اليونسكو: واحد من بين خمسة أطفال ومراهقين وشباب محروم من التعليم حول العالم

الأربعاء، 28 فبراير 2018 04:19 م
اليونسكو: واحد من بين خمسة أطفال ومراهقين وشباب محروم من التعليم حول العالم مديرة اليونسكو أودرى أزولاى
باريس (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) أن قرابة 263 طفلا ومراهقا وشابا حول العالم (أى واحد من كل خمسة أطفال) غير ملتحقين بالمدارس ولم يطرأ على هذا العدد سوى تغير طفيف خلال السنوات الخمسة الماضية، وذلك وفقا للبيانات الجديدة الصادرة عن معهد اليونسكو للإحصاء بشأن عدد الأطفال غير الملتحقين بالمدارس حول العالم.

وأوضحت المنظمة - فى بيان لها اليوم الأربعاء، أنه رغم الجهود المبذولة منذ عقود من الزمن لضمان حصول جميع الأطفال على التعليم، إلا أنّ التقدّم فى هذا الخصوص وصل إلى طريق مسدود، مشيرة إلى أنه تم نشر الأرقام الجديدة خلال اجتماع اللجنة التوجيهية للهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030 بحضور عدد من الوفود فى باريس.

وأضافت أن هذه اللجنة المؤلفة من 38 عضوا تعد هيئة فريدة حيث تقدّم التوجيهات الاستراتيجيّة؛ للتقدّم فى تحقيق جدول أعمال التعليم حتى عام 2030، حيث أن الهدف التنموى الرابع يشمل التزاما ملموساً بضمان أن يتمتع جميع البنات والبنين والفتيات والفتيان بتعليم ابتدائى وثانوى جيّد بحلول عام 2030.

وأفادت الوثيقة الصادرة عن معهد اليونسكو للإحصاء اليوم أنّ معدّل التقدّم المحرز أو انعدامه يتفاوت حسب الفئة العمريّة، ففى المرحلة الابتدائية لم تكد نسبة الأطفال غير الملتحقين بالمدارس تتغيّر خلال العقد الماضي، حيث أنّ 9% من الأطفال فى المرحلة الابتدائية (الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و11 عاما) أى 63 مليون طفل غير ملتحقين بالمدارس.

كما وصل عدد المراهقين غير الملتحقين بالمدارس فى مرحلة التعليم الثانوى الأدنى (الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و14 عاماً) ومرحلة التعليم الثانوى العليا إلى 61 مليونا و139 مليون شاب وشابة على التوالى (أى واحد من كل ثلاثة شباب)، حيث أن الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و17 عاما معرضين على الأرجح للحرمان من التعليم أربع مرات أكثر من الأطفال فى المرحلة الابتدائية ومرتين أكثر من الطلاب فى التعليم الثانوى الأدنى.

كما تؤكد الأرقام الصادرة عن معهد اليونسكو للإحصاء أن واحد من كل ثلاثة أطفال ومراهقين وشباب فى أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى محروم من التعليم، وغالبا ما يكونوا من الفتيات فهناك 123 فتاة محرومة من الحق بالتعليم مقابل 100 من الفتية فى مرحلة التعليم الابتدائي.

وتسلط البيانات الجديدة الضوء على الفجوة فى معدلات عدم الالتحاق بالمدارس بين الدول الأفقر والأغنى فى العالم، حيث أنّ معدّل عدم الالتحاق فى المدارس فى المرحلة العليا من التعليم الثانوى يصل إلى 59% فى البلدان منخفضة الدخل مقابل 6% فقط فى البلدان مرتفعة الدخل حول العالم.

وتأتى هذه الأرقام الجديدة لتعزيز الدعوة إلى النهوض بالاستثمار العالمى فى التعليم على جميع المستويات، وذلك لضمان التقدم فى تحقيق الهدف التنموى الرابع باستخدام مصادر أكثر لجمع البيانات وتحليلها لرصد وتيرة هذا التقدّم والإنصاف فيه.

وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه المسائل ستطرح فى جدول أعمال الاجتماع الرابع للجنة التوجيهية للهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة حتى عام 2030 وهى آلية التشاور والتنسيق العالمية الرئيسة المعنية بالتعليم فى جدول أعمال التنمية المستدامة حتى عام 2030.

وتجتمع اللجنة مرة واحدة أو مرتين سنوياً لتقديم نصائح استراتيجيّة بشأن السياسات والتمويل وعمليات الرصد وإعداد التقارير وحملات مناصرة التعليم، وتتألف من 38 عضوا يمثلون أغلبية الدول الأعضاء إلى جانب ثمانى هيئات من هيئات الأمم المتحدة والشراكة العالمية من أجل التعليم ومنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية ومجموعة من المنظمات الإقليمية والمنظمات المعنية بالمعلمين وشبكات المجتمع المدني، بالإضافة إلى ممثلين عن القطاع الخاص وعدد من المؤسسات ومنظمات الشباب والطلبة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة