إدارة مخلفات وسط الدلتا: 2500 طن إنتاج مصانع تدوير القمامة بالغربية يوميا

الخميس، 07 سبتمبر 2017 06:00 ص
إدارة مخلفات وسط الدلتا: 2500 طن إنتاج مصانع تدوير القمامة بالغربية يوميا
الغربية – مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد عمرو عفت محمد دغيدى مدير إدارة المواد والمخلفات والنفايات الخطرة بجهاز شئون البيئة بفرع وسط الدلتا فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن هناك خطة سنوية للفرع بشأن القمامة والمخلفات، يتم التركيز فيها على جميع المراكز فى نطاق محافظات الغربية وكفر الشيخ والمنوفية والتى تضم عدد من مصانع تدوير القمامة والمقالب العمومية، مؤكدا أن محافظتى الغربية وكفر الشيخ تم إدراجهما ضمن البرنامج الوطنى بالتعاون مع الـGIZ ضمن 4 محافظات على مستوى الجمهورية.

وأضاف أن محافظة الغربية تنتج 2500 طن/يوم من مصانع تدوير القمامة، منهم 1280 طنا من مصنع تدوير القمامة بدفرة والمؤجر لشركة كوين سيرفس، و480 طن/يوم بمصنع تدوير القمامة بالمحلة، مشيرا أن هناك تنسيقا بين المحافظة والشركات المتخصصة لتنفيذ البرنامج الوطنى وخلق منظومة متكاملة للاستفادة استثماريا من المخلفات بعد تدويرها.

وأشار مدير إدارة المواد والمخلفات بجهاز شئون البيئة بوسط الدلتا أن محافظة الغربية مخصص لها مدفن صحى على مساحة 100 فدان بصحراء مدينة السادات، وبدء العمل فيه منذ عام 2008 ويتم نقل المرفوضات من القمامة بعد عمليات التدوير إليه.

وأكد أن وزارة البيئة وقعت بروتوكول تعاون مع المحافظة لنقل 100 ألف طن من المقلب العشوائى بزفتى وتم الدعم بـ3.5 مليون جنيه منهم 2 مليون جنيه لنقل التراكمات على مدار 3 أشهر والباقى مساهمة فى أعمال النقل، فضلا عن دعم المحافظة باللوادر وجرارات لاستخدامها فى نقل القمامة من باقى المراكز.

وأوضح أن هناك مقالب عمومية بمحافظة كفر الشيخ ومصنع للتدوير بمدينة سيدى سالم، ومصنع تدوير ببيلا، وهناك مقترح لإقامة مصنعا لتدوير القمماة بمدينة كفر الشيخ وهو على أولويات البرنامج الوطنى ومقترح إقامته بمنطقة القرضه، وتم تقديم دراسة الجدوى الخاصة بعد الانتهاء منها، مؤكدا أن الوزارة تسعى للتخلص من المخلفات، وتطبيق منظومة الفرز من المنبع للقضاء على اعمال النبش فى القمامة والحصول على بيئة نظيفة.

وأوضح أن وزاره البيئة دورها رقابى وتنسيقى فقط، وأن أعمال التخلص مع القمامة ونقلها هو دور وزارة التنمية المحلية طبقا لقانون النظافة رقم 38 لسنة 67 ونتحمل العبء، ولكن تقوم الوزارة وفقا لتوجيهات وزير البيئة بالتدخل الفورى من خلال دعم الوزارة فى حل مشاكل القمامة.

وأضاف أن هناك بروتوكول لرفع تراكمات القمامة من مقالب القمامة الخاصة بمحافظة المنوفية خاصة بعد أن تم رفع500 ألف طن قمامة بمقلب شبين و750 ألف متر مكعب بجوار مصنع تدوير القمامة بمنوف، مشيرا أن الوزارة تقدم دعما بالمعدات للتخلص منها خلال العام القادم.

وأكد مدير إدارة المواد والمخلفات والنفايات الخطرة بجهاز شئون البيئة بفرع وسط الدلتا أنه خلال عامين ستكون هناك نتائج إيجابية بشأن التخلص من المخلفات والمقالب العمومية للقمامة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة