اعراض هشاشة العظام فى المراحل المبكرة والمتأخرة

السبت، 03 نوفمبر 2018 03:00 ص
اعراض هشاشة العظام فى المراحل المبكرة والمتأخرة هشاشة العظام - أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تؤدي هشاشة العظام إلى أن تصبح العظام ضعيفة وهشة إلى درجة أن السقوط أو حتى الإجهاد الخفيف مثل الانحناء أو السعال يمكن أن يسبب الكسر، وتحدث الكسور المرتبطة بهشاشة العظام في الغالب في الورك أو المعصم أو العمود الفقري، فى هذا التقرير نتعرف على اعراض هشاشة العظام.

ذكر موقع "Health line" الطبى أن العظام هي نسيج حي يجري تفكيكه باستمرار واستبداله، ومع التقدم فى العمر يتفكك العظم القديم بشكل أسرع من بناء عظام جديدة، ويصيب هذا المرض الرجال والنساء ولكن النساء اللاتي تجاوزن سن اليأس- هن الأكثر عرضة للخطر.

اعراض هشاشة العظام وتشخيصه
اعراض هشاشة العظام وتشخيصه

اعراض هشاشة العظام
 

علاج هشاشة العظام في مراحله المبكرة هو أفضل طريقة لمنع بعض العواقب الأكثر خطورة، مثل كسر العظام، ومعرفة الاعراض وعوامل الخطر تساعدنا على اتخاذ الخطوات الصحيحة للحفاظ على قوة عظامك.

تقوس الظهر من اعراض هشاشة العظام
تقوس الظهر من اعراض هشاشة العظام

 

وعلى الرغم من أنه من النادر وجود علامات مبكرة لهشاشة العظام، حيث لا يعرف الناس أن لديهم عظام ضعيفة حتى يتعرضوا لكسر الورك أو العمود الفقري أو الرسغ، ولكن هناك بعض العلامات والأعراض التى يمكن أن تشير إلى فقدان العظام.

اعراض هشاشة العظام فى المراحل المبكرة
اعراض هشاشة العظام فى المراحل المبكرة

 

اعراض هشاشة العظام فى المراحل المبكرة
 

-تراجع أو انحسار اللثة: يمكن أن تتراجع اللثة إذا كان الفك يفقد العظام، لذا يمكنك أن تطلب من طبيب أسنانك فحص فقدان عظام الفك.

-ضعف قوة قبضة اليد: في دراسة أجريت على النساء بعد سن اليأس وكثافة العظام، وجد الباحثون أن ضعف قوة قبضة اليد كانت العامل المشترك لديهن، لأن قوة قبضة اليد تقلل من مخاطر السقوط.

-أظافر ضعيفة وهشة: يمكن لقوة الأظافر أن تشير إلى صحة العظام، ولكن يجب أن تأخذ في الاعتبار أيضًا العوامل الخارجية مثل السباحة والأشياء الأخرى التي قد تؤثر على أظافرك.

اعراض هشاشة العظام منها ضعف قبضة اليد
اعراض هشاشة العظام منها ضعف قبضة اليد

-وبخلاف التغيرات في كثافة العظام، لا يسبب هشاشة العظام عادة الكثير من الأعراض الأولية، وأفضل طريقة للكشف عنه في المراحل المبكرة هو الذهاب إلى الطبيب، خاصة إذا كان لديك تاريخ عائلي.

اعراض هشاشة العظام فى المراحل المتأخرة
اعراض هشاشة العظام فى المراحل المتأخرة

اعراض هشاشة العظام فى المراحل المتأخرة
 

عندما تتدهور العظام بشكل ملحوظ، تظهر عليك أعراض أكثر وضوحاً وهى:

-فقدان الطول بشكل تدريجى: يمكن لكسور العمود الفقري أن تسبب فقدان الطول، وهذا من أكثر الأعراض وضوحاً فى هشاشة العظام.

- الكسور بمجرد السقوط، الكسر هو أحد أكثر العلامات شيوعاً لهشاشة العظام، ويمكن أن تحدث الكسور مع سقوط أو حركة طفيفة مثل النزول من الرصيف أو حتى العطس القوي أو السعال.

ألم الظهر أو الرقبة: يمكن أن تتسبب هشاشة العظام في حدوث كسور في العمود الفقري، هذه الكسور يمكن أن تكون مؤلمة جدا لأن الفقرات المنهارة قد تضيق الأعصاب التي تخرج من الحبل الشوكي، يمكن أن تتراوح أعراض الألم من ألم بسيط إلى ألم شديد.

تقوس الظهر والانحناء: قد يتسبب ضغط الفقرات أيضاً في تقوس طفيف في الجزء العلوي من الظهر، ويعرف الظهر المنحدر بأنه أحدب ويمكن أن يسبب آلام الظهر والرقبة و يؤثر على التنفس بسبب الضغط الزائد على مجرى الهواء.

الكسور من اعراض هشاشة العظام
الكسور من اعراض هشاشة العظام

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة