بعد اكتشاف قضية تجسس بتونس.. تعرف على أشهر فضائح الجاسوية.. أهمها ووترجيت

الجمعة، 16 فبراير 2018 05:00 م
بعد اكتشاف قضية تجسس بتونس.. تعرف على أشهر فضائح الجاسوية.. أهمها ووترجيت فضيحة ووتر جيت
كتبت شيماء حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قضايا تجسس تطل بأنيابها بين الحين والآخر، تفضح شركات أو أفراد أو دول، كان آخرها ما نشرته صحيفة "الشروق" التونسية تحت عنوان "فضيحة تجسس تهز تونس.. وزراء ورؤساء أحزاب ومديرو بنوك ومدير عام ديوان سابق فى قبضة شبكة استخباراتية يقودها رجل أعمال فرنسى".

أحدث القضايا

حيث نشرت صحيفة الشروق التونسية، تقريرًا يؤكد قيام أحد الفرنسيين يدعى جان "د" بتسليم أجهزة من نوع "آيباد" لكل المجموعة التى تتعامل معه، وهو ما اعترف به تونسى يدعى سليم "ق"، الذى أكد حصوله على مبالغ مالية من قبل الأجنبى الذى يحمل الجنسية الفرنسية، وحصول بعض القيادات على أجهزة متطورة كان الهدف منها استعمالها فى إرسال تقارير و"ايميلات" عن التطورات التى تشهدها الساحة السياسية فى تونس هذا، بالإضافة إلى نقل أسرار اجتماعات يقوم بها كبار مسؤولى الدولة وهياكل الأحزاب وخاصة النافذة منها التى تتصدر المشهد التونسى.

نيكسون وفضيحة وترجيت
نيكسون وفضيحة وترجيت

وترجيت الأشهر 

الأمر يعيد للأذهان الكثير من فضائح التجسس، والتى من أشهرها فضيحة وترجيت، التى أطاحت بالرئيس الأمريكى الأسبق ريتشارد نيكسون، الذى تورط فى التجسس على مكاتب الحزب الديمقراطى المنافس فى مبنى وترجيت، ففى عام 1972 ألقى القبض على خمسة أشخاص فى واشنطن بمقر الحزب الديمقراطى وهم يزرعون أجهزة تسجيل مموهة، ليتم اكتشاف أن البيت الأبيض سجل 64 مكالمة، فتم محاكمته بسبب الفضيحة، وفى 8 سبتمبر 1974 أصدر الرئيس الأمريكى جيرالد فورد عفوًا بحق ريتشارد نيكسون بشأن الفضيحة. 

ياهو
ياهو

تجسس ياهو

ومن أبرز فضائح التجسس التى قامت بها شركات ومؤسسات على عملائها ما تم فى عام 2016 بسبب فضيحة اختراق شركة "ياهو" الأمريكية وسرقة حسابات أكثر من 500 مليون حساب للمستخدمين، كما كشف موظفون سابقون فى الشركة عن العديد من الأسرار المتعلقة بعلاقة "ياهو" بالحكومة الأمريكية، وقالوا إنه تم تطوير برنامج سرى مخصص للبحث فى كل رسائل البريد الإلكترونى الواردة لعملائها، بحثاً عن معلومات محددة قدمها مسئولون فى المخابرات الأمريكية FBI.

تجسس على المواقع الجنسية 

أيضاً منذ حوالى عام تسربت أسماء وحسابات مجموعة من الشخصيات البارزة، التى تدخل بشكل دورى على أحد المواقع الجنسية الشهيرة، وحدث ذلك بعد اختراق شبكة "هاكرز" لهذا الموقع، الأمر الذى أثار الرأى العام العالمى وقتها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة