خلال مشاركتها فى مؤتمر ومعرض جمعية المكتبات الأمريكية ..

هيئة الشارقة للكتاب تبحث سبل الارتقاء بقطاع المكتبات فى العالم

الأحد، 18 فبراير 2018 12:31 م
هيئة الشارقة للكتاب تبحث سبل الارتقاء بقطاع المكتبات فى العالم أحمد العامرى رئيس هيئة الشارقة للكتاب
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد خمسة أيام من الاجتماعات والفعاليات النوعية، اختتمت هيئة الشارقة للكتاب مشاركتها فى مؤتمر ومعرض جمعية المكتبات الأمريكية "اجتماع منتصف الشتاء"، الذى أقيم فى مدينة دنفر، عاصمة ولاية كولورادو الأمريكية، بهدف بحث آخر التطورات والمستجدات على صعيد المكتبات، ومستقبل العمل المكتبي في ظل تحديات العصر.

خلال مشاركة هيئة الشارقة للكتاب في مؤتمر ومعرض جمعية المكتبات الأمريكية
خلال مشاركة هيئة الشارقة للكتاب في مؤتمر ومعرض جمعية المكتبات الأمريكية

 

وجاءت مشاركة الهيئة فى هذا المؤتمر الذى جمع أمناء المكتبات من الولايات المتحدة وخارجها، إضافة إلى نخبة من الخبراء والمتخصصين فى هذا المجال، ضمن رؤيتها الرامية إلى تفعيل التواصل مع مختلف المحافل الثقافية العالمية، وفى إطار استعداداتها لتنظيم الدورة الخامسة من مؤتمر أمناء المكتبات التى تقام بالشارقة فى نوفمبر المقبل، بالتعاون مع جمعية المكتبات الأمريكية.

وعقد فريق عمل الهيئة سلسلة من الاجتماعات مع ممثلي مكتبات عالمية، ومتخصصين فى مجال إدارة المكتبات، لمناقشة سبل التعاون، والعمل المشترك، والتعريف بالرؤية التي تنطلق منها الهيئة فى مجمل ما تنظمه من فعاليات ثقافية مرتبطة بصناعة الكتاب والنشر وعالم المكتبات، كما بحث فريق عمل الهيئة مع ممثلى جمعية المكتبات الأمريكية، المحاور الرئيسية لمؤتمر أمناء المكتبات 2018 فى الشارقة.

أحمد العامرى رئيس هيئة الشارقة للكتاب
أحمد العامرى رئيس هيئة الشارقة للكتاب

وقال أحمد العامرى، رئيس هيئة الشارقة للكتاب: "تشكل مشاركتنا فى هذا المؤتمر تجسيداً للرؤية التى تنطلق منها الهيئة فى فتح أفق الحوار والتعاون، مع مختلف المؤسسات والجهات العاملة فى الشأن الثقافى، مستنيرة فى ذلك بتوجيهات ورؤى الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذى ظل يؤكد أن التواصل المعرفى والثقافى هو خير سبيل لتفعيل الحوار الإنسانى العالمى".

وأضاف العامرى: "إن ما تقوم به هيئة الشارقة للكتاب من حضور وتفاعل في مختلف المحافل الثقافية الدولية، كان له أثره الملموس على مجمل ما تقوده الشارقة من مشاريع، وما تنظمه من فعاليات، وظهر هذا فى النقلات النوعية التي خطاها معرض الشارقة الدولى للكتاب خلال الأعوام العشرة الأخيرة، وكذلك الحال فيما يتعلق بمهرجان الشارقة القرائى للطفل، ومؤتمر أمناء المكتبات، ومدينة الشارقة للنشر وغيرها من المبادرات التى ترسخ القراءة وما يرتبط بها من عملية إنتاج معرفى".

ويعد اجتماع منتصف الشتاء لجمعية المكتبات الأميركية من أهم الفعاليات الدولية المتخصصة فى هذا المجال، ويشارك فيه العديد من المختصين والخبراء والعاملين في المكتبات، إضافة إلى الناشرين، والعاملين فى صناعة الكتاب من جميع أنحاء العالم. ويشكل الاجتماع تمهيداً للمؤتمر السنوى للجمعية الذى يقام هذا العام خلال الفترة ما بين 21 و26 يونيو المقبل فى مدينة نيو أورليانز بولاية لويزيانا.

شعار هيئة الشارقة للكتاب
شعار هيئة الشارقة للكتاب

 

وكانت هيئة الشارقة للكتاب قد بدأت عملها في ديسمبر 2014، وهى تعمل على تشجيع الاستثمار في الصناعات الإبداعية وزيادة حصتها، وتوفير منصة فكرية للتبادل المعرفى والفكرى والثقافي بين الشعوب والحضارات والثقافات، والتأكيد على أهمية الكتاب وأثره فى نشر الوعى فى المجتمع في ظل التطور التقنى وتنوع مصادر المعرفة، واستقطاب المعنيين بقطاع الثقافة بوجه عام والنشر والطباعة والترجمة والتوثيق بوجه خاص إضافة إلى كُتّاب الأطفال.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة