وزير الكهرباء لـ"اليوم السابع": المنظومة الحالية لا تسمح بتطبيق أسعار مختلفة حسب توقيت الاستهلاك.. العدادات الذكية تمكن من حساب سعر الكيلو وات حسب التوقيت.. ويؤكد تطبق فقط بالقطاع الصناعى فى أوقات الذروة

الأحد، 14 أكتوبر 2018 08:00 م
وزير الكهرباء لـ"اليوم السابع": المنظومة الحالية لا تسمح بتطبيق أسعار مختلفة حسب توقيت الاستهلاك.. العدادات الذكية تمكن من حساب سعر الكيلو وات حسب التوقيت.. ويؤكد تطبق فقط بالقطاع الصناعى فى أوقات الذروة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تسعى وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة، دائما للوصول بمستوى الخدمة المقدمة للمواطن إلى الموضوعات العالمية، و تطبيق المعايير الدولية سواء فى الخدمة أو فى طريقة حساب أسعار شرائح الكهرباء وفقا للأسعار العالمية مع الأخذ فى الاعتبار الظروف الاقتصادية فى مصر، حيث تسعى الوزارة لتطبيق أسعار مختلفة الشرائح حسب توقيت الاستهلاك كما يحدث على مستوى العالم و لكن المنظومة الحالية لا تسمح بتطبيق هذا النظام قبل تحويل الشبكة الكهربائية إلى شبكة ذكية.

و أوضح الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن معظم دول العالم تحاسب المستهلك على سعر الكيلو وات حسب توقيت الاستهلاك، موضحا أن سعر الكيلو وات ساعة خلال اوقات الذروة يكون بأعلى تكلفة فى يقل سعر الكيلو وات ساعة فى الاوقات الأخرى التى لا تشكل حمل على الشبكة الكهربائية.

 

و كشف شاكر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن منظومة العدادات التقليدية الحالية فى مصر لا تسمح بتطبيق نظام حساب الكيلو وات ساعة حسب توقيت الاستهلاك، كاشفا أنه يتم تطبيق هذا النظام على القطاع الصناعى فقط حتى الآن.

و تابع شاكر، أن تطبيق نظام تعريفة حسب توقيت الاستهلاك لن يمكن تطبيقه فى مصر إلا بعد الانتهاء من تحويل كافة العدادات إلى ذكية، حتى يمكننا معرفة توقيت الاستهلاك و ربط العداد بشبكة ذكية كما يحدث على مستوى العالم.

 

و قال شاكر، إن الوزارة تسعى إلى تطوير الشبكة الكهربائية فى مصر لتتحول إلى شبكة ذكية وفقا للمعايير والمواصفات العالمية، مضيفا أن هذه الخطة تعتمد على عمل توسعات بالشبكة وتغيير العدادات التقليدية بأخرى ذكية علاوة على تطوير مراكز التحكم القومى بمختلف أنحاء الجمهورية.

وأوضح شاكر، أن مشروع تركيب 250 ألف عداد ذكى كمرحلة تجريبية هو جزء من خطة الوزارة لتحويل الشبكة الكهربائية فى مصر إلى شبكة ذكية، موضحا أنه سيتم ايضا تطوير مراكز التحكم الإقليمية لتكون مراكز ذكية تساهم فى تقديم خدمة مميزة للمستهلك.

 

و أشار الوزير، إلى أن الهدف الذى تسعى إليه الدولة من خلال تحويل الشبكة الكهربائية إلى ذكية هو وصول الخدمة للمواطن فى مختلف أنحاء الجمهورية من الإسكندرية إلى أسوان بأعلى كفاءة و جودة عالمية تضم المواصفات و المعابر الدولية.

و من جانبه أكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أنه تم البدء فى تركيب المرحلة الثانية من المشروع التجريبى لتركيب 250 الف عداد ذكى بمختلف أنحاء الجمهورية، مؤكدا أن المرحلة الثانية تستهدف تركيب 25 ألف عداد ذكى تم توزيعهم على شركات توزيع الكهرباء بجميع أنحاء الجمهورية.

 

وأوضح حمزة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع، أنه تم الانتهاء من تركيب 2500 عداد ذكى فى المرحلة الأولى من المشروع، موضحا أن هذه العدادات تمثل 1% من اجمالى المشروع وتم استيرادها من الخارج، بينما تصل نسبة الصناعة المحلية بالمرحلة الثانية 20 %.

 

وأشار حمزة، إلى أنه من المقرر أن يكون باقى العدادات الذكية التى سيتم تركيبها للمواطنين من التصنيع المحلى بنسبة 100%، مشيرا إلى أن الوزارة تعاقدت مع إحدى الشركات الخاصة الاستشارية لاستلام العدادات الذكية بعد تركيبها و التأكد من جودتها.

 

ويرى حمزة أن العدادات الذكية لها عدة مميزات تعود على المستهلك والدولة و أهمها ترشيد الطاقة و القضاء على مشاكل القراءات الخاطئة مع المستهلكين، و يمكن للمستهلك شحن رصيد العداد بواسطة الهاتف المحمول قبل الاستهلاك، لافتا إلى أن العداد الذكى يتيح للمشترك إمكانية شحن الكارت فى أى وقت من مراكز الشحن المخصصة ومن خلال التليفون المحمول قبل الاستهلاك أو بعده.

 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة