هل تتدخل الدولة لـ إنقاذ نوادر الفنان حسن كامى.. مكتبة "المستشرق" تضم أعمالا أصلية لكتب ضاعت فى حريق المجمع العلمى ونسخة من "وصف مصر" ولوحات نادرة.. مكتبة الإسكندرية والبرلمان: ننتظر موافقة الورثة

الأحد، 16 ديسمبر 2018 04:03 م
هل تتدخل الدولة لـ إنقاذ نوادر الفنان حسن كامى.. مكتبة "المستشرق" تضم أعمالا أصلية لكتب ضاعت فى حريق المجمع العلمى ونسخة من "وصف مصر" ولوحات نادرة.. مكتبة الإسكندرية والبرلمان: ننتظر موافقة الورثة الفنان الراحل حسن كامى ومصطفى الفقى و النائب نادر مصطفى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- تدخل الدولة لحماية النوادر وليس للاستيلاء على المكتبة

- المكتبة تحتوى كتاب "بروس على نهر النيل" النادر
 

- من النوادر أطالس "هاشيت" الفرنسية النادرة
 

- المؤسسات تطالب الورثة بالمحافظة على نوادر حسن كامى
 

هل يمكن للدولة ومؤسساتها أن تتدخل بشكل ودى لإنقاذ جانب مهم من التراث الذى يوجد فى مكتبه الفنان الراحل حسن كامى، الذى رحل عن عالمنا عن عمر ناهز 82 عاما، وبعيدا عن كونها مكتبة خاصة، فليس المقصود هو الاستيلاء على المكتبة لكن الحفاظ عليها، نظرا بما تحتويه من نوادر متعلقة بتاريخ البلد.

ومن هنا فإن تدخل الدولة متمثلة فى مكتبة الإسكندرية، أو لجنة الثقافة والإعلام فى البرلمان المصرى، أو أى من مؤسسات وزارة الثقافة، ليس الغرض منه أخذ ما ليس بحقها، بل يتجاوز ذلك ويدخل فى دائرة المحافظة على التراث.

 
مكتبة المستشرق للفنان حسن كامى
 
 

المكتبة اسمها "المستشرق"، وتضم العديد من التراجم والكتب التراثية وبعض اللوحات الفنية العريقة، ويعود تاريخ تأسيسها لنهاية القرن التاسع عشر، على يد يهودى مصرى يدعى "فيلدمان" لتكون مرجعاً للمهتمين من مستشرقى الغرب، ومن هنا أطلق عليها اسم "المستشرق"، قبل أن يرحل عن مصر عقب العدوان الثلاثى فى عام 1956.

وتضم المكتبة نحو أربعين ألف عنوان، بين كتب قيمة ولوحات فنية نادرة، بينها واحدة ضمن ثلاثة فقط حول العالم، ومخطوطات من كتاب "وصف مصر"، وظلت زوجة "كامى" الراحلة تدير المكتبة حتى فارقت عالمنا فى 4 فبراير عام 2012.

وقد تفرغ "كامى" للمكتبة، بعد ابتعاده عن التمثيل ووفاة زوجته، إذ كان يقضى معظم وقته وسط الكتب، لشغفه القديم بها.

 
مكتبة المستشرق للفنان حسن كامى
 

وأهمية المكتبة ليست فى مجرد احتوائها على كتب تراث، لكنها تتجاوز ذلك حتى أنها تحتوى على مواد نادرة ونسخ أصلية من مخطوطات ووثائق، حتى أن المستشارة هايدى فاروق، قالت إن مكتبة «المستشرق» هى أحد الكنوز التراثية، لما تحتويه من نوادر الكتب والوثائق والخرائط التى من شأنها حل قضايا ونزاعات دولية الآن، ومنها نسخ من كتاب «وصف مصر القديم» والذى يعود تاريخه إلى عام 1812م، أيضًا بها نسخة من مجموعة كتاب «بروس عن نهر النيل» والمكون من خمسة أجزاء، وهى التى كُتبت فى القرن الـ18 وهى من أروع الكتب التى كتبت عن نهر النيل لاحتوائها على أسرار مجهولة وخطيرة عن نهر النيل، بالإضافة إلى كتب الاستشراق الأولى، والأطالس النادرة الخاصة بمكتبة «هاشيت» الفرنسية، والتى حرقت ودمرت فى الحرب العالمية الثانية.

 
مكتبة المستشرق للفنان حسن كامى
 

وحول إمكانية الاستفادة من تلك الكتب، وقيام مكتبة الإسكندرية بالمحافظة على هذا الإرث الثقافى والحضارى الكبير، تواصلنا مع الدكتور مصطفى الفقى، مدير المكتبة، والذى أبدى ترحيبه بالتأكيد وأن المكتبة لديها رغبة بأن تكون لديها الكتب النادرة التى تركها الفنان الراحل.

وقال "الفقى"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه فى حال تواصل الورثة مع المكتبة فإنها سترحب وستنهى على الفور كافة الإجراءات مع أجل الحفاظ على الكتب النادرة، مشيراً إلى المكتبة تقدر الفنان الراحل حسن كامى وقيمته الفنية والثقافية.

وأشار مدير مكتبة الإسكندرية، إلى أن المكتبة لم يصل إليها أى طلبات، ولا تستطيع الاحتفاظ بالكتب إلا حال تنازل الورثة عنها لصالح المكتبة.

 
مكتبة الإسكندرية
 
يذكر أن المكتبة مغلقة منذ الأمس، وأن زوجة الفنان الراحل حسن كامى توفيت منذ أشهر قليلة، ولم يصدر عن ورثته أى بيانات بشأن مصير المكتبة، وإن أكد بعض من تواجدوا أمام المكتبة بالأمس أن هناك رغبة لبيعها.
 
ومن جانبه قال النائب نادر مصطفى، أمين سر لجنة الثقافة والإعلام والآثار، إن اللجنة هدفها الحفاظ على التراث، وتولى لها اهتماما خاصا، ومسألة الحفاظ على الكتب التراثية القيمة مهمة بالنسبة لنا.
 
النائب نادر مصطفى
 
وأضاف "مصطفى" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن آخر اجتماع للجنة وكان بحضور الدكتور هشام عزمى رئيس دار الكتب والوثائق القومية، وطالبنا بضرورة قيام الهيئة بدور أكبر من أجل الحفاظ على الكتب التراثية، ومكتبات كبار الأدباء المصريين، وطالب النائب والأديب يوسف القعيد من رئيس الهيئة بضرورة إظهار تلك الأعمال وعرضها.
 
ولفت أمين سر لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان، إن اللجنة يشرفها التواصل مع ورثة الفنان الراحل حسن كامى، من أجل بحث إمكانية الاحتفاظ بالمخطوطات النادرة والكتب التراثية الموجودة بمكتبته الشهيرة بمكتبة وسط البلد، وعرضها بالشكل الذى يليق بها وبالفنان الراحل، مشيرا إلى أنه يتمنى أن يكون هناك تعاون بشأن هذه القضايا، لأن ذلك تراث مصرى ويهمنا جميعا الحفاظ عليه.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة