آثار مصرية للبيع فى مزاد كريستيز.. أبرزها وعاء لحفظ أحشاء الموتى

الأحد، 04 نوفمبر 2018 07:00 م
آثار مصرية للبيع فى مزاد كريستيز.. أبرزها وعاء لحفظ أحشاء الموتى وعاء الكانوبية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى حلقة من حلقات بيع الآثار المصرية، وفقدان أحد مظاهر المخزون الحضارى والتراثى المصرى، والذى أصبح عرضا مستمر لا يختفى، فلا يمر شهر أو الآخر حتى تجد مخطوطة آثرية أو تمثالا من القطع المصرية النادرة  معروضة للبيع فى إحدى صالات المزادات العالمية، وفى إطار حرص "اليوم السابع" على متابعة صالات المزادات العالمية، لمعرفة إذا كانت هناك أى من الآثار أو المخطوطات المصرية تعرض للبيع، اكتشفنا قيام دار كريستيز، للمزادات العالمية، فى نيويورك، بعرض عدد من الآثار المصرية، فى مزاد كبير حمل عنوان "أنتيكات" أقيم أواخر شهر أكتوبر الماضى، ضم العديد من الآثار المصرية واليونانية.

ومن أبرز القطع المصرية التى تم بيعها تمثال رئيس الجنود الفرعونى، يعود تاريخ التمثال ما بين القرن الـ 18 إلى 19 قبل الميلاد، ويبلغ طوله 19.7 سم، وتم بيعه بمبلغ مالى قدره بـ 118 ألف دولار.

كما قدم المزاد الأوانى الكانوبية، وهى أوانى استخدمها القدماء المصريون خلال عملية التحنيط لتخزين وحفظ أحشاء الموتى، ويرجع تاريخ هذه الجرة ما بين 1550 إلى 1295 قبل الميلاد، وبيعت الجرة بـ 25 ألف دولار.

 

85163-تمثال-رئيس-الجنود
تمثال رئيس الجنود
تمثال الجرة
تمثال الجرة

 

وعرض المزاد، وعاء من الجرانيت المصرى، يرجع تاريخه فى الفترة ما بين 2600 إلى 3500 قبل الميلاد، وبيع بـ 30 ألف دولار.

الجرانيت
الجرانيت

 

كما تتضمن المزاد وعاء مصمما من الشيست وهو صخر متحول عن صخور نارية أو رسوبية بفعل الضغط والحرارة، وبيع هذا الوعاء بـ  43,750 ألف دولار.

وعاء أسود
وعاء أسود

 

ومن بين القطع الأثرية المصرية، المعروضة للبيع، وعاء مصمم من الجرانيب، يرحع تاريخه فى أوائل الفترة ما بين 2600 إلى 3000، بيع بـ 52.500 دولار.

الوعاء المصرى
الوعاء المصرى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة