مقالات الصحف المصرية: عباس الطرابيلى يدعو لزيادة الصادرات إلى 40 %.. عماد الدين أديب يحذر: تصدير "السترات الصفراء" للمنطقة.. جلال دويدار يكتب: عشنا وشوفنا طعامنا كله من فول وقمح وأرز مستورد

الأربعاء، 12 ديسمبر 2018 06:00 ص
مقالات الصحف المصرية: عباس الطرابيلى يدعو لزيادة الصادرات إلى 40 %.. عماد الدين أديب يحذر: تصدير "السترات الصفراء" للمنطقة..  جلال دويدار يكتب: عشنا وشوفنا طعامنا كله من فول وقمح وأرز مستورد مقالات الصحف
إعداد أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأربعاء، العديد من القضايا، كان أبرزها: مظاهرات السترات الصفراء فى فرنسا، وأزمة الأسمدة.

الأهرام

مرسى-عطا-الله

مرسى عطا الله: مظاهرات باريس.. الحق والباطل

يرى الكاتب أن تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية يشترط الاستقرار تحت رايات الأمن، داعياً للصحوة المجتمعية لنرتقى لمستوى الحلم والطموح، مشيراً إلى أن المشاركة الشعبية تكون سنداً للحكومة، لاقيا الضوء على مظاهرات باريس التى اندلعت بشرارة التحريض نتيجة اختلاط الحق بالباطل وغلبة لغة الهياج على لغة العقل.

عمرو-عبد-السميع

د. عمرو عبد السميع: مثلث ماسبيرو.. وحصان طروادة

تحدث الكاتب عن مثلث ماسبيرو، الذى لم يتخذ شكلاً حقيقياً فى تطويره إلا منذ شهور، وبدأ المشروع وتم هدم كل المبانى الخربة، متحفظاً على بقاء عمارات ما بين فندق هيلتون رمسيس ومبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون، سابقاً فى ماسبيرو، مشيرا إلى أن عمارات الأغنياء المتراصة تحتكر مشهد النيل، وكأنهم يختبئون من إرادة الدولة فيما يشبه "حصان طروادة".

الأخبار

جلال عارف

جلال عارف: ترامب.. وأيام القلق!!

تحدث الكاتب عن المصاعب التى تواجه ترامب مع بدء الدورة الجديدة للكونجرس فى مطلع العام، بعد أن منحت الانتخابات النصفية السيطرة على مجلس النواب للديموقراطيين، وتزداد الأوضاع تعقيدا، مع تطور التحقيقات التى تجرى مع رجال الرئيس السابقين بشأن التورط الروسى فى انتخابات الرئاسة، والنائب الديموقراطى جيرولدنادلر يتحدث عن أن ترامب قد يواجه المساءلة والسجن.

جلال-دويدار

جلال دويدار: عشنا وشوفنا.. طعامنا كله من فول وقمح وأرز.. مستورد !! (١)

أعرب الكاتب عن خوفه على مستقبل الأجيال القادمة فى ظل نقص إنتاجنا الزراعى اللازم لاحتياجاتنا الغذائية، وخاصة مع تصريحات نقيب الفلاحين بعدم وجود سياسة زراعية واضحة بمصر وانعدام وجود خطط مستقبلية لدي وزارة الزراعة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الأساسية، متوقعا زيادة أسعار الأرز إلي مستوي لا يستطيع أحد أن يتحمله.

المصرى اليوم

عباس-الطرابيلى

عباس الطرابيلي: أنقذوا مسجد رأس البر

تناول الكاتب المشكلة  بين محافظة دمياط ووزارة الأوقاف، حول المسجد الرسمى "الكبير"، الذى يتوسط مدينة رأس البر، الذى أقيم فى فترة شاع فيها الفساد فى الستينيات بالذات فى مواد البناء، وتم ترميمه عام ١٩٩٥، وعادت الشقوق تهدد المسجد وبالذات المئذنتين، ووزارة الأوقاف ترى الاكتفاء بإعادة بناء المئذنتين دون المسجد نفسه، بينما ترى محافظة دمياط ضرورة هدم المسجد كله وإعادة البناء بالكامل.

محمد أمين

محمد أمين: الكتالوج الأسود

تحدث الكاتب عن أن "الكتالوج الأسود" تم تطبيقه فى فرنسا، من احتجاجات على أسعار الوقود، يسبقها غضب عارم على "فيس بوك"، ثم نزول إلى الشارع لاختبار قوة الدولة، ثم شل حركة البلاد ومطالبة بوقف ارتفاع الأسعار، وبعدها مطالبة برحيل الحكومة وحل البرلمان وإسقاط الرئيس.. صورة بالكربون مما جرى لنا.. الهتافات الآن "ارحل يعنى امشى".

وجدى زين الدين

وجدى زين الدين: أزمة الأسمدة.. والفلاح الشقيان

تحدث الكاتب عن تكرار أزمة الأسمدة التى يعانى منها المزارعون سنوياً، واستيرادها من الخارج لا يبرر زيادة أسعارها بهذا الشكل المغالى، والذى يجعل الفلاح يمتنع عن تسميد الأرض ويتعرض لخسائر، أو هجرانه الأرض وتبويرها، مناشداً الدولة أن تنتهج سياسة زراعية جديدة تواكب الواقع الجديد الذى تعيشه البلاد

الوطن

عماد الدين أديب

عماد الدين أديب: تحذير: تصدير "السترات الصفراء" للمنطقة

جدد الكاتب تحذيره من عدوى فوضى السترات الصفراء فى باريس، فى صراع برامج الإصلاح مع قدرة شرائح وطبقات المجتمع على دفع فاتورته وتحمل تبعاته القاسية، فالحكومة تريد تدبير نفقات الموازنة وتقليل العجز وتحسين الخدمات ورفع معدلات الاستثمار، وهذا يأتى من تأمين موارد سيادية تأتى من جباية الضرائب والرسوم وتخفيض النفقات العامة وإيقاف ما يعرف بالهدر العام فى الموازنة، الحكومة تبحث عن موارد بأى شكل، والمواطن يريد أن يعيش بأى ثمن، الإصلاح مؤلم لكنه ضرورى.

خالد-منتصر

خالد منتصر: مافيا جراحة السمنة.. ممنوع الهواة

تحدث الكاتب عن وفاة مدير المسرح الكوميدى والمنتج الفنى أحمد السيد، وسبب وفاته الذى يتكرر يومياً فى مصر، البداية خدعة من برنامج طبى، من أحد دكاكين السمسرة الطبية المنتشرة على الفضائيات، إعلانات عن جرّاحى السمنة، سبوبة جميلة تغرى الجرّاح غير المؤهل ، ووفاة مدير المسرح الكوميدى تفتح ملفاً خطيراً عن بوتيكات البرامج الطبية، وتفتح ملفاً أخطر، وهو جراحة السمنة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة