وانت بتتسوق خد بالك.. الشراء باعتدال يخفض ضغط الدم ويحافظ على صحة القلب ويطيل العمر وفوائد صحية تانية كتير.. والبذخ يسبب الاكتئاب ومشاكل بالهضم وأضرار أخرى.. والألوان ممكن تظهر الكروماتوفوبيا

السبت، 22 ديسمبر 2018 03:00 م
وانت بتتسوق خد بالك.. الشراء باعتدال يخفض ضغط الدم ويحافظ على صحة القلب ويطيل العمر وفوائد صحية تانية كتير.. والبذخ يسبب الاكتئاب ومشاكل بالهضم وأضرار أخرى.. والألوان ممكن تظهر الكروماتوفوبيا التسوق
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر التسوق من الأشياء الضرورية لشراء الاحتياجات الخاصة من مستلزمات منزلية أو ملابس وهدايا للأصدقاء، ومن ناحية أخرى يعتبر البعض التسوق فى المولات والمحلات التجارية جزء من الترويح عن النفس مثل سماع الموسيقى أو التنزه، لكن الذى لايعلمه البعض هى أن هذه الرحلة التى تستغرق بضع ساعات قد تعود بفوائد صحية وأضرار أيضاً على الإنسان، وهذا ماسنتعرف عليه فى السطور القادمة.

 

التسوق فى المولات التجارية يجعلك سعيداً ويطول فى عمرك

 

وجدت بعض الدراسات أن ممارسة التسوق يعود على المستهلك بفوائد صحية، عديدة، وهى كما ذكرها موقع "medicaldaily".

 

خفض ضغط الدم المرتفع

يساعد التسوق فى خفض ضغط الدم المرتفع، والشعور بالقلق والتوتر، مثل ممارسة تمارين اليوجا والتأمل.

 

 يعزز الثقة بالنفس

يساعد التسوق أيضاً على تقوية الثقة بالنفس عند الإنسان وذلك بسبب شراء الاحتياجات اللازمة.

فوائد التسوق3
فوائد التسوق3

 

فقدان الوزن الزائد من الجسم

أشارت ليزا تلينجر جوهانسن، أخصائية تغذية، لصحيفة ميديكال دايلى،  إلى أن ممارسة المشى أثناء التسوق يحسن المزاج، ويساعد على تخفيف الشعور بالألم وخفض الوزن الزائد من الجسم.

 

الشعور بالسعادة

يرتبط التسوق بالشعور بتحقيق إنجاز، بسبب شراء المستلزمات أو أشياء كان يبحث عنها المستهلك من فترة طويلة، مما يساعد على  إطلاق مادة الاندورفين بالدماغ، وهى إحدى المواد الكيميائية التى تحسن الحالة المزاجية والشعور بالسعادة.

خفض مستويات التوتر

أشارت دراسة نشرتها جمعية علم النفس الأمريكية (APA)، إلى أن التسوق مع أحد الأصدقاء، يساعد على خفض مستويات هرمون الكورتيزول، مما يعمل على خفض مستويات التوتر والقلق.

زيادة التركيز

تساعد المشاركة الذهنية والجسدية والاجتماعية للتسوق، خاصة في سن الشيخوخة، من خلال  ممارسة المشي، وصعود وهبوط السلالم المتحركة، ومراجعة الميزانية عند الشراء،  وحساب التكلفة الإجمالية، جميع أمور تساعد على زيادة التركيز عند الإنسان.

 

العيش لفترة أطول

يقلل التسوق من خطر الوفاة عند كبار السن بنسبة 27 %، وذلك حسب دراسة نشرت في مجلة علم الأوبئة والصحة المجتمعية، وذلك لاحتفاظ المسنين على روتين المشي فى المراكز التجارية، مما ساعد فى الحفاظ على الحالة الصحية.

ممارسة الرياضة

يعتبر ممارسة التسوق يومياً مثل ممارسة الرياضة، وذلك لارتباطهم بالنشاط البدنى، مما يعود على الإنسان بفوائد صحية مثل تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من المشاكل الصحية.

تسوق5
 

وانت بتسوق خد بالك ..البذخ قد يتسبب فى إصابتك بارتفاع ضغط الدم والاكتئاب

وبرغم الفوائد الصحية للتسوق والتى ذكرت فى السطور السابقة، إلا إن التسوق ببذخ قد يسبب بعض الأضرار الصحية، وهذا ما أوضحه مسح هاتفي أجرته جامعة روتجرز، حيث اتضح أن الضغوط المالية ساهمت في ارتفاع ضغط الدم، الاكتئاب، الأرق، الصداع، ومشاكل الهضم، الآلام، القرحة، زيادة الوزن أو فقدانه، وفقاً لما ذكره موقع " rd".

 

الكروماتوفوبيا.. ممكن تظهر أعراضها عند الشراء

يعانى البعض من الإصابة بالكروماتوفوبيا، والتى تظهر أعراضها عند رؤية لون محدد، الذى يثير الخوف والرعب عند المصاب، وفقاً لما ذكره موقع " fearof ".

قد يخشى البعض اللون الأحمر، لأنه يرمز إلى الدم والموت أو العنف، وفي حالات أخرى، قد تثير بعض الألوان  الخوف و القلق،  مما يسبب لهم المشاكل فى الحياة العملية والاجتماعية.

تسوق3
 

فيما يلي أسماء مختلفة للرهاب المرتبطة بألوان محددة، وهى:

- الخوف من اللون الأزرق – السيانوفوبيا.

- الخوف من اللون الأصفر - Xanthophobia

- الخوف من اللون الأخضر - Prasinophobia

- الخوف من اللون البرتقالي - Chrysophobia

- الخوف من اللون الوردي - الرودوفوبيا

- الخوف من اللون البني - Kastanophobia

- الخوف من اللون الأبيض - كراهية

- الخوف من اللون الأسود – Melanophobia

ويعود سبب الإصابة بالخوف من الألوان إلى وقوع حادث سىء فى الطفولة، مرتبط بألوان أو ظلال معينة، لم يستطع المريض الشفاء منه، مثل إساءة معاملة الأطفال أو الاغتصاب أو الوفاة أو الحوادث أو العنف.

والسبب الآخر للخوف من الألوان وهو النابع من جذور ثقافية والتي يمكن أن يكون لها دلالة سلبية للرهاب، فعلى سبيل المثال، تعامل بعض الثقافات ألوان محددة على أنها أجنبية أو سطحية أو فاسدة.

ومن ناحية أخرى تلعب العوامل الوراثية، وكيمياء الدماغ، فى الإصابة بالخوف من الألوان.

التسوق
التسوق

أعراض الخوف من الألوان
 

تختلف أعراض آثار الخوف من الألوان من فرد إلى آخر تبعا لمستوى الخوف، وعموماً الأعراض، هى :

 

- القلق الشديد أو نوبات الهلع.

- ضيق في التنفس .

- التعرق الغزير.

- عدم انتظام ضربات القلب.

- غثيان.

- جفاف الفم.

- عدم القدرة على الكلام أو صياغة جملة.

وقد يعاني المريض من الاكتئاب بسبب الوحدة التي تنبع من عدم القدرة على تكوين الصداقات، وقد لا يتمكن من الاحتفاظ بالوظائف أو قد يرفض السفر للعمل، بسبب خوفه من أنواع معينة من الألوان.

 

علاج الخوف من الألوان

يجب على المريض الذهاب إلى الطبيب النفسى الذى يستخدم بدوره أنواع معينة من العلاج مثل العلاج بالتنويم المغناطيسي والبرمجة العصبية اللغوية والعلاج النفسى الذى أثبت أنه يساعد فى التغلب على العديد من أنواع الفوبيا المختلفة، ويمكن أن يصف الطبيب أدوية للتخفيف من القلق.

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة