الصين تقدم احتجاجا دبلوماسيا لدى كوريا الشمالية بسبب التجربة النووية

الإثنين، 04 سبتمبر 2017 10:13 ص
الصين تقدم احتجاجا دبلوماسيا لدى كوريا الشمالية بسبب التجربة النووية صواريخ كوريا الشمالية - أرشيفية
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

علنت الصين الاثنين انها قدمت احتجاجا رسميا لدى كوريا الشمالية بعد التجربة النووية التى أجرتها الاحد، وعبرت عن استيائها من التهديدات الاميركية بوقف كل المبادلات التجارية مع الدول التى تتعامل مع بيونج يانج.

وقال المتحدث باسم الخارجية غينج شوانج للصحفيين خلال مؤتمر صحفى ان الصين قدمت احتجاجا قاسيا لدى الشخص المكلف شؤون سفارة جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية فى الصين فى اشارة الى كوريا الشمالية.

وأضاف ان الصين تعارض تطوير جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية لبرنامجها النووى والبالستى ونحن ملتزمون بنزع الاسلحة النووية فى شبه الجزيرة. هذا الموقف معروف كما ان جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية تعلم هذا الامر تماما.

وأعلنت كوريا الشمالية الاحد انها أجرت تجربة ناجحة على قنبلة هيدروجينية، ما اثار تنديدا دوليا قويا.

وصرح الرئيس الاميركى دونالد ترامب انه يفكر فى وقف "كل المبادلات التجارية" مع الدول التى تتعامل مع بيونغ يانغ بدون ان يسمى الصين.

وقال الناطق باسم الخارجية الصينية الاثنين "ما هو غير مقبول اطلاقا من جانبنا هو اننا نبذل جهودا شاقة من جهة لتسوية سلمية للقضية (الكورية الشمالية) ونرى من جهة اخرى مصالحنا تتعرض للخطر وتعاقب".

وأكد ان "الامر يجب الا يكون كذلك وهذا غير عادل"، مشددا على ان "الصين لا تريد ان تمس مصالحها".

ويستعد الرئيس الصينى شى جينبينغ لالقاء كلمة فى قمة بريكس التى تضم عددا من الدول الناشئة الكبرى، الحدث الذى طغت عليه التجربة الكورية الشمالية.

وقال الناطق الصينى "ايا كان البرنامج الزمنى الذى تم اختياره، اجراء اى تجربة نووية هو خطأ".

وأضاف ان "كوريا الشمالية يجب الا تغضب من موقفنا ونأمل ان تبرهن كل الاطراف وخصوصا الكوريون الشماليون على ضبط النفس وتجنب اى تصعيد".

ولم يوضح ما اذا كانت الصين ستدعم تبنى عقوبات دولية معززة ضد جارتها. واكتفى بالتذكير بان "ما يتعلق برد مجلس الامن الدولي، هذا مرهون باعضاء المجلس". واضاف ان "الصين منذ فترة طويلة تشجع على تسوية الازمة الكورية الشمالية بالحوار والتفاوض".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة