أكرم القصاص - علا الشافعي

مقالات الصحف.. فاروق جويدة: اشتراكية الفقر والرأسمالية المتوحشة.. جلال دويدار: وداعا إبراهيم سعدة فارس الصحافة وأحد الرواد.. محمود خليل: محمد صلاح.. شوقى السيد: تطوير التعليم الجامعى والدراسات القانونية

الجمعة، 14 ديسمبر 2018 03:31 ص
مقالات الصحف.. فاروق جويدة: اشتراكية الفقر والرأسمالية المتوحشة.. جلال دويدار: وداعا إبراهيم سعدة فارس الصحافة وأحد الرواد.. محمود خليل: محمد صلاح.. شوقى السيد: تطوير التعليم الجامعى والدراسات القانونية كتاب الصحف المصرية
إعداد - أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الجمعة، العديد من القضايا، كان أبرزها: نعى الكاتب الكبير إبراهيم سعدة، رئيس مجلس إدارة وتحرير أخبار اليوم، وسرد مسيرته المهنية.

الأهرام

فاروق جويدة

فاروق جويدة: اشتراكية الفقر.. والرأسمالية المتوحشة

تحدث الكاتب فى مقالة عن أهم النظريات والتجارب التى خاضتها الشعوب والدول لكى تجسد أحلام الشعوب فى العدل والتقدم وحقوق الإنسان، وهما "الاشتراكية والرأسمالية"، موضحا أن النظريتين أثبتا فشلهما فى تجارب كثير من الدول، حيث فشلت الاشتراكية فى إنقاذ الشعوب من الفقر، وكانت الرأسمالية سبب فى زيادة الشعوب فقراً، لذلك العالم الآن لم يعد تشغله قضايا الفكر ولكن المستقبل تحكمه رؤى وأفكار جديدة من يملك أسرار أسطورة العصر وهى التكنولوجيا التى أصبحت بديلا لكل ما عاشه الإنسان من الأفكار.

شوقى-علام-مفتى-الجمهورية

شوقى علام (مفتى الديار المصرية): حرمة البيوت وحفظ الأسرار

تحدث مفتى الديار المصرية فى مقاله بصحيفة الأهرام عن أهمية حفظ أسرار الزوجية فى بناء الحياة الأسرية السعيدة، باعتباره قيمة أسرية شرعية واجتماعية وأخلاقية، مشيراً إلى تأكيد الشريعة الإسلامية على أن يسود العلاقة الزوجية من تعامل الزوجين بالتفاهم وحسن الظن تجاه بعضهما، وعدم تتبع أسراره وما قد يصاحب ذلك من التنصت والتفتيش حول الخصوصيات، حيث عدَّ ذلك سلوكًا عدوانيًّا سيئًا لتضمنه انتهاك الحرمة والخصوصية.

الأخبار

خالد الميرى

خالد ميرى: العملاق يرحل فى صمت

تحدث الكاتب فى مقالة عن المسيرة المهنية للكاتب الكبير إبراهيم سعدة، رئيس مجلس إدارة وتحرير مؤسسة أخبار اليوم سابقاً، مؤكداً: "رحل الكبير لكن ستظل مدرسته حية فى قلوب وعقول كل تلامذته، تضىء الطريق لأجيال متعاقبة من الصحفيين فى مصر والوطن العربى".

جلال-دويدار

جلال دويدار: وداعا إبراهيم سعدة فارس الصحافة وأحد رواد أخبار اليوم

نعى الكاتب فى مقاله الكاتب الكبير الراحل إبراهيم سعدة، رئيس مجلس إدارة وتحرير مؤسسة أخبار اليوم سابقا، ولقبه بـ"فارس الكلمة الشجاع"، مضيفاً "بعد رحيل الفقيد العظيم الغالى الذى يعد خسارة كبيرة للصحافة وللوطن.. فإن مايصبرنا انها ارادة المولى عز وجل حيث لا مرد لإرادته".

جلال عارف

جلال عارف: وداعاً .. إبراهيم

نعى الكاتب فى مقاله الكاتب الكبير الراحل إبراهيم سعدة، رئيس مجلس إدارة وتحرير مؤسسة أخبار اليوم سابقاً، قائلاً: " وينتهى المشوار، ولا يتبقى إلا الوداع والدعاء، وذكريات على مدي سنين العمر، وحزن يغمر النفس فى ساعات الرحيل. انتقل إبراهيم سعده إلى جوار ربه. الفتي الحالم الذى رافقته منذ الدراسة الثانوية ببورسعيد يرحل عن دنيانا بعد عمر فى رفقة الصحافة التى عشقها، وبعد طوفان من المعارك التى أنهكته فى النهاية".

الوفد

وجدى زين الدين

وجدى زين الدين يكتب: إبراهيم سعدة

تحدث الكاتب فى مقالة عن الراحل الكاتب الكبير إبراهيم سعدة، رئيس مجلس إدارة وتحرير مؤسسة أخبار اليوم سابقا، مضيفا: "فقدت مصر ابنًا بارًا من أبنائها العظام من ذوى الكفاءات النادرة فى بلاط صاحبة الجلالة، رحل عن عالمنا الكاتب الكبير إبراهيم سعدة الذى أدار بكفاءة نادرة مؤسسة أخبار اليوم خلال فترة زمنية ليست بالقليلة".

عباس-الطرابيلى

عباس الطرابيلى يكتب: الوزير الشاب.. فى الحزب العتيق

تحدث الكاتب فى مقاله عن زيارة الدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، لمقر حزب الوفد، موضحا أن الزيارة جاءت لتؤكد قناعة الدولة المصرية بأن الوفد هو الحزب المؤهل ليقود المعارضة الإيجابية ليس بهدف المعارضة، ولكن لعدة أهداف أولها أن تملك مصر المعنى الحقيقى للمعارضة البناءة التى توجه وتنصح وتساهم فى البناء على أساس سليم.. وليست المعارضة التى تعارض بالكلمة فقط، من أجل المعارضة.

الوطن

عماد الدين أديب

عماد الدين أديب: فيلم اغتيال «خاشقجى»: عقوبات لا نهائية أكبر من الجريمة

يؤكد الكاتب فى مقاله على تواجد استغلال لجريمة اغتيال الصحفى السعودى جمال خاشقجى، من أجل الثأر والنيل من السعودية كدولة، والقيادة السعودية كنظام، وولى العهد السعودى بذاته كشخص، مشيراً إلى أن ما نشهده هذه الأيام مزيج من ثأر قطرى، وابتزاز تركى، وتصفية حسابات أمريكية من المعارضة الديمقراطية وخصوم الرئيس ترامب داخل الحزب الجمهورى.

محمود خليل

د. محمود خليل: محمد صلاح

يؤكد الكاتب فى مقالة أن النجم المتألق محمد صلاح، لاعب ليفربول الانجليزى، ونجم المنتخب الوطنى المصرى، هو اسم جديد يضاف إلى سجل الطويل من الشخصيات المصرية المعبِّرة عن حالة، ومنهم "نجيب محفوظ، أم كلثوم، وعبدالحليم حافظ"، موضحا ان محمد صلاح حالة مختلفة، فقد تحول إلى سفير بلا سفارة، سفير قادر على تصحيح صورة الإسلام والمسلمين بعدما أصابها من كدر وعكر بفعل الإرهاب.

المصرى اليوم

شوقى السيد: تطوير التعليم الجامعى.. والدراسات القانونية!

تحدث الكاتب فى مقالة عن التطوير المستهدف من وزارة التعليم العالى لمرحلة التعليم الجامعى، فى شتى مجالات العلوم، وعلى القمة منها الدراسات القانونية التى تقود قاطرة الإبداع، والتنمية وتهيئة مناخ الابتكار، مشيراً إلى أن تلك الأحاديث والحوارات عن التطوير تأتى مع بقاء المناهج والدراسات فى الحقوق والدراسات القانونية على حالها من القدم والجمود، وارتباطها عضوياً بجذورها العتيقة فى النهج اللاتينى، والرومانى، أو الأنجلو ساكسونى، التى تقوم على التلقين والحفظ، وذات التبويب والتقسيم منذ مئات السنين، بعيدة عن البحث والإبداع.

سليمان جودة

سليمان جودة: عرفت إبراهيم سعدة

تحدث الكاتب فى مقالة عن الراحل الكاتب الكبير إبراهيم سعدة، رئيس مجلس إدارة وتحرير مؤسسة أخبار اليوم سابقا، ناعياً "سعدة" قائلاً: يرحم الله الكاتب الفارس.. والعزاء إلى أسرته، وإلى أسرة «أخبار اليوم»، وإلى محبيه، ثم إلى رجل المحاماة الكبير فريد الديب، صديقه المقرب الذى كنت أطمئن عليه من خلاله طوال سنوات شتاته خارج البلاد.

 

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة