"زراعة البرلمان" تطالب بتقنين أوضاع منطقة المثلث ببورسعيد.. المحافظ: لجنة مشكلة برئاسة شريف إسماعيل لم تنته من عملها.. و12 مليون متر مكعب مياه صرف تلقى ببحيرة المنزلة.. وإنشاء محطة معالجة ثلاثية بـ20 مليار جنيه

الإثنين، 10 ديسمبر 2018 04:42 م
"زراعة البرلمان" تطالب بتقنين أوضاع منطقة المثلث ببورسعيد.. المحافظ: لجنة مشكلة برئاسة شريف إسماعيل لم تنته من عملها.. و12 مليون متر مكعب مياه صرف تلقى ببحيرة المنزلة.. وإنشاء محطة معالجة ثلاثية بـ20 مليار جنيه محافظ بورسعيد وسليمان وهدان والبرلمان
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أوصت لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب فى اجتماعها اليوم، برئاسة النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، تقنين وضع اليد بمنطقة المثلث بمحافظة بورسعيد وفقا للقواعد التى تنظمها الدولة.

صور لجنة الزراعة والرى (3)

وشددت اللجنة على وقف الطريق الواقى ببحيرة المنزلة لحين انتهاء اللجنة المشكلة لحصر منطقة المثلث من عملها، على ألا يُضار أحد من المواطنين، ومراعاة الكتلة السكنية الموجودة سواء المدارس او عمليات التطوير التى تتم على أرض الواقع.

صور لجنة الزراعة والرى (7)

ومن جانبه قال النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، وعضو حزب الوفد، إنه تقدم بطلب إحاطة بشأن عدم اتخاذ إجراءات تقنين أراضى وضع اليد لأهالى منطقة المثلث جنوب محافظة بورسعيد رغم استيفائهم لكافة شروط التقنين.

صور لجنة الزراعة والرى (4)

وأضاف وهدان، أن هذه المنطقة بها 2200 مزرعة سمكية و60 ألف رأس ماشية وهى بمثابة منطقة منتجة للثروة السمكية بكميات كبيرة قد تصل إلى 90% من الأسماك فى مصر.

صور لجنة الزراعة والرى (2)

وأشار وكيل مجلس النواب، إلى أن الدولة اتجهت للمزارع السمكية والاستثمار فى هذا القطاع، لافتا إلى أن المواطنين فى هذه المنطقة أنفقوا ملايين الجنيهات على هذه المزارع، وأصبحت تصدر لدول خارج مصر، وباتت بمثابة مجتمع متكامل، مطالبا تشكيل لجنة من الثروة السمكية للوقوف على وضع حلول لهذه المنطقة.

صور لجنة الزراعة والرى (12)

وخلال الاجتماع قال اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، إن تطوير بحيرة المنزلة لن يلحق ضررا بأحد، ويتم وفقا لتوجيهات القيادة السياسية وحرصها على تطبيق قاعدة لا ضرر ولا ضرار، مؤكدا على أنه فى عهد رئيس الجمهورية لن يلحق الضرر بأحد.

صور لجنة الزراعة والرى (5)

وأضاف محافظ بورسعيد، أنه فيما يخص منطقة المثلث جنوب محافظة بورسعيد تم تشكيل لجنة برئاسة المهندس شريف إسماعيل للوقوف على أعمال تطهير بحيرة المنزلة وما يتم على أرض الواقع إعجاز وإنجاز للدولة المصرية.

 

وأوضح العضبان، أن حجم التعديات على البحيرة وصل لدرجة كبيرة جدا وما يتم الآن من إزالة لهذه التعديات يعد بمثابة حلم وعمل عظيم سيعود بالنفع على كل المصريين والصيادين حيث ستتحول البحيرة لتجمعات سياحية والصيد الحر، قائلا: "البحيرة عادت لمصر كلها".

صور لجنة الزراعة والرى (6)

ولفت محافظ بورسعيد، إلى أن اللجنة المشكلة لم تنته من حصر المنطقة بالكامل، وبالتالى لم تخرج التوصيات للنور بعد، وحال انتهاء اللجنة من عملها سيتم عرض التوصيات والتفاصيل على القيادات لاتخاذ القرار المناسب.

 

وأعلن الغضبان، عن إنشاء أكبر محطة معالجة ثلاثية بتكلفة أكثر من 20 مليار جنيه بطاقة انتاجية 8 ملايين متر مكعب يوميا، وذلك فى إطار تطوير بحيرة المنزلة، لافتا إلى أنه كان يتم إلقاء أكثر من 12 مليون متر مكعب مياه صرف صحى وصناعى وزراعى فى البحيرة مما استوجب خطة عاجلة من الدولة لإنقاذها.

 

وأضاف محافظ بورسعيد، أن التطوير الذى يتم بالبحيرة الآن يؤكد حرص الدولة على الاستفادة منها وعودتها لكل المصريين مرة أخرى وإزالة التعديات ومعالجة المياه التى يتم إلقائها بالبحيرة لتحقيق الاستفادة القصوى منها مرة أخرى.

 

وأشار اللواء عادل الغضبان، إلى أن الحكومة تعمل على منع العشوائيات فى البحيرة، ويتم التخطيط لإنشاء طريق يخدم محافظات دمياط، الدقهلية، وبورسعيد ويعد بمثابة نقله كبيرة للأعمال التنموية.

 

وأكد اللواء عادل الغضبان، على أنه التقى أهالى منطقة سهل الطينة أكثر من 12 مرة من أجل تقنين وضعهم وفقا للقانون والاشتراطات المنصوص عليها، وذلك من خلال شراء كراسات الشروط والالتزام بالشروط والقواعد المتبعة فى هذا الإطار.

 

وأشار محافظ بورسعيد، إلى أن هناك قرار صدر بإزالة المزارع السمكية، وتم منح الأهالى مدة أكثر من عام ونصف لتنفيذ القرار، لافتا إلى أن هذه المزارع تتسبب فى عدم وصول المياه عند المصب، مما يهدد استثمارات بقيمة 5 مليارات جنيه.

 

وأوضح الغضبان، أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الزراعة بمقتضاه استغلال المقننات المائية للمزارع السمكية فى الزراعة تمهيدا لتقنين وضع اليد، وهناك التزام كبير فى فئة صغار المزارعين وبالفعل تم تقنين أوضاع كل من تقدم منهم وحول أرضه لزراعية منتجة، ولكن بعض الشركات التى تمتلك أكثر من 500 فدان والأخرى التى تمتلك أقل من 500 فدان لم تتقدم أو تلتزم ببروتوكول التعاون، مما يعنى عدم تقنين وضعهم لأنهم مخالفين، وإذا التزموا بالشروط المتفق عليها سيتم تقنين وضعهم وفقا للاشتراطات والقواعد المتبعة.

صور لجنة الزراعة والرى (1)
 
 
صور لجنة الزراعة والرى (8)
 

 

صور لجنة الزراعة والرى (9)
 

 

صور لجنة الزراعة والرى (10)
 

 

صور لجنة الزراعة والرى (11)
 

 


 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة