حيثيات فوز 3 علماء بجائزة نوبل فى الكيمياء 2018.. كل ما تريد معرفته

الأربعاء، 03 أكتوبر 2018 02:30 م
حيثيات فوز 3 علماء بجائزة نوبل فى الكيمياء 2018.. كل ما تريد معرفته الفائزون بجائزة نوبل فى الكيمياء 2018
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشرت الأكاديمية السويدية، اليوم، الأربعاء، حيثيات فوز 3 علماء بجائزة نوبل فى الكيمياء 2018، بينهن امرأة، ذهب النصف الأول إلى فرانسيس أرنولد والنصف الآخر بالاشتراك مع جورج سميث وجريجورى وينتر.

أبحاث الفائزين بجائزة نوبل فى الكيمياء 2018 (1)
 

 

وقالت الأكاديمية السويدية، فى بيان صحفى لها، حول حيثيات فوز العلماء الثلاثة بجائزة نوبل فى الكيمياء 2018، يتم الكشف عن قوة التطور من خلال تنوع الحياة. الحائزين على جائزة نوبل فى الكيمياء لعام 2018 قدموا أعمالا للسيطرة على التطور واستخدامه للأغراض التى تجلب أكبر فائدة الجنس البشرى.

أبحاث الفائزين بجائزة نوبل فى الكيمياء 2018 (2)
 

الانزيمات المنتجة من خلال توجيهات يتم استخدمها فى تطوير وتصنيع كل شيء من الوقود الحيوى إلى الأدوية. الأجسام المضادة تطورت باستخدام طريقة تسمى عرض فج يمكن مكافحة أمراض المناعة الذاتية وفى بعض الحالات شفاء سرطان النقيلى.

أبحاث الفائزين بجائزة نوبل فى الكيمياء 2018 (1)
 

منذ نشأت بذور الحياة الأولى حوالى 3.7 مليار سنة منذ ذلك الحين، تقريبًا كل شقوق على الأرض قد تلاشت مع اختلافها فى الكائنات الحية. انتشرت الحياة إلى الينابيع الساخنة عميقة المحيطات والصحارى الجافة، كل ذلك بسبب أن التطور قد حل عدد من المشاكل الكيميائية. الأدوات الكيميائية للحياة - البروتينات - تم تحسينها وتغييرها وتجديدها، خلق تنوع لا يصدق.

الحائزون على جائزة نوبل هذا العام فى الكيمياء قدموا أعمالا مستوحاة من قوة التطور واستخدمت الشيء نفسه المبادئ - التغيير الجينى والاختيار – لتطوير بروتينات تحل مشاكل كيميائية للبشرية.

أبحاث الفائزين بجائزة نوبل فى الكيمياء 2018 (3)
 

يتم منح نصف جائزة نوبل فى الكيمياء لهذا العام إلى فرانسيس أرنولد. فى عام 1993، قامت بالفرست بتطوير موجه للأنزيمات، وهى بروتينات تحفيز التفاعلات الكيميائية. منذ ذلك الحين، تم ترميمها للأساليب التى تستخدم الآن بشكل روتينى لتطوير جديدة المحفزات. تشمل استخدامات إنزيمات فرانسيس آرنولد أكثر ملائمة للبيئة لتصنيع المواد الكيميائية المواد، مثل الأدوية، والإنتاج من الوقود المتجدد لقطاع النقل الأخضر.

الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل فى الكيمياء 2018 (1)
 

النصف الآخر من جائزة نوبل فى الكيمياء لهذا العام شاركه جورج ب. سميث وسير جريجورى ب. وينتر. فى 1985، طور جورج سميث طريقة أنيقة معروفة كما عرض فج، وهو الفيروس الذى يصيب البكتيريا، يمكن استخدامها لتطوير بروتينات جديدة.

الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل فى الكيمياء 2018 (3)
 

كما قدما عرض فج للموجه تطور الأجسام المضادة، بهدف إنتاج جديدة المستحضرات الصيدلانية. الفروست واحد على أساس هذه الطريقة، تمت الموافقة عليه فى عام 2002 ويستخدم فى التهاب المفاصل الروماتويدى، الامراض الصدفية والأمعاء. منذ ذلك الحين، أنتجت عرض الملتهمة الأجسام المضادة التى يمكن تحييد السموم، ومكافحة المناعة الذاتية أمراض وعلاج سرطان النقيلى.

الفائزون بجائزه نوبل فى الكيمياء 2018
 

نحن فى الأيام الأولى لثورة التطور الموجه التى، بطرق عديدة ومختلفة، تجلب وتحقق أكبر فائدة للبشرية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة