قصة شعار.. رموز ودلالات تاريخية معقدة فى شعار بورتو البرتغالى

الأربعاء، 31 يناير 2018 04:00 ص
قصة شعار.. رموز ودلالات تاريخية معقدة فى شعار بورتو البرتغالى شعار نادى بورتو
كتب عرفة الضبع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استخدم نادى بورتو البرتغالى، أول شعار له فى عام 1910، أى بعد مرور 17 عامًا على تأسيس النادى الذى يعد من أكبر الأندية فى بلاده وله إنجازات على الصعيد القارى فى أوروبا.

وتم تصميم شعار نادى بورتو البرتغالى الأول، بوجود كرة قدم زرقاء مع خلفية بيضاء ووجود الأحرف الأولى من اسم النادى باللون الأبيض، واستمر لمدة 12 عامًا.

وفى عام 1922 وتحديدًا 26 أكتوبر تم تغيير شعار نادى بورتو البرتغالى المستمر حتى الآن بعد أن وافق النادى على التصميم الجديد للفنان واللاعب السابق أوجوستو بابتيستا فيريرا وهو الأكثر تعقيدًا ومزيجًا من الرموز والدلالات التاريخية.

شعار نادى بورتو البرتغالى
شعار نادى بورتو البرتغالى

 

ويحتوى شعار نادى بورتو الحالى على الكرة الرزقاء فى الشعار القديم مع الأحرف الثلاثى F.C.P، وفوقه مربع تم تقسيمه إلى 4 أقسام يوجد بداخلها "الشعار الرسمي لمدينة بورتو، والشعار الوطنى للبرتغال باللون الأحمر"، وفي الوسط "القلب" وهو رمز الملك بيدرو الرابع -ملك البرتغال وإمبراطور البرازيل فى القرن التاسع عشر.

كما يحيط بالمربع قلادة عسكرية برتغالية يلتقى الغصنان فيها بالوسام المسمى "البرج والسيف"، وفى أعلى الشعار يوجد التاج الملكى البرتغالى يجلس عليه التنين الأخضر محاطا باللون الأحمر ومكتوب عليها "Invicta" وهو الاسم التاريخي الذي أطلقتها الملكة ماريا على مدينة بورتو ويعني باللغة اللاتينية: التي لا تقهر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة