قفزة تاريخية لأسعار الذهب فى مصر.. "المعدن الأصفر" يحطم رقم تحرير سعر الصرف.. غرفة المعادن: اضطراب كبير فى السوق وضعف الدولار يرفع"النفيس".. واصف: الأوقية كسرت حاجز المقاومة.. وتاجر يؤكد: حركة البيع متوقفة

الأربعاء، 24 يناير 2018 01:48 م
قفزة تاريخية لأسعار الذهب فى مصر.. "المعدن الأصفر" يحطم رقم تحرير سعر الصرف.. غرفة المعادن: اضطراب كبير فى السوق وضعف الدولار يرفع"النفيس".. واصف: الأوقية كسرت حاجز المقاومة.. وتاجر يؤكد: حركة البيع متوقفة الذهب - ارشيفية
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حققت أسعار الذهب فى مصر، أعلى سعر فى تاريخ سوق الصاغة، وذلك بعد أن تخطى سعر عيار 21 مبلغ 660 جنيهًا لأول مرة منذ تحرير سعر الصرف فى 3 نوفمبر الماضى.
 
وبشأن أسباب ارتفاع أسعار الذهب قال إيهاب واصف عضو مجلس إدارة شعبة المعادن الثمينة فى غرفة القاهرة التجارية، إن أداء الدولار أمام العملات الأخرى مستمر فى التراجع، وطبيعى أن يحقق الذهب ارتفاع عالمى كبير، وحدوث حالة انتعاش فى سعره عالميا، مشيرا إلى أن الأوقية كسرت حاجز المقاومة لتسجل 1350 دولار لأول مرة منذ 4 أشهر.
 
 
وأضاف فى تصريحات لـ"اليوم السابع": كنا نعول على تراجع الأسعار فى إحداث حركة رواج فى المبيعات خلال الفترة الماضية، أسوة بالربع الأخير من العام الماضى 2017، لكن الأسعار العالمية المرتفعة أثرت بالطبع على وضع سوق الصاغة المصرى.
 
فى سياق متصل، أكد شريف فايق تاجر ذهب، أن حركة المبيعات ستتأثر سلبًا بهذا الارتفاع وستتراجع المبيعات لأن المواطن يبحث عن أقل نقطة سعرية للذهب وبعدها يقرر عملية الشراء، لكن فى الأوضاع الحالية سنجد إحجام من قبل المواطنين عن الشراء، ويتأثر السوق بصورة كبيرة.
 
وقال فايق، إن تراجع أسعار الذهب فى الربع الأخير من 2017 أحدث حالة من انتعاش سوق المعدن الثمين فى مصر، مشيرا إلى أن استقرار الذهب عند أقل مستوى له فى آخر شهرين خلال هذه الفترة أحدث رواج كبير، ربما يكون الأفضل فى أخر عامين، وتوقعنا مزيد من الانتعاش فى حركة المبيعات لكن الاستقرار فى الأسعار أو حتى تراجع الأوقية لم يستمر.
 
 
 وبشأن الأعيرة الأكثر مبيعا فى مصر حاليا، كشف فايد لـ"اليوم السابع"، أن عيار 18 أخذ فى الانتشار بمحافظة القاهرة والحضر بصفة عامة خلال الفترة الماضية، وذلك لأنه ذات سعر جيد مقارنة بأسعار عيار 21 و 24 لكن فى محافظات الصعيد وبحرى قد يكون هناك إقبال على الذهب عيار 21 بصورة أكبر.
 
 
وحول الأعيرة الجديدة 12 و 14، أوضح عضو شعبة الذهب، أنه لا يوجد طلب على هذه الأعيرة منذ عودتها للسوق المصرى بل هى غير معروفة أو متداولة لدى المواطن، وكذلك عيار 24 ليس عليه إقبال فى مصر، بل أن العدد الأكبر من محلات الصاغة لا يعتمد على مبيعات هذه الأعيرة، ويكون التركيز على عيار 18 و 21.
 
كانت أسعار الذهب فى تعاملات  اليوم الأربعاء 24 – 1 – 2018 سجلت ثانى ارتفاع لها  بقيمة 3 جنيهات، بالتزامن مع تحرك كبير لسعر الأوقية العالمية، ليصبح إجمالي ارتفاع أسعار الذهب اليوم 7 جنيهات لكل عيار، وأدى ضعف أداء الدولار أمام العملات الأخرى، إلى التأثير الإيجابى على الذهب، وحدوث ارتفاعات كبيرة له، وهنا فى مصر سعر الذهب سجل ارتفاع قياسى لأول مرة فى التاريخ ليكسر حاجز 660 جنيها للعيار 21، وهو أعلى نقطة له منذ تحرير سعر الصرف فى نوفمبر 2016.
 
وسجل عيار 21 وهو الأكثر مبيعا وتداولاً فى مصر سعر 661 جنيها  للجرام لأول مرة فى تاريخ المعدن الأصفر فى مصر، فى ظل اضطرابات كبيرة للأسعار يشهدها السوق المصري للصاغة حالياً.
 
 
على جانب آخر، قال مهدى عبد الفتاح عضو شعبة الذهب، إن مصنعية الذهب فى مصر قد تدفع بسعر الجرام لأكثر من 700 جنيه ورغم اختلاف المصنعية من صائغ إلى آخر ومن شركة إلى أخرى، وكذلك تختلف المصنعية حسب نوع قطعة الذهب أو المشغولات الذهبية المختلفة، لكن فى مجملها عند إضافتها على السعر الحالى للذهب سنجد رقم قياسى للمعدن الأصفر.
 
 
وأشار عضو الشعبة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أن أسعار الذهب في مصر قد تشهد بعض التفاوت الطفيف فى سعر الأعيرة المختلفة بمحافظات مصر المختلفة، هذا التفاوت في سعر الذهب قد يكون 50 قرشا أو جنيه واحد، موضحا" السوق حاليا لا يمكن أن نتوقع ما سيشهده خلال الساعات المقبلة، فسعر الذهب الحالى لم تشهده مصر إلا لساعات قليلة بعد تحرير سعر الصرف، حيث سجل وقتها الذهب 660 جنيه لساعات قليلة وهذه المرة كسر هذا الحاجز".
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة