ثروة كابيتال تستعد لإطلاق أول صكوك فى مصر العام المقبل

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018 11:00 م
ثروة كابيتال تستعد لإطلاق أول صكوك فى مصر العام المقبل البورصة المصرية
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد شركة ثروة كابيتال، لإطلاق أول صكوك بسوق المال المصرى مطلع العام المقبل، وذلك فى إطار سعيها لإضافة أدوات تمويل جديدة سواء سندات قصيرة الأجل أو سندات مغطاة أو صكوك، حيث تعمل الشركة على استيضاح تعديلات قانون سوق المال وقدرة تنفيذه.

وتضمنت التعديلات الأخيرة لقانون سوق رأس المال، تنظيم إصدار الصكوك وتداولها كأحد أنواع الأوراق المالية التى ينظم طرحها للاكتتاب العام أو الخاص وتداولها، مع إلغاء القانون رقم 10 لسنة 2013 لوجود العديد من الملاحظات عليه.

وفى هذا الإطار كشف حازم موسى رئيس مجلس إدارة شركة ثروة كابيتال، عن تحضير الشركة مع جهات رقابية لإصدار أول صكوك وسندات قصيرة الأجل وسندات مغطاة، وذلك لإتاحة آليات تمويلية جديدة للشركات، مضيفا نأمل أن يتم طرح أول صكوك خلال العام المقبل مع تقدم المنظومة الرقابية والتشريعية.

وأضاف موسى، لـ"اليوم السابع"، أنه لا يوجد أى سبب يعطل إصدار الصكوك، ولكن لأنه أول طرح أو طلب يكون له تجربته الخاصة، إذ أن هناك قواعد جديدة سيتم تطبيقها، وعقود جديدة للتنفيذ جارى مراجعتها.

وعن وجود طلب على الصكوك بالسوق المصرى، أكد موسى، أن احتياج الشركات لأدوات تمويلية مختلفة موجود، لأنه كلما تعددت المصادر التمويلية استفاد القطاع الخاص، سواء عملائنا أو شركات أخرى.

وحول وجود عمليات توريق أخرى الفترة المقبلة، قال موسى، أن الفترة المقبلة ستشهد عمليات توريق أخرى جديدة مع شركات عقارية وشركتها التابعة كونتاكت، إذ نفذت الشركة عمليات توريق بقيمة 14 مليار جنيه منها 3 عمليات توريق خلال العام الجارى منها 2 لشركة "كونتاكت"، بقيمة 1.75 مليار جنيه على 3 شرائح، بالإضافة إلى توريق لـ"بالم هيلز" بقيمة 260 مليون جنيه، كما تعمل الشركة على توريق محفظة عقارية لـ"مصر الجديدة للإسكان" بقيمة 500 مليون جنيه واستكمال توريق محفظة لعملاء "بالم هيلز" خلال المتبقى من العام.

وأشار موسى، إلى التشريع الجديد الذى تعده هيئة الرقابة المالية للتمويل الاستهلاكى، مضيفا أن التشريع سيساهم فى تنظيم السوق المصرى مما يخدم الشركات التمويلية والمستهلك معا، متابعا ليس هناك لنا طلبات بعينها، أكثر من تنظيم السوق بشكل يسمح للشركات العمل بوضوح بجانب تنظيم الإجراءات.

وعن أسباب طرح شركة ثروة كابيتال بالبورصة، أرجع موسى، سبب الطرح إلى رغبة الشركة فى إيجاد مصادر تمويل متنوعة تتناسب مع توسعاتها خلال الفترة المقبلة، ولذا فأن جزء كبير من الطرح هو زيادة رأس مال لاستكمال مسار الشركة فى التوسع وطرح منتجات وخدمات جديدة.

وأضاف موسى، رداً على المنتجات الجديدة التى تعتزم طرحها، أن الشركة طرحت العديد من المنتجات خلال الفترة الماضية سواء منتجات تقسيط وتأجير تمويلى وتمويل عقارى، ونستهدف طرح منتجات تأمينية جديدة، لتكون مكملة منظومة الخدمات المالية والتمويلية للمستهلك.

وأعلنت إدارة البورصة المصرية، عن بدء تداول شركة ثروة كابيتال خلال جلسة تداول أمس الاثنين لتصبح الشركة رقم 226 المدرجة بسوق المال المصرى بسعر 7.36 جنيه للسهم.

ووزع طرح شركة ثروة كابيتال بين طرح عام لعدد 29.517 مليون سهم بنسبة 4.7 % من أسهم رأس المال بقيمة 217.245 مليون جنيه، طرح خاص لعدد 265.653 مليون سهم بنسبة 42.5 % من أسهم رأس المال بقيمة 1.955 مليار جنيه.

وأضافت البورصة، أنه سيتم بدء التداول يتم التداول اعتباراً من جلسة التداول اليوم طبقا للآليات المعمول بها بالسوق المدرج به الورقة المالية.

وأشارت البورصة، بشأن آلية استقرار سعر السهم فى السوق عقب تنفيذ الطرح، أنه سيتم فتح سوق الصفقات الخاصة (OPR) لمدة 30 يوم خلال الفترة من 15 أكتوبر إلى 13 نوفمبر يلتزم خلالها مدير الطرح بتسجيل أمر شراء مفتوح بسعر الطرح العام ويحق للمساهم المشترى فى الطرح العام فقط راغب البيع بإيداع أوامر بيع لعدد الاسهم المخصص له فقط (كحد أقصى) من خلال الطرح العام فى تاريخ تنفيذه فى البورصة. 

لفتت إلى أنه يشترط فى الأسهم التى يتم عرضها للبيع أن تكون هى المشتراة من خلال الطرح العام والتى تم الاحتفاظ بها أو المتبقية منه ويحظر على شركات السمسرة تسجيل أوامر بيع إلا بعد التحقق من ذلك وفقا لبيان أرصدة العميل وكشف حركة حسابه من شركة مصر للمقاصة حيث لن يسمح بقبول أوامر بيع الأسهم التى تم شراؤها من السوق المفتوح.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة