​​س وج.. الخريطة الكاملة للجماعات المسلحة فى الغوطة السورية ؟

الخميس، 22 فبراير 2018 05:39 م
​​س وج.. الخريطة الكاملة للجماعات المسلحة فى الغوطة السورية ؟ قوات معارضة
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الغوطة السورية، هى منطقة تحيط بالعاصمة السورية، دمشق من الشرق والغرب والجنوب، وهى تتبع إداريا محافظة دمشق، وتتشكل على كل سهل ممتد عبارة عن بساتين غناء من أشجار الفاكهة، وتعد من أخصب بقاع العالم.

وتنقسم الغوطة إلى غربية وشرقية، فالأولى منها، تبدأ من مضيق ربوة دمشق - الربوة بين الجبال (خانق الربوة) وتمتد غربا وجنوبا إلى مناطق محيط المزة وكفر سوسة و داريا و معضمية الشام.

موقعة منطقة الغوطة
موقعة منطقة الغوطة

أما الغوطة الشرقية، وبدايتها هى مدينة دوما وتمتد نحو الشرق والجنوب محيطة بمدينة دمشق ببساط اخضر وكثافة أشجار الفواكه الشامية الشهيرة، تتعرض فى تلك الأيام لحملة عسكرية من قبل النظام السورى ومعاونيه، لطرد من يصفهم بـ"المسلحين"، اليوم السابع يرصد على شكل (س و ج) أبرز الجماعات المسلحة المتواجدة فى الغوطة السورية.

س: ما هى أبرز الجماعة المسلحة فى الغوطة السورية؟

ج: من أبرز الجماعات المسلحة فى سوريا كافة وليست فى الغوطة فقط هو فصيل "جيش الإسلام"، وهو تنظيم عسكرى سورى معارض شُكل خلال الثورة السورية، عبر اتحاد أكثر من 43 فصيلاً من "الجيش الحر"، ويعد من أكبر الفصائل العسكرية فى المعارضة السورية المسلحة.

س: من هو مؤسس "جيش الإسلام"؟

ج: مؤسس فصيل "جيش الإسلام" فى سوريا هو المدعو زهران علوش، فبعدما أطلق سراحه من سجن صيدنايا فى عام 2011 كجزء من العفو العام بعد ثلاثة أشهر من الثورة السورية، أسس تشكيلاً عسكرياً لقتال النظام السورى باسم سرية الإسلام، ثم تطوّر مع ازدياد أعداد مقاتليه ليصبح لواء الإسلام، وفى سبتمبر 2013 أعلن عن توحّد 43 لواء وفصيل وكتيبة فى كيان "جيش الإسلام"، و قتل فى يوم 25 ديسمبر 2015م جراء غارة روسية، وتم تعيين أبو همام البويضانى قائداً لجيش الإسلام، وفق بيانات متداولة على مواقع تابعة للمعارضة.

أبو همام البويضانى قائداً لجيش الإسلام
قيادات جيش الإسلام

 

س: هل هناك تواجد لجماعة فليق الرحمن فى الغوطة؟
 

ج: بالطبع يعد فليق الرحمن التابع للجيش السورى الحر، من أبرز الفصائل المقاتلة فى المتواجدة فى الغوطة، وتم الإعلان عن تشكيل نواته الأولى تحت أسم "لواء البراء" بداية أغسطس 2012 بقيادة النقيب عبد الناصر شمير المنشق عن الجيش السوري، وبعد ازدياد أعداد المنضمين إليه أعلن عن تشكيل فيلق الرحمن نهاية عام 2013، وفق الموقع الإلكترونى للفيلق.

س: ما هى قدرات فليق الرحمن؟

ج: يضم الفيلق قرابة 10 آلاف مقاتل، ويعد ثانى أكبر فصائل الغوطة الشرقية، حيث يسيطر على ما يسمى بالقطاع الأوسط الذى يضم مدنا عدة أبرزها عربين وحمورية، بالإضافة إلى أجزاء من حى جوبر فى شمال شرق دمشق.

قيادات فليق الرحمن
قيادات فليق الرحمن

 

س: ما هى الخلافات بين جماعة "جيش الإسلام" وفليق الرحمن؟

ج: هناك خلاف على المكاسب والاقتصادية والمنابع النفطية التى تسيطر عليها الجماعات المسلحة فى مناطق سيطرتهما، لذلك دخل فيلق الرحمن فى مواجهات عسكرية عديدة مع جيش الإسلام بسبب وقوفه إلى جانب جماعة "الاتحاد الإسلامى لأجناد الشام" فى صراع الأخيرة مع جيش الإسلام على النفوذ والمكاسب.

س: ماذا عن تواجد "هيئة تحرير الشام" فى الغوطة السورية؟

ج: تعد "هيئة تحرير الشام" من أبرز الفصائل المسلحة فى الغوطة فهى عبارة عن تكتل عسكرى من فصائل مسلحة سورية، تكون نتيجة اندماج خمسة فصائل اندماجا كاملا فى جسم عسكرى واحد، ويتزعمّها فى الغوطة الشيخ أبو عاصي، وفيها عدد كبير من المقاتلين الأجانب، وتعتبر من الفصائل النشِطة رغم قلّة عديدها.

س: ممن تتكون هيئة تحرير الشام؟ 

ج: تتكون هيئة تحرير الشام من: جبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا والتى تنتمى لتنظيم القاعدة)، ولواء الحق، وجبهة أنصار الدين، وجيش السنة.

هيئة تحرير الشام
هيئة تحرير الشام

 

س: ما هى باقى الجماعات المسلحة فى الغوطة السورية؟

ج: هناك عدة فصائل مسلحة تقاتل فى الغوطة السورية منها "حركة أحرار الشام"، ولديها وجود فى الغوطة الشرقية مع عدد قليل من المقاتلين، حيث تنفرد حركة أحرار الشام الإسلامية بالسيطرة على أجزاء من مدينة حرستا ومحيطها على أطراف الغوطة الشرقية.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة