ننشر نص كلمة وزيرة التضامن الاجتماعى خلال الاحتفال باليوم العالمى لذوى الإعاقة

الإثنين، 24 ديسمبر 2018 03:00 م
ننشر نص كلمة وزيرة التضامن الاجتماعى خلال الاحتفال باليوم العالمى لذوى الإعاقة احتفالية اليوم العالمى لذوى الإعاقة
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هنأت الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي الشعب المصري بمناسبة عام ميلادي جديد وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمى لذوى الإعاقة، مشيرة إلى أن ما يحدث فى القطاع يجب أن يكون مصد اعتزاز وفخر وأمل لكل المصريين.


وقالت خلال كلمتها فى الاحتفال باليوم العالمى لذوى الإعاقة «قادرون باختلاف» بمركز المنارة الدولى للمؤتمرات بالتجمع الخامس : في وزارة التضامن الاجتماعي بنوثق كل مشروعتنا وبنسجل شهادات أهلنا وناسنا بكل آلامهم وآمالهم .
وقالت : الفيلم البسيط ده مأخوذ من أفلام كثيرة عن مبادرات كثيرة مشيرة إلى أنه توجد مبادرات ثانية مهمة " مقدرناش نسجلها علشان الوقت .." لأول مرة " اسم فيلمنا.


وأضافت: لاننا لأول مرة كدولة بنكتب تاريخ بنواجه فيه كل مشاكلنا وبنغزل مستقبل لكا مصري فيه ..مكان ومكانة.


وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم الاثنين احتفالية قادرون باختلاف والتى ينظمها الاتحاد الرياضى المصرى للإعاقات الذهنية بمناسبة اليوم العالمى لذوى الإعاقة بالمشاركة مع وزارة الشباب والرياضة ووزارة التضامن الاجتماعي وتحت رعاية الرئيس السيسى بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية المنارة.


وتحتفل مصر اليوم الإثنين باليوم العالمي لذوي الإعاقة «قادرون باختلاف» بمركز المؤتمرات بالتجمع الخامس حيث ينظم الاتحاد الرياضى المصرى للإعاقات الذهنية بالتعاون مع وزارتى الشباب والرياضة والتضامن الاجتماعى احتفالية اليوم العالمى لذوى الإعاقة «قادرون باختلاف» تحت رعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وقالت الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، فى مؤتمر الشباب فى الإسماعلية فى جلسة الشباب يسأل والرئيس يجيب " طلب شاب تخصيص عام للإعاقة واستجاب الرئيس ولكن الاهتمام بالإعاقة لم يبدأ في يناير 2018 وإنما بدأ فى 2014 تحديدا يوم 5 ديسمبر 2014 عنما استجاب الرئيس لدعوة منعم في برنامج مع اسامه كمال .. منعم طلب حضور الرئيس مباريات الأوليمبياد الخاص ..بعد الحلقة سألني منعم..هو الريس هيجي بجد ...رديت بإشفاق : غالبا مش هيقدر ..يا منعم لأن مشاغله كتير قوي ..قال لي أنت مش عارفة..أنا حاسس أنه جاى .. وفعلا حضر الرئيس المباريات ودعا كل أعضاء الفريق المصرى على العشاء."

وقالت خلال كلمتها فى الاحتفال باليوم العالمي لذوي الإعاقة «قادرون باختلاف» بمركز المنارة الدولي للمؤتمرات بالتجمع الخامس إن حضور الرئيس في عام 2014 واليوم حدث استثنائى يعكس اهتمام حقيقي وعزم والتزام وحرص على تغيير بوصلة المؤسسات والمجتمع نحو فئة من المواطنين عانت لسنوات طويلة من إهمال الدولة سواء لقصور في الوعي أو القصور في الموارد أوفئة عدداها 10 % تقريبا من سكان مصر ولكن حول كل واحد أسرة كاملة تعاني.
وقالت: لكن اليوم بتتغير بجد وتفاصيل كثيرة وصغيرة ولكت اثرها لو تعلمون عظيم في تشكيل وعي مجتمعي جديد نحو المرأة ونحو المجتمع المدني ونحو ذوى الإعاقة.


قالت الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي  : مصر وقعت عام 2018 على الاتفاقية الدولية لحماية حقوق الاشخاص ذوي الإعاقة كان تفعيلها يتطلب تشريع.


وهذا العام صدر القانون وصدرت اللائحة التنفيذية هذا الصباح بعد 10 سنوات من الانتظار.
وقالت: هذا القانون يتيح الكثير من المزايا لأول مرة :
1 التامين الصحي للشخص ذوي الإعتقة غير المتمتع بخدمات التأمين الصحي
 2 رفع القانون مبلغ الإعفاء الشخصي المنصوص علية في قانون الضريبة بنسبة 50% من هذا المبلغ لكل شخص من ذوي الإعاقة 
3 خفض ساعات العمل في جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية بواقع ساعة مدفوعة الأجر يوميا للعاملين من ذوي الإعاقة أو لمن يرعي فعليا شخصا ذا إعاقة
4 لأول مرة يحق للاشخاص ذوي الإعاقة الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لهم عن انفسهم أو عن الغير وبدون حد اقصي ويكون لهم الحق في الجمع بين ما يحصلون عليه من معاش آيا كان وما يتقاضونه من أجر العمل
5 تعفى من الضريبة الجمركية التجهيزات والمعدات والمواد التعليمية والطبية والوسائل المساعدة والأجهزة التعويضية وكل المعينات المساعدة وإذا كان مستوردها شخصا ذا إعاقة بغرض استعماله الشخصي أو جمعية او مؤسسة أو جهة من الجهات المعنية بتقديم أو توفير هذه الأشياء 
6 تعفي السيارات ووسائل النقل الفردية المعدة لاستخدام الاشخاص ذوي الإعاقة من الضريبة الجمركية وضريبة القيمة المضافة.
ومزايا ثانية كثيرة نص عليها القانون.
وقالت لكن الأهم من القانون هو وعي الاسرة والمجتمع والتزام المؤسسات المختلفة بالسعي نحو الدمج فالدمج هو مقياس لتحضر المجتمع .
وقالت : الأهم من القانون هو الروح الجديدة التى بثها عام الإعاقة والجهد المتميز للمجتمع المدني الذي يسهم بالجزء الأكبر في تقديم الدعم والمساندة لذوي الإعاقة وأسرهم.
وقالت: المشروعات ممتدة للمحافظات النائية والمناطق الفقيرة .زففي الاقصر لأول مرة حضانة لضعاف السمع وفي قنا مركز الحكيم للإعاقات المتعددة يقدم خدمة متميزة وفي الوادى الجديد وقع المحافظ البرتكول لإقامة مركز متميز لتشخيص وتأهيل ذوي الإعاقة وقبلها في غيط العنب تم إنشاء حضانة لذوي الإعاقة افتتاحها الرئيس بنفيه تقدم خدمة متميزة لإبناء المنطقة.
وقالت: شكرا لمصريين أختاروا التطوع والتبرع والخدمة العامة مسارا لحياتهم فبهم مصر أفضل وأرحم ومنهم من لديه أبن أو ابنة من ذوي الإعاقة تقرر أن يحول محنته إلى منحة وأن يخدم إلى جانب أبنه او أبنته مئات آخرين يعانون من نفس الإعاقة
وقالت : فنهاية عام الإعاقة هي بداية حقيقة لإنطلاقة مجتمعية لتحسين حياة ملايين المصريين من أصحاب الهمم والعزيمة أهل التحدي القادرون باختلاف 
وقالت : فلسفتنا هي الدمج الكامل والتمكين وتطبيق القانون..الإعاقة طاقة وإنطلاقة ..وهذه لمحات في إنجازات الوزرات المختلفة..










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة