وزيرة السياحة: مشاركة الآلاف باحتفالات تعامد الشمس دليل عودة السياحة الثقافية

الإثنين، 22 أكتوبر 2018 01:12 م
وزيرة السياحة: مشاركة الآلاف باحتفالات تعامد الشمس دليل عودة السياحة الثقافية عدد من الوزراء خلال احتفالات تعامد الشمس
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شاركت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة فجر اليوم الإثنين فى احتفالات ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى بقدس الأقداس، بالمعبد الكبير بمدينة أبوسمبل فى الظاهرة الفلكية الفريدة التى تتكرر مرتين من كل عام الأولى يوم 22 أكتوبر والثانية يوم 22 فبراير.

ويأتى الاحتفال هذا العام ضمن الفعاليات التى نظمتها وزارة الآثار والتى بدأتها أمس، بمناسبة مرور 50 عامًا على مشروع إنقاذ معبدى رمسيس الثانى من الغرق، ضمن الحملة الدولية لليونسكو، التى أنهت أعمالها فى 1968، فى إطار الحملة الدولية لإنقاذ آثار النوبة، والتى تعد من المشروعات المحورية التى قادتها منظمة اليونسكو منذ نشأتها.

وقد ترأس الوفد، الذى شارك فى فعاليات وزارة الاثار بمناسبة مرور 50 عاما على مشروع إنقاذ معبدى ابو سمبل، الدكتور خالد العنانى وزير الاثار فى حضور الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماع، والدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، واللواء أحمد ابراهيم محافظ أسوان ، وضم الوفد 16 سفير ومستشار ثقافى من 26 دولة حول العالم، منها دولة للأردن و الإمارات العربية و بلجيكا و ليتوانيا و ألمانيا و فنلندا الأرجنتين و ازربيجان و كازاخستان و السويد و المجر و البحرين، و المستشار الثقافى الإسبانى و الصيني، و مديرى المعاهد الاثرية لإيطاليا و امريكا و هولندا و مدير الثقافة بالمكتب الإقليمى لليونسكو بمصر، وقام وزير الاثار باصطحاب الوفد فى جولة إلى مركز التوثيق لإطلاعهم على إجراءات ومراحل اعمال إنقاذ ونقل المعبدين إلى مكانهما الحالي.

وأعربت الدكتورة رانيا المشاط عن تفاؤلها بأن هذه الاحتفالية ستكون بمثابة انطلاقة للموسم السياحى الشتوى .

وأكدت على حرص وزارة السياحة على التعاون والتنسيق المستمر مع وزارة الاثار، و اضافت أنها قامت مع وزير الاثار بأكثر من جولة فى المحافظات السياحية مثل أسوان وسيوة وأبو سمبل، وحيث تفقدا الأماكن الاثرية المختلفة لمعرفة ما تحتاجه هذه الأماكن لرفع كفاءتها.

وأشارت الوزيرة إلى أن تواجد الآلاف المشاركين اليوم من مختلف الجنسيات أكبر دليل على عودة السياحة الثقافية، ويساهم بشكل كبير فى إلقاء الضوء على الإمكانيات السياحية الهائلة التى تتمتع بها مصر.

كما شاركت الدكتورة رانيا المشاط فى فعاليات الاحتفالية التى بدأت أمس حيث اصطحب وزير الآثار الوفد المرافق له فى جولة اثرية لمعبدى أبو سمبل ، وداخل القبة الخرسانية التى أقامتها دولة السويد أثناء عملية نقل المعبد، كما حضر الوفد عرضا للصوت والضوء، الاحتفالية التى أقامتها وزارة الثقافة فى مدينة ابوسمبل بمناسبة ظاهرة التعامد والتى ضمت عروضا فنية لفرق من مختلف المحافظات .

جدير بالذكر أن وزيرة السياحة شاركت فى الجولات التى نظمتها وزارة الآثار لسفراء الدول الأجنبية والعربية لعدة مناطق اثرية منها واحة سيوة، وأكدت الوزيرة على أن الجولات التى يقوم بها السفراء إلى المحافظات السياحية المختلفة هى رسالة للعالم على الأمان الذى تتمتع به مصر.

احتفالات تعامد الشمس
احتفالات تعامد الشمس

 

الدكتورة رانيا المشاط داخل المعبد
الدكتورة رانيا المشاط داخل المعبد

 

عدد من الوزراء خلا المشاركة بتعامد الشمس
عدد من الوزراء خلا المشاركة بتعامد الشمس

 

وزير السياحة تشارك فى احتفالات تعامد الشمس
وزير السياحة تشارك فى احتفالات تعامد الشمس

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة