صور.. "فيلا أم كلثوم" تصيبها لعنة الهدم من مصر إلى بغداد

الخميس، 04 يناير 2018 08:00 م
صور.. "فيلا أم كلثوم" تصيبها لعنة الهدم من مصر إلى بغداد فيلا أم كلثوم
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تأثرنا كثيرًا بخبر هدم فيلا كوكب الشرق أم كلثوم التى بنيت فى عام 1938 على يد المعمارى المصرى على لبيب جبر التى تقع فى شارع أبو الفدا بحى الزمالك، بعد وفاتها، من أجل بناء برج سكنى مكان الفيلا، والتى كانت تتكون من ثلاث طوابق "بدروم ودورين الدور الأرضى استقبال ودور علوى للنوم"، ولكن من حسن الحظ أن معجب عراقى رغب فى بناء فيلا تشبه فيلا أم  كلثوم  فى بغداد فى منتصف الأربعينيات.  

وبالفعل التقى المعجب العراقى بـ أم كلثوم وطلب منها السماح ببناء بيت كبير فى بغداد، وعلى الفور رحبت أم كلثوم بالفكرة وقدمت له خرائط بناء فيلاتها، وقام المعجب العراقى ببناء المنزل فى منطقة بارك السعدون، وعاش هو وزوجته وأولاده فى هذا المنزل حتى وفاته رحمه الله عام 1961، وكان منزله يتكون من 18 غرفة، إضافة إلى حديقة ونافورة ماء ومرآب للسيارات.

بعد تدميرها فى بغداد
بعد تدميرها فى بغداد

 

وفى عام 1990، تم الاستفادة من الفيلا واستأجرها بمبلغ قدره 25 ألف دولار أمريكى فى السنة، مقابل أن تكون الفيلا مقر لبعثة الصليب الأحمر الدولى فى العراق.

وعلى ما يبدو أن فيلا أم كلثوم فى بغداد لم يكتب لها الدوام هى الآخر، فقد تم تفجير جزء من الفيلا على يد جماعات إرهابية فى عام  2003، ما أسفر عن وقع أضرار جسيمه للمبنى، وتم إعادة اصلاحه وحاليا تشغله إحدى الشركات الخاصة بتجارة المواد الغذائية، حتى الآن لا يعرف أحد ما هو مصير فيلا أم كلثوم فى بغداد؟!

فيلا ام كلثوم القديمة  (1)
فيلا أم كلثوم القديمة 

 

فيلا ام كلثوم القديمة  (3)
فيلا أم كلثوم القديمة 

 

فيلا ام كلثوم القديمة بمصر قبل هدمها
فيلا أم كلثوم القديمة بمصر قبل هدمها

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة