البرلمان يفتح ملف المستشفيات المغلقة.. مذكرة برلمانية تكشف: المبانى أصبحت مأوى للكلاب الضالة.. بعض المستشفيات زرعوا بداخلها "كرنب".. ونواب يؤكدون: غياب الكادر الطبى أصبح أزمة رئيسية تساهم فى تأخر الخدمة الصحية

الأحد، 14 أكتوبر 2018 12:07 ص
البرلمان يفتح ملف المستشفيات المغلقة.. مذكرة برلمانية تكشف: المبانى أصبحت مأوى للكلاب الضالة.. بعض المستشفيات زرعوا بداخلها "كرنب".. ونواب يؤكدون: غياب الكادر الطبى أصبح أزمة رئيسية تساهم فى تأخر الخدمة الصحية مجلس النواب
كتب إيمان على – محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بين كل محافظة وأخرى نجد عدد من المسشتفيات الهامة لازالت قيد الإغلاق، والتى يمثل تواجدها ضمانة للخدمة الصحية المقدمة للمواطنين بها ،وعدم معاناتهم من بعد المستشفيات المركزية عنهم، وهو ما أثاره النائب محمود بدر فى طلبه المقدم للبرلمان والحكومة.

وأكدت عليها لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، بأن اللجنة تولى اهتماما لهذا الملف منذ أول يوم انعقاد للبرلمان، وعقدت الكثير من الزيارات الميداينة للمستشفيات للتعرف على الأسباب الخاصة بإغلاقها والعمل على تطويرها .

محمود بدر: مستشفيات حكومية مغلقة فى محافظات عدة 

تقدم النائب محمود بدر عضو مجلس النواب عن محافظة القليوبية، بطلب إلى الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، بشأن اتخاذ قرار بإعادة مستشفى حميات شبين القناطر للعمل فورًا، بعد اتخاذ قرار خاطئ بغلقها منذ ما يزيد عن 10 سنوات.

 وأكد عضو مجلس النواب، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن هناك العديد من المستشفيات الحكومية المغلقة داخل المحافظات المختلفة ، مؤكدا أنه سيتولى فتح هذا الملف بالتنسيق مع النواب وكذلك لجنة الشئون الصحية للعمل عليه لإعادة تشغيل المستشفيات بما يضمن تحسين مستوى الخدمات الطبية المقدمة إلى المواطنين وتخفيف الضغط عن المستشفيات الأخرى.

وقال بدر، فى نص الطلب المقدم إلى وزيرة الصحة، إنه بقرار خاطئ اتُخذ سابقًا تم إغلاق مستشفى حميات شبين القناطر، وهى التى كانت تخدم مركزا كبيرا مكونا من 42 قرية وعشرات العزب خلاف المدينة، وتم التواصل مع الوزير السابق وكلف بتشكيل لجنة، وبمعاينة المستشفى وجد أنها مأوى للكلاب الضالة والعاملين بها قد زرعوها "كرنب"، ووعدنا بإعادة المستشفى للعمل لخدمة المواطنين المتضررين من إغلاقها.

وتابع عضو مجلس النواب، أنه بمناسبة إطلاق رئيس الجمهورية الحملة القومية لمكافحة فيروس سى يتم الكشف والتحاليل بشبين القناطر ويحول كل من تكون نتيجته إيجابية إلى مستشفى حميات طوخ أو بنها، وهو الأمر الذى يرهق المواطنين إرهاقا شديدا بينما هم فى حاجة إلى الراحة والعلاج، وفى الوقت الذى تسير فيه الدولة نحو تحسين الخدمة العلاجية وتيسيرها نجد هذا القرار غير الإنسانى يسير فى الاتجاه الآخر ويشق على المواطن وينتقص من حقوقه الموجودة بالفعل، مطالبًا وزيرة الصحة باتخاذ قرار إعادة تشغيل مستشفى حميات شبين القناطر.

وكيل صحة البرلمان: أولوياتنا ملف المستشفيات المغلقه  لتطوير الخدمه الصحية بالمحافظات

من جانبها أكدت النائبة إيناس عبد الحليم ،وكيل لجنة الشئون الصحيه بمجلس النواب ، أن هيئة المكتب برئاسة النائب محمد العمارى ستجتمع غدا الأحد لوضع أجندتها التشريعية وخطتها لدور الانعقاد الرابع .

وأشارت وكيل لجنة الشئون الصحية، لـ"اليوم السابع" ستفتح عدد من الملفات الهامه منها المستشفيات المغلقة ومتابعة ما تجديده منها ، موضحة أن هناك مستشفيات مغلقة منذ  1932 تحتاج لإحلال وتجديد ، وكان إغلاقها حينها لأسباب وهو ما يستلزم ضرورة معالجه هذه الأسباب .

 ولفتت أن هناك جزء آخر يخص مستشفيات التكامل ، وهذه المبانى تم حلها بالفعل باستخدامها كوحدات لتنظيم الأسره وتوفير الخدمه الصحيه ويجرى فى الوقت الحالى تطوير معظمها .

وأوضحت أنه لا بد من الأخذ فى الاعتبار أن هناك مستشفيات كانت مباينها تستأجرها الدولة وتم تغيير موقعها، بمعنى أن هناك مبانى تنسب لوزارة الصحة بأنها مستشفيات مغلقة والحقيقة أن اللجنة اكتشفت بعد دراسة الملف وجود مبانى غير تابعة للوزارة ومهملة حتى الآن لكن هذا الأمر يسئل عنها صاحبها وليس الوزارة أو الحكومة.

وشددت أن اللجنة من أول يوم لانعقادها تتبنى ملف المستشفيات المغلقة وتعمل على إعادة تطويرها وتجديدها .

شادية ثابت تكشف تفاصيل خطة إعادة تشغيل المستشفيات

فيما قالت النائبة شادية ثابت عضو مجلس النواب ، وعضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان ، أن الطبيب هو عصب المنظومة الطبية فى مصر ولابد من الاهتمام به من حيث توفير المناخ الملائم للعمل ومنحه راتب عالى يساعده على ضغوط الحياة .

وأضافت الدكتورة شادية ثابت فى تصريح لـ"اليوم السابع" ردا على سؤال حول زيادة عدد المستشفيات المغلقة داخل الدولة وكيفية حل هذه الأزمة، أن البرلمان يتابع مع الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة هذا الملف بشكل عاجل، مشددة على ضرورة الاهتمام بالطبيب والتمريض فى الفترة الحالية حتى يتم محاصرة العجز فى الأطباء وبالتالى تشغيل المستشفيات .

وتابعت عضو لجنة الصحة بالبرلمان ، تصريحها بالقول "مصر طاردة للأطباء لأن الطبيب لم يحصل على حقه وعصب المنظومة الطبية الطبيب ولدينا 80 ألف طبيب خارج المنظومة والـ 170 ألف يفكرون فى الخروج ، مطالبة بضرورة رفع رواتب الأطباء لتصبح 10 آلاف جنيه خاصة وأن الطبيب درس 84 شهرا.

وبسؤالها عن ما إذا كان هذا تمييز للأطباء عن الخريجين من مختلف الكليات ، قالت شادية ثابت، هذا ليس تمييزا على الإطلاق الطبيب ظل يدرس 84 شهرا ويتخرج على الدرجة الثالثة مثل خريجى الكليات الأخرى التى يدرس فيها 36 شهرا، متابعة حل مشاكل المنظومة الصحية فى مصر يتطلب رعاية الأطباء لتحسين الخدمة الطبية، وتلك الرعاية تتم من خلال التخفيف عنه هناك أطباء تحصل على شيفتات إضافية بالمستشفيات الخاصة لتحسين الدخل، متابعة الوزير أحمد عماد الدين قبل خروجه من الوزارة قال إنه سيعمل على رفع راتب الطبيب إلى 20 ألف جنيه ولكن 10 آلاف مناسب.

النائب سامى المشد: المئات من الوحدات مغلقة نتيجة قلة عدد الأطباء

من جانبه يقول النائب سامى المشد، أمين سر لجنة الشئون الصحية، أن هناك المئات من الوحدات مغلقه نتيجة لعدم وجود أطباء فى المحافظات وصعوبة إيجاد خدمة للمواطنين.

وأشار إلى أن اللجنة تولى اهتماما كبيرا لهذا الملف معتبرا أن الحل زيادة أعداد طلبة كليات الطب لأنه لا يوجد تنسيق بين وزارة الصحة والتعليم العالى للعمل على زيادتهم الفترة القادمة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة