أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. سيوة واحة النصف مليون نخلة.. تنتج 50 ألف طن من التمور سنويًا.. 10 مصانع تجفف وتعبئ عشرات الأنواع من البلح تغزو الأسواق المحلية والدولية.. ومؤسسة جائزة خليفة الدولية تنظم مهرجاناً دوليًا سنويًا بالواحة

الأحد، 14 يناير 2018 03:42 م
صور.. سيوة واحة النصف مليون نخلة.. تنتج 50 ألف طن من التمور سنويًا.. 10 مصانع تجفف وتعبئ عشرات الأنواع من البلح تغزو الأسواق المحلية والدولية.. ومؤسسة جائزة خليفة الدولية تنظم مهرجاناً دوليًا سنويًا بالواحة سيوة واحة النصف مليون نخلة
مطروح – حسن مشالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تذخر واحة سيوه، بالعديد من الثروات، من أبرزها الثروة الزراعية، خاصة نخل التمر والزيتون، وهى الأشهر بين واحات مصر، وتقع فى جنوب غرب مدينة مرسى مطروح بنحو 320 كيلو متر وتبعد حوالى 60 كيلومتر من الحدود الدولية مع ليبيا، ويساعد مناخها القارى على زراعة وإنتاج أفضل أنواع التمر، وبها نحو 700 ألف شجرة نخيل، من بينها نحو 500 ألف شجرة مثمرة، تنتج نحو350 ألف طن من الأصناف المتنوعة من التمر من بينها البلح الصعيدى أو الرطب والغزالى والفريحى والعزاوى وغيرها.

 سيوة واحة النصف مليون نخلة
سيوة واحة النصف مليون نخلة

وتمتاز منتجات سيوة الزراعية بأن معظمها " organic " حيث لا تستخدم الكيماويات فى عملية الزراعة، كما تتم مكافحة الآفات فطرياً، لذلك فرضت الأصناف المتنوعة للتمر السيوى، وجودها فى الأسواق المحلية والدولية، لتميزها بالجودة وتعدد أصنافها، خاصة فى ظل الكميات الكبيرة التى تنتجها الواحة من التمر.

 سيوة واحة النصف مليون نخلة
سيوة واحة النصف مليون نخلة

جائزة خليفة الدولية تنتبه للتميز

وانتبهت جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعى بدولة الإمارات العربية، لتميز وجودة التمر السيوى، وبدأت فى الاستثمار والمساهمة فى الحفاظ وتنمية التمور فى واحة سيوة، وبدأت منذ 3 سنوات فى تنظيم مهرجانا دوليا سنويا للتمور المصرية، وتنظيم ندوات علمية وبحثية تهدف لتنمية زراعة وتصنيع التمر

 

أكد عبد العزيز زكريا أحد أبناء سيوة المهتمين بالحفاظ على البيئة، أن هناك عدد من المصانع والشركات لتعبئة وتجفيف التمور وتنمية الحاصلات الزراعية بسيوة، وبعضها يعد قلاع تنموية بسيوة ورائدة فى رفع مستوى المزارعين مع مراعاة ظروف المستهلك مع تقديم أفضل المنتجات للسوق المصرى والتصدير.

  تميز وتعدد اونواع البلح فى سيوة
تميز وتعدد اونواع البلح فى سيوة

وأوضح " زكريا" المراحل التى يمر بها منتج التمر، فبعد استلام التمر من المزارعين، يمر بمرحلة الغسيل والتخفيف، ثم الفرز واختبار المنتج، قبل نقله إلى قسم التعبئة فى عبوات كبيرة وصغيرة، ثم قسم التغليف والوصول للمرحلة النهائية وهى عرض وتسويق المنتج فى السوق المحلى، مضيفًا أنه يتم إنتاج التمر العادى والمحشو بالمكسرات بأنواعها المختلفة أو الشيكولاتة، كما يتم صناعة مربى البلح والرُب أو عسل البلح.

وأشار إلى أن هناك 10 مصانع لتجفيف وتعبئة التمر فى سيوة، بالإضافة إلى المصنع الذى تمتلكه محافظة مطروح، وأعطت امتياز تطويره وتشغيله لمؤسسة جائزة خليفة الدولية لتمر النخيل، كما يوجد بالواحة عدد من ثلاجات التمور العملاقة، التى تخزن وتحفظ بها كميات التمر المنتج، والتى تصل إلى 25 ثلاجة.

  سيوة تنتج افضل انواع التمر
سيوة تنتج افضل انواع التمر

وكشف " زكريا" أنه يتم التسويق محلياً من خلال المحال التجارية أو المعارض الخاصة بكل مصنع من مصانع التمور فى سيوة، والتسويق خارجيا فيكون من خلال المشاركة فى المعارض الدولية، من بينها معرض دبى الدولى والذى شاركت فى دورته الأخيرة 5مصانع للتمور من واحة سيوة، بالإضافة إلى التسويق فى عدد من الدول الأوربية والعربية.

كما يتم تسويق تمور واحة سيوة عالمياً، من خلال إقامة مؤتمر التمور المصرية بواحة سيوة على مدار الثلاث سنوات الماضية، وومن خلال الجهود التى تبذلها محافظة مطروح فى الترويج والتسويق لمنتج التمور بواحة سيوة.

تطوير مصنع تعبئة التمور

وأكد اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح، أنه بالاتفاق بين المحافظة وجائزة خليفة لنخيل التمر والابتكار الزراعى الإماراتية، تم تطوير مصنع تعبئة التمور بسيوة، المملوك للمحافظة والذى كان متوقفا منذ أكثر من 10 سنوات لوجود بعض العيوب الفنية فى الأجهزة والمعدات، وذلك بتكلفة 5 ملايين جنيه، تحملتها جائزة خليفة للتمور، وشملت عملية التطوير رفع كفاءة خطوط الإنتاج، وتأهيل المصنع وتشغيله بكامل طاقته مساهمة من الجانب الإمارتى.

 واحة سيوة تشتهر بانتاج اجود انواع البلح
واحة سيوة تشتهر بانتاج اجود انواع البلح

ولفت المحافظ، إلى أنه تم تطوير المصنع، بأحدث التقنيات الحديثة، وبدء التشغيل، مشيرا إلى أن المصنع سيعمل على تشغيل نحو100 عامل من أبناء المحافظة، بالإضافة إلى أنه يساهم فى الحفاظ على تمور الواحة وعدم إهدارها، ومساعدة المزارعين فى تسويق منتجاتهم، وفتح آفاق جديدة للتصدير للخارج.

وقال المهندس حسين السنينى مدير مديرة الزراعة بمطروح، إن واحة سيوة بها نحو 700 ألف شجرة نخيل، من بينها نحو 500 ألف شجرة مثمرة، ويقدر متوسط انتاج الشجرة الواحدة بحوالى 80 كيلو جرام، مشيراً إلى أن البلح السيوى من أفضل الأصناف، ويوجد منه أنواع مختلفة، وأن البلح السيوى يصدر إلى ايطاليا وفرنسا وبعض دول أفريقيا واسيا، مؤكدًا أن منتجات سيوة الزراعية خاليه من الكيماويات، ولا يستخدم فى زراعتها سوى الأسمدة العضوية والحيوية فقط.

  أشجار النخيل تنتشر فى كل مكان فى سيوة
أشجار النخيل تنتشر فى كل مكان فى سيوة

وأكد مدير الزراعة بمطروح، أن المديرية تقدم الدعم الفنى وتوفر المبيدات لمكافحة سوسة النخيل، بعد موسم حصاد البلح، كما أن محافظ مطروح صدق على تحمل المحافظة لنصف ثمن مبيدات مكافحة سوسة النخيل، عن صغار المزارعين، للتخفيف عليهم.

وأوضح، أن التعامل مع بعض حالات إصابة أشجار النخيل يكون بالتنسيق مع الجهات المعنية، من خلال إطلاق مجموعة من الطفيليات الحيوية وعدم اللجوء للمبيدات الكيماوية إلا فى أضيق الحدود.

 

 عملية تغليف البلح بمصانع سيوة
عملية تغليف البلح بمصانع سيوة

 

  احدى مراحل فرز وغسل وتجفيف البلح بالمصانع
احدى مراحل فرز وغسل وتجفيف البلح بالمصانع

 

 عبوات التمر المحشو والفاخر اثناء اعدادها بالمصانع
عبوات التمر المحشو والفاخر اثناء اعدادها بالمصانع

 

  عملية غسل البلح قبل تجفيفه بالمصنع
عملية غسل البلح قبل تجفيفه بالمصنع

 

 مرحلة غسل وفرز التمر باحد مصانع سيوة
مرحلة غسل وفرز التمر باحد مصانع سيوة

 

 فرز البلح استعدادا لتعبئته وتغليفه
فرز البلح استعدادا لتعبئته وتغليفه

 

 عبوات التمر المحشو قبل تغليفها بالمصنع
عبوات التمر المحشو قبل تغليفها بالمصنع

 

 عبوات التمر بعد اكتمال عملية التعبئة والتغليف
عبوات التمر بعد اكتمال عملية التعبئة والتغليف

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة