لبيك إن الحمـد لـك.. الحج عند الشعراء.. مدح وحب ودين

الأحد، 03 سبتمبر 2017 09:00 ص
لبيك إن الحمـد لـك.. الحج عند الشعراء.. مدح وحب ودين الحجاج على عرفات
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كان الحج فى التاريخ الإسلامى هو الاحتفالية الأكبر والأهم، وبجانب الإطار الدينى كانت التجارة تزدهر أيضا على الهامش، كما كان الشعر والأدب يجد له سوقا يسمع فيه ويردد، ثم صار بعد ذلك الحديث عن الكعبة ورحلة الحج سمتا مما يطلق عليه الأدب الإسلامى.. ونتوقف عند عدد من القصائد:

 

البرعى: يا راحلين إلى منى بقيادى

 

 يا راحلين إلـى منـى بقيـادى/ هيجتموا يوم الرحيـل فـؤادى

سرتم وسار دليلكم يا وحشتـى / الشوق أقلقنى وصوت الحـادى

وحرمتموا جفنى المنام ببعدكـم/ يا ساكنين المنحنـى والـوادى

ويلوح لى مابين زمزم والصفـا / عند المقام سمعت صوت منادى

ويقول لى يانائما جـد السُـرى / عرفات تجلو كل قلب صـادى

من نال من عرفات نظرة ساعة / نال السرور ونال كل مـرادى

تالله ما أحلى المبيت على منـى/ فى ليل عيد أبـرك الأعيـادى

ضحوا ضحاياهم ثم سال دماؤها / وأنا المتيم قد نحـرت فـؤادى

لبسوا ثياب البيض شارات اللقاء /وأنا الملوع قد لبسـت سـوادى

يارب أنت وصلتهم صلنى بهـم/ فبحقهـم يـا رب فُـك قيـادى

فإذا وصلتـم سالميـن فبلغـوا / منى السلام أُهيـل ذاك الـوادى

قولوا لهم عبـد الرحيـم متيـم / ومفـارق الأحـبـاب والأولاد

صلى عليك الله يا علـم الهـدى/ما سار ركب أو ترنـم حـادى

ميمية ابن القيم

فلله ذاك الموقف الأعظم الذى كموقف يوم العرض بل ذاك أعظمُ

ويدنو به الجبـار جل جلالـهُ يباهى بهم أملاكـه فهو أكرمـوا

يقول عبادى قد أتونى محبـةً وانـى بـهم بر أجـود وأرحـمُ

فأشهدكم أنى غفرت ذنوبهـم وأعطيتهـم مـا أمـلـوه وأنعـمُ

فبشراكم يا أهل ذا الموقف الذى به يغفـر الله الذنـوب ويرحـمُ

فكم من عتيق فيه كمـل عتقـه وآخر يستسعى وربـك أرحـمُ

وما رؤى الشيطان أغيظ فى الورى وأحقر منه عندهـا وهو الأمُ

 

أبو نواس .. إلهنا ما أعدلك

إلهنـا مـا أعدلـك/ مليك كـل من ملـك

لبيك قـد لبيت لـك / لبيك إن الحمـد لـك

والملك لا شريك لـك/ ما خاب عبد سـألك

لبيك إن الحمـد لـك/ أنت لـه حيث سلـك

 

لولاك يا رب هلـك/ لبيك إن الحمـد لـك

والملك لا شريك لـك/ والليل لما إن حلـك

والسابحات فى الفلـك/ على مجارى المُنسلك

 

أحمد شوقى: إِلى عَرَفاتِ اللَهِ يا خَيرَ زائِرٍ

إِلى عَرَفاتِ اللَهِ يا خَيرَ زائِرٍ

عَلَيكَ سَلامُ اللَهِ فى عَرَفاتِ

وَيَومَ تُوَلّى وُجهَةَ البَيتِ ناضِراً

وَسيمَ مَجالى البِشرِ وَالقَسَماتِ

عَلى كُلِّ أُفقٍ بِالحِجازِ مَلائِكٌ

تَزُفُّ تَحايا اللَهِ وَالبَرَكاتِ

لَدى البابِ جِبريلُ الأَمينُ بِراحِهِ

رَسائِلُ رَحمانِيَّةُ النَفَحاتِ

وَفى الكَعبَةِ الغَرّاءِ رُكنٌ مُرَحِّبٌ

بِكَعبَةِ قُصّادٍ وَرُكنِ عُفاةِ

وَما سَكَبَ الميزابُ ماءً وَإِنَّما

أَفاضَ عَلَيكَ الأَجرَ وَالرَحَماتِ

وَزَمزَمُ تَجرى بَينَ عَينَيكَ أَعيُناً

مِنَ الكَوثَرِ المَعسولِ مُنفَجِراتِ

لَكَ الدينُ يا رَبَّ الحَجيجِ جَمَعتَهُم

لِبَيتٍ طَهورِ الساحِ وَالعَرَصاتِ

أَرى الناسَ أَصنافاً وَمِن كُلِّ بُقعَةٍ

إِلَيكَ اِنتَهَوا مِن غُربَةٍ وَشَتاتِ

تَساوَوا فَلا الأَنسابُ فيها تَفاوُتٌ

لَدَيكَ وَلا الأَقدارُ مُختَلِفاتِ

تَساوَوا فَلا الأَنسابُ فيها تَفاوُتٌ

لَدَيكَ وَلا الأَقدارُ مُختَلِفاتِ

 

بدوى الجبل:الكعبة الزهراء

بنور على أم القرى وبطيب غسلت فؤادى من أسى ولهيب

لثمت الثّرى سبعا وكحّلت مقلتى بحسن كأسرار السماء مهيب

وأمسكت قلبى لا يطير إلى (منى) بأعبائه من لهفة ووجيب

فيا مهجتى: وادى الأمين محمد خصيب الهدى: والزرع غير خصيب

هنا الكعبة الزّهراء. و الوحى و الشذا هنا النور. فافنى فى هواه وذوبي

ويا مهجتى: بين الحطيم و زمزم تركت دموعى شافعا لذنوبي

وفى الكعبة الزهراء زيّنت لوعتى وعطّر أبواب السماء نحيبى










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة