إسكان أسوان على "جوجل بلاى".. "أسوان الجديدة" توظف التكنولوجيا لخدمة المواطنين بأبلكيشن أندرويد.. نائب الوزير: تجربة رائعة ونسعى لتعميمها على المدن الجديدة.. ورئيس المدينة: 300 مواطن استخدموا التطبيق فى أسبوع

الثلاثاء، 16 يناير 2018 04:17 م
إسكان أسوان على "جوجل بلاى".. "أسوان الجديدة" توظف التكنولوجيا لخدمة المواطنين بأبلكيشن أندرويد.. نائب الوزير: تجربة رائعة ونسعى لتعميمها على المدن الجديدة.. ورئيس المدينة: 300 مواطن استخدموا التطبيق فى أسبوع وزير الإسكان مصطفى مدبولى وأبلكيشن أسوان الجديدة
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

لم يعد العالم يُدار بالطرق التقليدية والبسيطة كما كان طوال العقود الماضية، توسّعت التكنولوجيا وأصبحت شريكا مباشرا وأساسيا فى الإدارة الحديثة، ومع إمكانية مواصلة العمل بالطرق القديمة، تظل إمكانات توظيف التكنولوجيا الحديثة أوسع أكثر وأعمق فائدة فى تحسين بيئة العمل وكفاءة التواصل والإنجاز، وهذا ما بدأت أجهزة ومؤسسات حكومية الالتفات له بقوة.

تطبيق جديد لجهاز مدينة أسوان الجديدة
تطبيق جديد لجهاز مدينة أسوان الجديدة

تسخير التكنولوجيا لخدمة المواطن أسلوب تنتهجه كل الدول المتقدمة، خاصة فى المشروعات الكبرى والقومية، وعلى صعيد مصر فإن وزارة الإسكان، والوزير مصطفى مدبولى القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء، من أبرز الوزارات التى اهتمت بالملف والتفتت له، من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة وشبكة المعلومات الدولية "الإنترنت" فى خدمة مواطنيها، وذلك عبر تخصيص موقع إلكترونى يتضمن كل أخبار هيئة المجتمعات العمرانية، وأخبار قرعة الأراضى، وغير ذلك من الموضوعات، ثم تخصيص موقع لصندوق التمويل العقارى، وصولا إلى قصر الإعلان الأخير عن مشروع الإسكان الاجتماعى على الحجز من خلال الإنترنت بدلا من الذهاب لمكاتب البريد، للتخفيف عن المواطنين، ومساعدة العملاء على متابعة مسارات ملفاتهم بسهولة ويسر.

 

"أبليكيشن" جديد للتواصل مع جهاز مدينة أسوان الجديدة

قدرة الوزارة على تطويع التكنولوجيا ساعدتها على تحقيق قدر أكبر من الإنجازات والمشروعات القومية، سواء السكنية أو مشروعات الطرق والبنية التحتية، ومؤخرا أعلن جهاز مدينة أسوان الجديدة عن إطلاق أبلكيشن "تطبيق أندرويد"، يتيح لمستخدميه التعرف على الأخبار المتعلقة بالمدينة، من معلومات وتيسيرات ومشروعات جديدة وخدمات وإعلانات لحجز قطع الأراضى والوحدات السكنية وغيرها، بشكل فعال أولا بأول، ما يساعد فى التواصل والتفاعل مع المواطنين بسرعة والاستجابة لأى مشكلة وحلها فى وقتها.

أبليكيشن أسوان الجديدة
أبليكيشن أسوان الجديدة

فى هذا الإطار، تواصل "اليوم السابع" مع المهندس أحمد محمد رشاد، رئيس جهاز مدينة أسوان الجديدة، الذى شرح كيفية تحميل التطبيق الجديد وتفعيله واستخدامه، لافتا إلى أن التطبيق متوفر عبر متجر "جوجل بلاى"، ويمكن بسهولة تحميله وتثبيته على الهاتف المحمول، متابعا: "تتضمن قائمة البرنامج عددا من الاختيارات: أخبار المدينة - إعلانات المدينة "من تيسيرات ومشروعات طرح" - صور - مشروع الشريط النهرى - موقف مشروع الإسكان الاجتماعى "ما تم وما يجرى الانتهاء منه وتسليمه وطرحه" - مشروعات المدينة "الجارية والمنتهية والتى تم افتتاحها".

 

كيفية التواصل مع جهاز مدينة أسوان الجديدة من خلال التطبيق؟

التطبيق الجديد محاولة من جهاز مدينة أسوان الجديدة لتحسين أدوات وآليات التواصل مع المواطنين والمتعاملين مع المدينة، عبر توفير آخر الأخبار والمعلومات بشكل بسيط وميسّر، وتوفير أداة تواصل فعالة وسريعة مع المستهدفين بمشروعات وخطط المدينة.

تطبيق جهاز أسوان الجديدة
تطبيق جهاز أسوان الجديدة

ويقول المهندس أحمد محمد رشاد، رئيس جهاز أسوان الجديدة، أن البرنامج يتضمن تقديم خدمة العملاء، للتواصل مع المواطنين بشكل فعال وحيوى، إذ يُسجل المواطن بياناته وبريده الإليكترونى، ويترك استفساره، ليرد عليه فريق المدينة المتابع للتطبيق بشكل فورى، كما يتضمن البرنامج أيضا خريطة المدينة على موقع "جوجل إيرث"، مضيفا: "التطبيق يهدف للتواصل مع المواطنين وإعلامهم بكل الأخبار والتطورات المتعلقة بالمدينة، وأيضا سرعة الرد على استفسارات وطلبات العملاء فورا".

 

كواليس إطلاق "أبلكيشن" جهاز مدينة أسوان الجديدة

وحول كواليس المشروع والسبب الذى دعا جهاز أسوان الجديدة لتنفيذ هذه الفكرة، قال المهندس أحمد محمد رشاد، إن الفكرة ترجع لمحاسب يعمل فى الجهاز، إذ تقدم له بمذكرة يطالبه فيها بالسماح بإطلاق تطبيق أندرويد يتيح للمواطن التعرف على أخبار المدينة وجهازها بسرعة وكفاءة، ويزيد التفاعل بين المواطنين وجهاز المدينة.

وأضاف "رشاد"، أنه وافق على المذكرة بمجرد عرضها عليه، واستغرقت الدراسات الخاصة بالتطبيق الجديد شهرا كاملا، وتم التوصل لشكل التطبيق وإطلاقه بصفة رسمية مؤخرا، متابعا: "خلال أسبوع واحد من الإعلان عن تفعيل التطبيق الجديد استخدمه نحو 300 مواطن، من إجمالى 1500 أسرة تعيش داخل مدينة أسوان الجديدة".

 

نائب وزير الإسكان: فكرة جيدة ونسعى لتعميمها فى باقى المدن الجديدة

الخطوة التى اتخذتها مدينة أسوان الجديدة وجهازها لا يبدو أنها بعيدة أو مفارقة لتوجهات وزارة الإسكان، التى اهتمت من قبل بالعمل بشكل حديث وعصرى من خلال موقع الوزارة، ثم موقع هيئة المجتمعات العمرانية، وهو ما يبشر بتبنيها لفكرة إطلاق تطبيق خاص لكل مدينة جديدة، لتسهيل التواصل بين المواطنين وأجهزة وإدارات هذه المدن.

فى هذا الإطار، يقول المهندس عبد المطلب عمارة، نائب وزير الإسكان لشؤون تطوير وتنمية المدن الجديدة، إن الفكرة رائعة، والوزارة فى الوقت الحالى تسعى لتطبيقها فى كل المدن الجديدة، خاصة المدن الجماهيرية مثل القاهرة الجديدة وأكتوبر والشيخ زايد، لافتا إلى أن الهدف من تطبيقها فى أسوان الجديدة كبداية، هو قلة عدد السكان، ورغبة الوزارة فى تنفيذ الفكرة بدقة وكفاءة ودراستها واستكشاف سلبياتها، لتلاشى أى أخطاء تحدث بعد تطبيقها فى المدن الكبيرة.

 

تفاصيل خطة جهاز أسوان الجديدة ومشروعات الإسكان بالمدينة

بعيدا عن التطبيق والخطوة التكنولوجية التى قطعتها مدينة أسوان الجديدة، وعلى صعيد المشروعات الجارى تنفيذها بالمدينة، قال المهندس أحمد محمد رشاد، رئيس جهاز أسوان الجديدة، إنه جارٍ تنفيذ 4 آلاف و380 وحدة إسكان اجتماعى، إضافة إلى طرح 1000 وحدة سكنية أخرى لتلبية احتياجات المواطنين.

وأوضح "رشاد" لـ"اليوم السابع"، أن المساحة الإجمالية للمدينة 74 ألف فدان، والمرحلة العاجلة لها 22 ألف فدان، وبدأ بالفعل تصميم أعمال المرافق الخاصة بالمرحلة الثانية، البالغة 6000 فدان، إضافة إلى 1600 فدان منطقة صناعية، مؤكدا أن المدينة ستبدأ أعمال المرافق خلال شهرين، على مساحة 2000 فدان من المرحلة الثانية.

وحول عدد السكان، قال رئيس جهاز مدينة أسوان الجديدة، إن عدد السكان الحاليين 1500 أسرة، إضافة إلى 5 آلاف مواطن يترددون على المدينة يوميا، بين عمال ومواطنين يرغبون فى إنهاء بعض الأوراق الخاصة بالوحدات السكنية أو قطع الأراضى، مؤكدا أن ميزانية الجهاز للعام المالى الجارى 350 مليون جنيه، والميزانية المقترحة للعام المالى المقبل 500 مليون جنيه، وتضم المدينة محطة مياه بطاقة 25 ألف متر مكعب فى اليوم، ومحطة كهرباء بقدرة 50 ميجا وات، ومحطة معالجة بطاقة 20 ألف متر مكعب فى اليوم.

 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة