"الحياة اليوم" يواصل فتح ملف إدارة أموال الأوقاف.. رئيس هيئة الأوقاف: أصولنا 1.3 تريليون جنيه وعائد الاقتصادى 1.2 مليار.. وطايع: لدينا فيلا بنصف مليار مؤجرة بـ8 جنيهات.. ومطالبات بهيئة مستقلة لإدارة الممتلكات

الخميس، 06 ديسمبر 2018 03:18 ص
"الحياة اليوم" يواصل فتح ملف إدارة أموال الأوقاف.. رئيس هيئة الأوقاف: أصولنا 1.3 تريليون جنيه وعائد الاقتصادى 1.2 مليار.. وطايع: لدينا فيلا بنصف مليار مؤجرة بـ8 جنيهات.. ومطالبات بهيئة مستقلة لإدارة الممتلكات الدكتورة يمن الحماقي - المهندس سيد محروس - خالد أبو بكر
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وكيل "دينية النواب": ممتلكات هيئة الأوقاف أضعاف ما تم الإعلان عنه

جابر طايع: لدينا أوقاف للكلاب الضالة

استاذة اقتصاد تطالب بتشكيل هيئة مستقلة لإدارة ممتلكات الأوقاف

 

واصل خالد أبو بكر، خلال برنامجه "الحياة اليوم" الذى يقدمه على شاشة "الحياة"، تناوله لملف إدارة اموال هيئة الأوقاف وكيفية تنميتها، وخاصة فى ظل أصولها التى تتجاوز 1.3 تريليون جنيه، بينما عائدها الاقتصادى مليار و 210 مليون جنيه فقط.

رئيس هيئة الأوقاف لـ"خالد أبو بكر": إجمالى أصولنا تريليون و37 مليار جنيه

 

وفى هذا الصدد أكد المهندس سيد محروس ، رئيس هيئة الأوقاف المصرية ، أن إجمالى أصول ثروة الهيئة تصل الى تريليون و37 مليار جنيه، وهى ما بين أراض زراعية وعقارات وأراض فضاء، مشيرًا إلى أن عائداتها الاقتصادية مليار و 210 مليون جنيه.

وأضاف  محروس ، خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم" الذى يقدمه خالد أبو بكر، على شاشة "الحياة"، إن الأراضى الزراعية تصل لـ 390 ألف فدان قيمتها 753 مليار جنيه، وتؤجر بـ 4 لـ 6 آلاف جنيه سنويًا للفدان، كما أن 95% من أصول العقارات فى أماكن متميزة جدًا ،ولكنها مؤجرة، وقيمتها مليارات ولكنها لا تدر علي الوزارة سوى جنيهات  قائلًا :"عندى عمارات فى وسط البلد قيمتها مليارات ولكنها تؤجر إيجار قديم بـ 300 أو 400 جنيه فى الشهر .

 

جابر طايع: لدينا أوقاف للكلاب الضالة.. وفيلا بنصف مليار مؤجرة بـ8 جنيهات

 

فيما كشف الدكتور جابر طايع، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، أن هيئة الأوقاف لديها أوقاف مسجلة لـ"الكلاب الضالة"، موضحًا أن أموال الأوقاف أموالا خاصة تدار بطريقة عامة، بمراقبة الدولة والجهاز المركزى للمحاسبات.

وقال خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم" الذى يقدمه خالد أبو بكر، على شاشة "الحياة"، إن أموال الأوقاف تأتى من أموال بعض الصالحين الذين تبرعوا للصحة والتعليم والبر والخير إسهامًا منهم لرفع المعاناة عن الفقراء، وهي خاصية تتمتع بها الدولة المصرية عن غيرها من باقى الدول.

وأوضح أن الأوقاف قائمة على الجانب الخيرى وهو عبارة عن موقوفات تعود وتنعكس على المواطن في البر من حيث رفع المعاناة عنهم في مختلف جوانب الحياة.

وواصل :"رفعنا العديد من القضايا بسبب الاعتداءات على مال الوقف وفيه فيلا قيمتها المالية نصف مليار مؤجرة بـ 8 جنيهات".

 

"دينية النواب": ممتلكات هيئة الأوقاف أضعاف ما تم الإعلان عنه

 

بدوره قال اللواء شكرى الجندى، وكيل اللجنة الدينية بمجلس النواب، إنه أول من نادى بضرورة حصر أموال الأوقاف، وتشكيل لجنة لحصر هذه الأموال، موضحًا أن الهدف من مطالبته بحصر أموال الأوقاف الحفاظ عليها من السرقة، خاصة أنها ملك الشعب، وستستمر على هذا النحو.

 

وأشار وكيل اللجنة الدينية بالبرلمان، إلي أن أصول هيئة الأوقاف تمثل أضعاف ما تم الإعلان عنه من قبل وزارة الأوقاف.

 

استاذة اقتصاد تطالب بتشكيل هيئة مستقلة لإدارة ممتلكات الأوقاف

من جانبها طالبت الدكتورة يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، بتشكيل هيئة مستقلة لإدارة ممتلكات وأموال هيئة الأوقاف، من خلال إطار مؤسسى وهيئة مستقلة يكون أصحاب الوقف ممثلين فيها، بالإضافة لخبراء متخصصين، لديهم بعد اقتصادى ومالى واجتماعى.

 

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة