صور.. العواصف تهز العالم فى 2018.. إلغاء الرحلات الجوية وانقطاع الكهرباء فى كندا ونيوزيلندا.. قتلى ومصابين فى أمريكا وفرنسا وماليزيا.. خروج قطار عن القضبان بسويسرا.. وفوضى فى إيرلندا وبريطانيا وهولندا وبلجيكا

الجمعة، 05 يناير 2018 04:06 م
صور.. العواصف تهز العالم فى 2018.. إلغاء الرحلات الجوية وانقطاع الكهرباء فى كندا ونيوزيلندا.. قتلى ومصابين فى أمريكا وفرنسا وماليزيا.. خروج قطار عن القضبان بسويسرا.. وفوضى فى إيرلندا وبريطانيا وهولندا وبلجيكا عواصف تجتاح دول العالم
كتب محمد سعودى ووكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ضربت العواصف الثلجية والفيضانات العديد من دول العالم مع الساعات الأولى فى العام الجديد، مما تسبب فى حالة من الفوضى فى أنحاء متفرقة بالمعمورة، حيث ألغيت رحلات الطيران وانقطاع التيار الكهربائى فى بعض الدول خاصة كندا نيوزيلندا، فيما سقط عددا من القتلى والمصابين جراء موجة الصقيع القطبية التى اجتاحت الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا، فيما تضرر الآلاف من الماليزيين بسبب الفيضانات التى أغرقت كوالالمبور، كما تسب الطقس السيئ فى خروج  قطار عن القضبان فى سويسرا، إضافة إلى حدوث خسائر مادية جسيمة فى الكثير من الدول الأوروبية.

فيضانات تجتاح جزيرة "بينانج" فى ماليزيا

فى إطار ذلك، غرقت شوارع جزيرة بينانج فى ماليزيا، اليوم الجمعة، بالفيضانات وذلك بعد هطول الأمطار الغزيرة التى لم تستطع المصارف استيعابها، حسبما ذكر مسئولون لوسائل إعلام محلية.

فيضانات تجتاح جزيرة بينانج فى ماليزيا
فيضانات تجتاح جزيرة بينانج فى ماليزيا

وأفادت السلطات الماليزية، أن عدد منكوبى الفيضانات فى ولايات جوهور وترنغانو وبهانج وصباح الماليزية بلغ 11 ألف و991 شخصاً حتى الخميس، بحسب السلطات الماليزية.

 إلغاء رحلات جوية وانقطاع الكهرباء فى كندا

فى سياق متصل، ألغت شركات طيران عشرات الرحلات وانقطعت الكهرباء عن آلاف الناس فى شرق كندا، مع بدء هبوب عاصفة قوية قادمة من الولايات المتحدة، حيث أكد  مرفق نوفاسكوشيا باور فى موقعه على الانترنت، أن الكهرباء انقطعت عن أكثر من 17 ألف شركة ومنزل فى إقليم نوفاسكوشيا الكندي. وألغيت أو تأجلت معظم الرحلات الجوية من وإلى مطار هاليفاكس ستانفيلد، فيما أشارت السلطات إلى إلغاء 85 رحلة، بسبب عواصف ثلجية أثرت على الملاحة فى مطارات بأقاليم "يو برونزويك" ونوفاشكوتيا وجزيرة الأمير إدوارد، حيث أطلق خبراء الأرصاد اسم "قنبلة الطقس" على العاصفة سريعة التطور التى تصاحبها رياح عاتية وثلوجا.

أثار العاصفة فى كندا
أثار العاصفة فى كندا

 الصين تحذر من موجة ثلوج ثانية

وفى الصين، حذرت السلطات من أن موجة ثانية من الثلوج ستجتاح مناطق فى شمال ووسط وشرق البلاد، اليوم الجمعة، بعدما تسبب انهمار قياسى للثلوج فى شلل ببعض المناطق فى أسوأ طقس تشهده الصين هذا الشتاء.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" أن انهمار الثلوج بكثافة منذ الثلاثاء ألحق ضررا كبيرا فى وسط وشرق الصين حيث لقى عشرة أشخاص مصرعهم وتعطلت حياة أكثر من نصف مليون نسمة فى خمسة أقاليم، حيث تضرر قطاع الزراعة أيضا مع خسائر اقتصادية تصل إلى 510 ملايين يوان (79 مليون دولار) حتى الآن.

الطقس فى كندا
الطقس فى كندا

 انقطاع الكهرباء فى نيوزيلندا  

كما اجتاحت عاصفة شديدة منطقة نورث أيلاند فى نيوزيلندا، اليوم الجمعة، مما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن عشرات الآلاف من المنازل وإجبار السلطات على إجلاء السكان من المناطق المنخفضة.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية إن العاصفة التى بدأت يوم الخميس، قد تستمر فى التسبب فى دمار مع توجهها جنوبا صوب العاصمة ولنجتون، فيما أكد المعهد الوطنى لأبحاث المياه والغلاف الجوى، أن أوكلاند أكبر مدن نيوزيلندا شهدت خلال الأربع والعشرين ساعة أمطارا غزيرة تعادل ما تشهده من أمطار خلال شهرين مما دفع السلطات إلى إغلاق الطرق الرئيسية وإلغاء خدمات العبارات.

عاصفة ثلجية تجتاح أمريكا
عاصفة ثلجية 

وفى بلدة كايوا الساحلية جنوب أوكلاند دعت السلطات المحلية السكان إلى الرحيل فورا صباح اليوم، بعد أن غمرت موجات مد شديدة الأراضى الواقعة على امتداد الساحل.

وقالت وسائل إعلام محلية، إن رياحا وصلت سرعتها إلى 128 كيلومترا فى الساعة اقتلعت أسقف مبان وأسقطت أشجارا وأطاحت بمراكب من مراسيها خلال الليل، مشيرة إلى أن أكثر من 20 ألف منزل انقطعت عنها الكهرباء منها 12 ألف منزل فى أوكلاند.

مصرع سيدة فى فرنسا بسبب موجة البرد الثلجية

أما فى فرنسا، فقد أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية، عن مصرع امرأة فى جنوب شرقى البلاد بعدما غمرت مياه الفيضانات منزلها نتيجة العاصفة الشديدة "اليونور" التى تضرب البلاد، كما فقد رجل إطفاء آخر فى منطقة سافوا الجبلية جنوب فرنسا عندما كان يؤدى مهامه.

طقس سيئ فى فرنسا
طقس سيئ فى فرنسا

 وتسببت العاصفة فى فرنسا منذ الأربعاء، فى انقطاع التيار الكهربائى عن حوالى 225 ألف مسكن وتعطل فى حركة المطارات والقطارات، ومن المتوقع أن تتجه إلى مناطق شمال شرقى فرنسا.

قتلى فى أمريكا وإعلان الطوارئ

كذلك، اجتاحت عاصفة ثلجية شمال شرق الولايات المتحدة، مما تسبب فى إغلاق المدارس والمكاتب الحكومية وحرمان عشرات الآلاف من الكهرباء وتعطيل حركة السفر وإغلاق مطار جون كيندى أمام الرحلات الجوية نظرا لتراكم الثلوج، فيما أعلن أندرو كيومو حاكم نيويورك، حالة الطوارئ بعد أن ضربت الثلوج الساحل الشرقي.  

الثلوج تغطى شوارع أمريكا
الثلوج تغطى شوارع أمريكا

كما ألغيت آلاف من رحلات الطيران وظهرت كاسحات الثلوج وشاحنات الملح بكثافة فى الشوارع والطرق السريعة، فيما يأمل السكان الذين غامروا بالخروج إلى أعمالهم أن يتمكنوا من العودة سالمين إلى منازلهم بعد أن اشتدت وطأة العاصفة.

 وتسببت الموجة القطبية فى وفاة 13 على الأقل خلال الأيام القليلة الماضية، بينهم ثلاثة لقوا حتفهم فى حادث سير بولاية نوث كارولاينا وثلاثة فى تكساس توفوا بسبب البرد القارس، فيما قالت خدمة فلايت أوير لتعقب رحلات الطيران إن أكثر من 3300 رحلة طيران ألغيت قبل بدء العاصفة اليوم الخميس. وفى مطارات نيويورك الثلاثة ومطار لوجان الدولى فى بوسطن ألغيت ثلاث من كل أربع رحلات.

خسائر مادية فى عدة دول أوروبية  

كما شهدت العديد من الدول الأوروبية مع بداية العام طقسا سيئا للغاية، بسبب موجة من العواصف التى تسببت فى فيضانات وانقطاع للتيار الكهربائى فى أجزاء من إيرلندا وألمانيا وهولندا وبلجيكا.

الطقس فى ألمانيا
الطقس فى ألمانيا

وفى وقت سابق، ذكرت وسائل إعلام، أن العواصف أسفرت عن رياح بلغت سرعتها 120 كيلومترا فى الساعة، ضربت أجزاء واسعة من جنوب غرب ألمانيا، مما تسبب فى عرقلة عمليات الشحن وحركة مرور السيارات، بينما حاول العمال إزالة الاشجار المتساقطة على خطوط السكك الحديدية المغلقة فى مختلف أنحاء المنطقة.

وأسفرت العواصف أيضا عن إغلاق مطارين على الاقل على الحدود الألمانية الفرنسية بسبب العاصفة، بينما تم إغلاق حدائق الحيوان فى جنوب ألمانيا.

انقلاب عربة قطار فى سويسرا

ومن جهة أخرى فى سويسرا، تسببت الرياح القوية فى إلغاء المسئولين تدريب قفز فى منطقة تزلج، كما  تسببت فى خروج قطار من على القضبان، مما أدى إلى إصابة 8 أشخاص بعد أن ضربت العاصفة بورجليند سويسرا.

أثار دمار العاصفة فى سويسرا
أثار دمار العاصفة فى سويسرا

وكانت السلطات قد اضطرت لإلغاء تشغيل حوالى 200 طائرة وتحريك قطارات بسرعات بطيئة فى هولندا، حيث تستعد البلاد لمواجهة أول عاصفة كبرى فى العام الحالى .

وذكرت السلطات وموظفو خدمة القطارات الهولندية، أنه تم تعليق خدمة القطارات فى المناطق الساحلية.كما تم منع مرور السيارات على السدود والجسور، بالقرب من البحر تحسبا لهبوب العاصفة.

الطقس فى فرنسا
الطقس فى فرنسا









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة