أكرم القصاص - علا الشافعي

برلمانى يؤكد أهمية تعزيز التعاون مع السودان فى مجال التعليم

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 02:16 م
برلمانى يؤكد أهمية تعزيز التعاون مع السودان فى مجال التعليم مجلس النواب
كتبت : نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال النائب أحمد الشريف، عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إن مصر تهتم بملف العلاقات المصرية العربية الأفريقية، مشيراً إلى أن السودان هى البوابة الحقيقية لمصر للانطلاق نحو أفريقيا، فهى بلد المعبر سواء من البحر أو البر أو الجو.

جاء ذلك خلال اللجنة الفرعية لمتابعة ملف العلاقات المصرية - السودان، والمُنبثقة عن لجنة الشئؤون العربية بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد أباظة، وبحضور رئيس اللجنة الرئيسية النائب أحمد رسلان، وذلك فى إطار إهتمام الدوله المصرية بكافة مؤساستها بتعزيز التوجة نحو القارة الأفريقية لاسيما السودان.

وأشار أحمد الشريف، إلى ضرورة الاستفادة من الروابط الممتدة بين مصر والسودان عبر السنين، قائلاً: "بيننا حدود ونيل ونسب ومصاهرة ولغة ودين، والروابط متوفرة وكانت مصر والسودان دولة واحدة وتربطهم علاقات مصاهرة".

وأكد أحمد الشريف، على ضرورة تفعيل الحريات الأربع لصالح مواطنى البلدين، فى إشارة إلى الاتفاقية التى تكفل حق الإقامة والعمل والتنقل والتملك بين مصر والسودان.

ولفت أحمد الشرف إلى ضرورة التنسيق بين مصر والسودان فى ملف التعليم، مشيراً إلى أن السودان دولة جاذبة للتعليم، فهناك مصريون وآخرون من دول عربية يتحصلوا على شهادات دكتوراه من السودان لاسيما وأن التعليم هناك رخيص الثمن وشهاداتها معتمدة دولية بخلاف سهولة الانتقال والإقامة.

وانتقد "الشريف"، بعض التناول الإعلامى والثقافى قديما للسودان، لاسيما فى المسلسلات والأفلام، وهو أمر يتسبب فى بعض الأزمات، إلا أن الدولة المصرية الآن لديها وعى كامل بالقضية السودانية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة