القوميون فى كورسيكا بفرنسا يطالبون الحكومة بالتفاوض

السبت، 03 فبراير 2018 02:42 م
القوميون فى كورسيكا بفرنسا يطالبون الحكومة بالتفاوض الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون
أجاكسيو (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحاول القادة القوميون الكورسيكيون السبت، إثبات قوتهم خلال تظاهرة ينظمونها فى أجاكسيو لحمل الرئيس إيمانويل ماكرون، على "فتح حوار" حول مطالبهم بالحكم الذاتى، قبل 3 أيام من زيارته للجزيرة.

وخلف شعار "الديموقراطية والاحترام للشعب الكورسيكى"، تهدف هذه التظاهرة المدعومة من مجموعة تضم نقابات وهيئات ومختلف الحركات القومية، إلى "إقناع الرئيس، عبر تعبئة شعبية وسلمية، بفتح حوار"، كما قال لوكالة فرانس برس الرئيس المؤيد للحكم الذاتى للمجلس التنفيذى، جيل سيميونى.

وفيما من المقرر أن تنطلق التظاهرة فى الساعة 14،30 (13،30 ت غ) فى أجاكسيو، "عاصمة" الجزيرة، شدد جيل سيميونى على "أهمية أن تتكلل بالنجاح، وأن تجرى على ما يرام، وتجنب أى تجاوز يمكن أن يعطى ذرائع للواتى والذين لا يريدون أن تجرى الأمور على ما يرام".

وأضاف أن الخطر السياسى يكمن فى تفويت هذه اللحظة "حيث لم تكن الظروف مؤاتية كما هى الان لتسوية على أعلى المستويات" للمسألة الكورسيكية.

وقال سيميونى إن هذه التظاهرة رد على عدم تسلم ردود تتعلق بكل الملفات تقريبا" التى قدمها الأسبوع الماضى فى باريس مع حليفه جان جى تالامونى إلى رئيس الوزراء إدوار فيليب وإلى رئيس مجلس الشيوخ جيرار لارشيه، ومن تلك الملفات، الإشتراك فى إضفاء الصفة الرسمية على اللغة الكورسيكية، والتقارب والعفو عن السجناء، وإدراج كورسيكا فى الدستور. 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة