وزير الخارجية الألمانى: مرحبا بنهاية داعش بالعراق وجاء وقت إعادة الإعمار

الأربعاء، 14 فبراير 2018 01:14 م
وزير الخارجية الألمانى: مرحبا بنهاية داعش بالعراق وجاء وقت إعادة الإعمار وزير الخارجية الألمانى زيجمار جابرييل
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رحب وزير الخارجية الألمانى زيجمار جابرييل بنهاية تنظيم (داعش) فى العراق، وقال إنه بنهاية خلافة داعش فى العراق ، يكون قد تحقق هدف مرحلى مهم.

جاءت تصريحات جابرييل بمناسبة لقاء وزراء خارجية التحالف الدولى ضد داعش ومؤتمر إعادة إعمار العراق المقام فى دولة الكويت.

وأضاف جابرييل - فى بيان نشرته الخارجية الألمانية اليوم الأربعاء "من الآن فصاعدا يأتى كل من الاستقرار وإعادة الإعمار وتعزيز مؤسسات الدولة فى المقدمة..والعودة الطوعية والآمنة للنازحين داخلياً واللاجئين، والمصالحة العراقية الداخلية لاسيما بين بغداد وأربيل، وخلْق مجتمع متّحد ومستقر وديمقراطى..كل هذا له الأولوية حتى لا يتمكن الإرهاب من إيجاد سبيل له هناك مرة أخرى" .

وتابع "ستواصل ألمانيا المضى فى هذا الطريق جنباً إلى جنب مع العراق..فيوجد بالإضافة إلى الدعم الدولى، حاجة ماسّة إلى الاستثمارات الخاصة، وهذا ما سوف يسترشد به فى محادثات الكويت، وهذا يتوقف أخيراً وليس آخراً على تنفيذ الإصلاحات السياسية المهمة ".

وأضاف إن "تحقيق الاستقرار وتأمين المستقبل والتصدى لأسباب الهروب هى الأهداف الرئيسة لسياستنا حيال العراق.. سوف يكون التدريب والمشورة وبناء قدرات قوات الأمن العراقية أموراً مهمة.. إن الدمار الذى خلّفه تنظيم داعش فى الموصل أو الرقة يظهر أن هناك حاجة إلى جهد مدنى ضخم، وهذا وحده هو السبيل ليجد الناس آفاقا للعودة وللحياة.

واستطرد بالقول: إن تشكيل مستقبل العراق يتوقف على وجود نهج شامل للسياسة الخارجية، يكون من شأنه تعزيز الهياكل المدنية، وإتاحة التنمية الاقتصادية والدفاع عن سلامة الدولة داخليا وخارجيا..ويجب أن ننهض بجد من أجل تكامل عملنا فى مجال تحقيق الاستقرار ومساعداتنا الإنمائية بشكل جيد وعدم انفصامهما عن بعضهما البعض..إن هذا سيتطلب نفسا طويلا - وألمانيا مستعدة لذلك".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة