليبى.. إصابات مرتبطة بكرة القدم

 

fulbo

 

أكد الدكتور محمد طلعت عز الدين، استشارى جراحة العظام، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن ممارسة رياضة كرة القدم قد تسبب بعض المشاكل الصحية للعظام، مثل قطع الرباط الصليبى، التى تسبب آلام شديدة وفترة راحة حسب حجم الإصابة، ويستلزم تشخيص الحالة إجراء بعض الفحوصات الطبية مثل إشاعات لمعرفة حجم قطع الرباط الصليبى، وإجراء عملية جراحية.

وأضاف أن تسبب ممارسة لعب كرة القدم، أيضًا بعض الإصابات مثل ارتشاح فى الركبة، والتى تحدث زيادة السائل فى الأنسجة التى تحيط بالمفاصل، وتسبب حدوث تورم، ويحدث هذا الارتشاح بشكل شائع مع حالات التهاب المفاصل والإصابات.

وأشار أعراض ارتشاح الركبة عديدة، هى الشعور بألم شديد، وعدم القدرة على الحركة، وتختلف أساليب علاج ارتشاح الركبة، حسب حجم الإصابة، مع متابعة علاج الطبيعى.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة