شتات القرون الوسطى.. اعرف حكاية طرد شارل الساس لليهود من فرنسا من 624 سنة

السبت، 03 نوفمبر 2018 09:00 م
شتات القرون الوسطى.. اعرف حكاية طرد شارل الساس لليهود من فرنسا من 624 سنة شارل السادس
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى 3 نوفمبر من عام 1394 أمر الملك شارل السادس، حاكم فرنسا، بنفى جميع اليهود من البلاد، وهو القرار الذى استمرت فعاليته طوال العهود الوسطى، وجاء بعد نحو قرن من الزمان من قرار الملك إدوارد الأول ملك بريطانيا بطرد كل اليهود من إنجلترا، فى 31 أغسطس من عام 1290، ليكون قرار الملك الفرنسى استكمالا لمسلسل شتات اليهود فى أوروبا خلال فترة القرون الوسطى.
 
فما هى خلفية قرار الملك الفرنسى شارل السادس، وما هى الأعداد التى خرجت من فرنسا من اليهود، وكيف كان مصيرهم؟
 
بحسب كتاب "إظهار الحق: المجلد الرابع" لـ رحمة الله الهندى، فإنه خلال تلك الفترة كانت انتشرت المعاملة السيئة، وممارسة كل أنواع الظلم المجتمعى، من قبل المسيحيين فى فرنسا، نحو اليهود، حتى إنه فى إحدى الأقاليم الفرنسية، كانوا يلطمون وجوه اليهود فى عيد الفصح، كما كانوا يرمون الأهالى اليهود بالحجارة.
 
ويوضح الكتاب أن سلاطين فرنسا المتعاقبين، دبروا أمرا فى حق اليهود، حيث كانوا يتركون اليهود إلى أن يصيروا متمولين بالكسب والتجارة، ثم يسلبون أموالهم، وبلغ هذا الظلم لأجل الطمع غايته، وعندما صار فيليب أغسطس ملكا على البلاد، أخذ أولا الخمس من ديون اليهود التى كانت على المسيحيين، ثم أبرأ الباقى ذمة المسيحيين، وما أعطى اليهود شئ، قبل يطردهم من مملكته.
 
ثم جاء سانت لويس، وهو ما أعاد اليهود مرتين وطردهم مرتين، كل ذلك قبل أن يأتى شارل السادس، وطرد اليهود نهائيا فى عصره من فرنسا.
 
وتذكر المراجع التاريخية، التى استند إليها المؤلف، إلى أن عدد اليهود الذين أخرجوا لن يقل عن أكثر من 70 ألف منزل، بجانب قتل الكثير منهم ونهب كثير منهم، فيما نجا القليل وهم من تنصروا، مشيرا إلى آخرين أهلكوا سواء بالإغراق فى البحر أو بالإحراق بالنار، وقتل غير المحصورين منهم فى الجهاد المقدس.
 
وتنقل الدكتورة نعمات أحمد فؤاد، فى كتابها " الإسلام فى رأى الشرق والغرب" ما قاله الحاخام الأكبر ج.ه. هرذل، حاخام الإمبرطورية البريطانية فى كتابه "فى الفكر اليهودى": "لقد هاجمت اليهود، جميع الأمم المسيحية، فأشبعتهم شتما، وامتهانا واحتقارا، وسلبا ونهبا، ولقد طردهم من إنجلترا إدوارد الأول، ومن فرنسا شارل السادس، فلم يجدوا ملجا إلا الأندلس، حيث احاطهم أمراء الإسلام بعطف خاص". 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة