من يفوز بلقب أوسكار صحافة المواطن هذا العام؟.. صرف القاهرة تسعى لحصد اللقب الثالث على التوالى.. ومحافظة الجيزة تنافس.. الصحة والكهرباء تدخل السباق.. والرى والتموين والمحافظين ودن من طين وأخرى من عجين

الأحد، 14 أكتوبر 2018 07:00 م
من يفوز بلقب أوسكار صحافة المواطن هذا العام؟.. صرف القاهرة تسعى لحصد اللقب الثالث على التوالى.. ومحافظة الجيزة تنافس.. الصحة والكهرباء تدخل السباق.. والرى والتموين والمحافظين ودن من طين وأخرى من عجين دفتر أحوال المواطن
كتب رامى محيى الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ أن أطلق موقع جريدة "اليوم السابع" خدمة صحافة المواطن، تلقت الخدمة ملايين الشكاوى من المواطنين من جميع محافظات الجمهورية على مدار عدة سنوات متتالية، وتفاعلت العديد من الجهات والمؤسسات الحكومية مع الخدمة تلبية لنداء الواجب فى رفع المعاناة عن كاهل المواطنين المتضررين.

وأطلقت خدمة صحافة المواطن لقبا شرفيا للجهات الأكثر تفاعلا مع شكاوى المواطنين تحت اسم "أوسكار صحافة المواطن"، وحصدت اللقب شركة القاهرة للصرف الصحى خلال العامين الماضيين، وحلت شركة القاهرة لمياه الشرب فى المركز الثانى العام المنصرم، فى حين كانت محافظة الجيزة تنافس وبقوة على المركز الثانى.

شركة القاهرة للصرف الصحى

فى الوقت الذى تتربع فيه شركة القاهرة للصرف الصحى على المركز الأول فى الاستجابة لشكاوى المواطنين، نجد أن الشركةتحاول الحفاظ على اللقب للعام الثالث.

آخر استجابة أرسلتها شركة القاهرة للصرف الصحى لصحافة المواطن

أرسلت شركة القاهرة لمياه الشرب والصرف الصحى ردا على استغاثة أهالى عزبة الورد بالبساتين، والتى نشرت فى صحافة المواطن خبرا تحت عنوان " عزبة الورد بالبساتين غارقين فى مياه الصرف الصحى".

وأفادت الشركة: "تبين وجود سد ناتج عن وجود مخلفات ثقيلة، وتم التعامل معها بواسطة سيارة لإجراء عملية التطهير"، وتناشد الشركة المواطنين عدم إلقاء المخلفات الثقيلة بأنواعها للحفاظ على الشبكات ونظافة الشوارع والصحة العامة للمواطنين.

كما أكدت الشركة شكرها لقراء اليوم السابع وصحافة المواطن على الإبلاغ عن أى مشكلةعلى الخط الساخن 175على مدار الساعة.

آخر استجابة لصرف القاهرة
آخر استجابة لصرف القاهرة

شركة القاهرة لمياه الشرب

وفى هذا العام ومع اقتراب اختيار الفائز بلقب أوسكار صحافة المواطن، ما زالت شركة القاهرة لمياه الشرب فى طريقها لحصد المركز الثانى.

آخر استجابة أرسلتها شركة القاهرة لمياه الشرب لصحافة المواطن

فى استجابة لما نشر بصحافة المواطن تحت عنوان ( قارئة تشكو قطع مياه الشرب 3 أيام متتالية عن مناطق بشبرا.. وعودتها ملوثة )، ردت شركة مياه الشرب بالقاهرة على الشكوى وقالت: تم إفادتنا من القطاع المختص بأنه تم ربط الخط الجديد بالخطوط القديمة وعلى الشاكى فتح الصنبور إن كانت هناك عكارة الآن، والمياه الآن أصبحت بحالة جيدة.

ووجهت الشركة المواطنين الذين يواجهون نفس المشكلة بذات المنطقة بفتح الصنبور لفترة ليست طويلة للتخلص من المياه التى بها عكارة.

 

وزارة الصحة

 وانضمت وزارة الصحة للمنافسة بقوة خلال العام الثالث، من خلال علاج بعض الحالات المرضية وإجراء العديد من العمليات لبعض المواطنين من محدودى الدخل الذين أرسلوا استغاثات عبر صحافة المواطن.

آخر استجابة أرسلتها وزارة الصحة لصحافة المواطن

فى استجابة عاجلة لما نشره اليوم السابع عن حالة طفل الإسماعيلية كريم تامر السيد أمين تحت عنوان "أب يناشد الصحة لإنقاذ ابنه ويؤكد فواتير المستشفيات لا ترحم"، ردت وزارة الصحة على لسان المتحدث باسمها قائلا: أنه تم متابعة حالة الطفل كريم، والتي وصفت بالخطرة علي حد قول الأطباء، القائمين على علاجه، وتم التنسيق مع التأمين الصحي لتحمل تكاليف العلاج، وفقا للائحة التأمين الصحي.

وأضاف المتحدث باسم الصحة: أن والد الطفل طالب بنقل ابنه إلى مستشفى الأميري بالإسماعيلية لكن الحالة الصحية لا تسمح بذلك.

 

آخر استجابة ارسلتها وزارة الصحة

 الطفل كريم

محافظة الجيزة

 

بينما كان المكتب الإعلامى لمحافظة الجيزة دائم التواصل مع اليوم السابع ليرد على شكاوى المواطنين أولا بأول.

آخر استجابة أرسلتها محافظة الجيزة لصحافة المواطن

رد مكتب محافظ الجيزة على شكاوى قراء اليوم السابع القاطنين دخل نطاق المحافظة، حيث أفادت بشأن شكوى نشرت تحت عنوان "غرق شارع 39 بمدينة التحرير فى إمبابة بمياه الصرف الصحى"، بأن شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة قامت بالمعاينة على الطبيعة بالشارع محل الشكوى وتبين وجود سدد، وعلى الفور قامت الشركة بتسليكه وشفط المياه ولا توجد حاليا مشاكل بالمنطقة.

وعن شكوى من تلوث مياه الشرب بشارع الجهينى فى العمرانية، والتى نشرت تحت عنوان "شكوى من تلوث مياه الشرب بشارع الجهينى فى العمرانية بالجيزة"، قال مكتب المحافظ بأن شركة مياه الشرب والصرف الصحى أفادت أن شبكة المياه بالمنطقة المذكورة منفذة بالجهود الذاتية للأهالى دون اتباع المواصفات الفنية والقياسية وجار حاليا تنفيذ مشروع لمياه الشرب والصرف الصحى بالمنطقة المذكورة تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وفور الانتهاء منها، سيتم القضاء على المشكلة نهائيا، أما بالنسبة للشكوى من تلوث المياه فقامت الشركة بعمل غسيل لخطوط المياه.

الكهرباء

أما الكهرباء التى استجابت للعديد من الشكاوى منها تغطية كابلات عارية وتبديل الكثير من الأعمدة الآيلة للسقوط فتسعى هى الأخرى للدخول بقوة فى المنافسة.

آخر استجابة أرسلتها الكهرباء لصحافة المواطن

ردا على شكاوى المواطنين التى نشرت على موقع "اليوم السابع" ردت شركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء التابعة للشركة القابضة لكهرباء مصر على شكوى نشرت تحت عنوان "الحرف اليدوية: انقطاع الكهرباء يعطل العمل بـ600 ورشة سجاد يدوى بالمنوفية".

وقالت الشركة إن القرية المذكورة تتغذى بنسبة 25% من مغذى تقنية سنتريس و90% من مغذى ساقية أبو شعرة، وتم فصل التيار الكهربى عن القرية المذكورة خلال الفترة من 1 / 7 / 2018 حتى 25 / 7 /2018، عدد 5 مرات بمتوسط زمن سلعتين ونصف تقريبا نتيجة فصل مغذى سنتريس لعدة أسباب تم إطلاع رئيس غرفة صناعة الحرف اليدوية عليها.

كما ردت الشركة على شكوى نشرت تحت عنوان "شكوى من استمرار انقطاع الكهرباء بقرية الغريب مركز زفتى محافظة الغربية من استمرار انقطاع الكهرباء بشكل يومى لمدة 5 ساعات.

وأكدت الشركة أنه تم فصل التيار الكهربى عن القرية  المذكورة يوم الاثنين 2 /7 / 2018 من الساعة 10.25 صباحا حتى الساعة 3.30 مساء وذلك لشد موصلات على مغذى الغريب، وتم الانتهاء وتوصيل التيار والتغذية الكهربية مستقرة.

وأفادت الشركة بخصوص الشكوى التى نشرت تحت عنوان " كهرباء جنوب الدلتا تصدر مديونيات وهمية للمواطنين بطوخ والوزير يأمر بالتحقيق"، وقالت الشركة إن رقم المشترك مسجل باسم المواطن محسوب عبد الله إبراهيم، وأن قراءة العداد على الطبيعة بتاريخ 20 /7 / 2018 هى 37924 وآخر قراءة تم المحاسبة عليها هى 37591 وصدر إيصال شهر 3 لسنة 2018 بكمية استهلاك 8159 وتم تشريح كمية الاستهلاك بمبلغ 2758.44 جنيه وتم تقسيط المديونية على 36 شهرا بقيمة قسط 76.62، وقام الشاكى بالتنازل عن الشكوى.

وأضافت أنه تم توجيه عدد من قيادات الشركة يومى الجمعة 20/7/2018 والاثنين 23/7/2018 إلى فرع كهرباء طوخ لفحص الشكوى ومقابلة المشتركين للتعرف على مشاكلهم وتم مراجعة 359 مشتركا والنتيجة تشير إلى صحة القراءات.

وأشارت الشركة إلى أنها تولى أهمية قصوى لحل مشاكل المواطنين الخاصة بالكهرباء وتتابع الشكاوى التى يتم الإبلاغ عنها على الرقم الموحد 121.

وعلى الرغم من أن الكثير من الجهات تستجيب لشكاوى المواطنين وتقوم بحل مشكلاتهم، إلا أنها لا تتواصل مع صحافة المواطن لتظهر إنجازها فى حل مشكلات المواطنين.

الرى

وتلقت خدمة صحافة المواطن العديد من الشكاوى الموجهة لوزارة الرى والتى تطالب بتطهير الترع والمصارف، إلا أن وزارة الرى لم ترسل لصحافة المواطن استجابتها أو ما يفيد بمجهوداتها لإزالة أسباب الشكوى.

آخر شكوى موجهة لوزارة الرى

نقل القارئ محمد حمدى معاناة أهالى عزبة الوقف التابعة لمركز الفشن محافظة بنى سويف، من عدم تغطية جزء من ترعة رى "2 ابسوج"، لكونها تمر داخل الكتل السكنية للعزبة، والتى تشكل خطرًا على أرواح الأهالى والأطفال - على حد قوله.

وقال القارئ، فى رسالته لـ"صحافة المواطن": الترعة بقت عبارة عن مقلب قمامة لكونها داخل شوارع القرية، وأجرى رى بنى سويف أكثر من مرة معاينة لتلك الترعة دون جدوى، وبقالنا سنين وأيام بنشكى مفيش أى رد فعل من المسئولين، الرائحة والناموس مش قادرين نعيش فى بيوتنا.

وناشد القارئ المسئولين بالنظر إلى شكوى الأهالى وتلبية طلباتهم بتغطية الجزء من الفرع حفاظًا على الزرع، ووصول المياه لباقى الأراضى، وحفاظًا على أرواح أطفال القرية.

ترعة الوقف ببنى سويف
ترعة الوقف ببنى سويف

 

التموين

أما عن الشكاوى الموجهة إلى وزارة التموين فكانت كثيرة جدا، منها ما تم التعامل معه ومنها ما زالت قائمة، ولم ترسل وزارة التموين أى بيان يفيد التعامل مع تلك الشكاوى.

آخر شكوى نشرت موجهة للتموين

اشتكى القارئ هيثم على، من مركز كفر صقر بمحافظة الشرقية، من تأخر الحصول على بطاقة تموينية بدل فاقد منذ عام تقريبا.

وقال القارئ فى رسالته لخدمة صحافة المواطن: "أعول أسرة تتكون من 4 أفراد وفى البطاقة 2 فقط وإننى أتضرر من عدم تجديدها من أين أصرف التموين"، مناشد المسئولين بوزراة التموين بالعمل على سرعة إصدار بطاقة التموين الخاصة به فى أسرع وقت.

بطاقات تموينية
بطاقات تموينية

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة