فى اليوم العالمى للقلب.. أطباء يضعون روشتة الوقاية من أمراضه أبرزها الامتناع عن التدخين.. ويدعون لممارسة الرياضة والمشى 30 دقيقة يوميا.. ويؤكدون: أمراض القلب القاتل الأول للمصريين وليس فيروس C

الجمعة، 29 سبتمبر 2017 03:22 م
فى اليوم العالمى للقلب.. أطباء يضعون روشتة الوقاية من أمراضه أبرزها الامتناع عن التدخين.. ويدعون لممارسة الرياضة والمشى 30 دقيقة يوميا.. ويؤكدون: أمراض القلب القاتل الأول للمصريين وليس فيروس C انطلاق ماراثون القلب
كتبت أمل علام – حازم سعد حسب الله - تصوير محمد فوزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

يحتفل العالم كل عام باليوم العالمى لأمراض القلب، والذى يوافق 29 سبتمبر، وبهذه المناسبة ينصح أطباء القلب بالابتعاد عن الدهون والوجبات السريعة وممارسة الرياضة والعودة للنمط الصحى فى الحياة، وعدم التدخين الذى انتشر فى كل مكان وخاصة الشيشة.

تحت شعار رد قلبى انطلاق ماراثون للجرى والعجل فى اليوم العالمى للقلب (1)

أمراض القلب القاتل الأول وليس فيروس سى ولا السرطان

وقال الدكتور سامح شاهين، أستاذ أمراض القلب، رئيس الجمعية المصرية لأمراض القلب، إن أمراض القلب هى القاتل الأول بين المصريين، وليس فيروس سى، ولا سرطان الثدى، مطالبًا لذلك يجب على الدولة اهتماما كبيرا بالتوعية للوقاية من أمراض القلب، وأيضا بعلاج المرضى.

تحت شعار رد قلبى انطلاق ماراثون للجرى والعجل فى اليوم العالمى للقلب (2)

وأضاف أن العالم انتقل من الاهتمام بالأمراض المعدية والأوبئة التى كانت تصيب الآلاف، وتتسبب فى وفاتهم، إلى مرحلة الأمراض المتعلقة بالحياة المدنية الحديثة حيث قلة الحركة وزيادة الوزن والاعتماد على الأكل الغير صحى مما أدى إلى الإصابة بأمراض السمنة، والضغط، والسكر والشيخوخة المبكرة، وهكذا انتقلت مصر من مرحلة الاهتمام بالإمراض المعدية مثل النزلات المعوية التى كان تصيب الأطفال وتسبب معدلات وفاة عالمية بعد السيطرة عليها بسبب التطعيمات، انتقلت إلى إمراض العصر مما أدى إلى إصابة الشباب بأمراض القلب.

الشباب يصابوا بأمراض القلب

وأضاف: "أصبحنا نرى أمراض القلب فى الشباب فى الثلاثينات من العمر، والذين يصابوا بأمراض ضغط الدم، والسكر، والكوليسترول، وزيادة الوزن وأصبحت جلطات القلب والسكتات الدماغية هى السبب الأول فى وفاة بين المصريين".

تحت شعار رد قلبى انطلاق ماراثون للجرى والعجل فى اليوم العالمى للقلب (3)

وتابع: "للوقاية من هذه الأمراض يجب أن نعود إلى الحياة الصحية، وتعريف الناس بالاختيارات الصحية السليمة، وأولها الابتعاد عن التدخين والمنتشر بين الشباب، والرجال، والنساء أيضا، والابتعاد عن الوجبات السريعة المشبعة بالدهون، والاعتماد على الفواكه والخضروات الطازجة، واستخدام الزيوت النباتية والبعد عن السمن الصناعى والزيوت المهدرجة وممارسة الرياضة حتى ولو فى مساحات ضيقة والكشف الدورى عن مريض السكر والضغط والكولسترول حتى فى حال عدم وجود شكوى، لأن معظم هذه الأمراض تظل صامتة حتى تصل إلى مرحلة متقدمة من إصابة القلب وشرايين المخ والكلى، وينصح بالكشف الدورى كل سنة لمن تجاوز الأربعين عاما، والاعتماد على نصائح الأطباء فى سرعة علاج الضغط، والسكر، والكوليسترول قبل التسبب فى مشاكل لا يمكن علاجها".

 

جمعية القلب تقوم بدور فى الوقاية

وأشار إلى أن الجمعية المصرية لأمراض القلب تقوم بدور رائد فى مجال التوعية الصحية والتثقيف الصحى للجمهور والتواصل مع الجمهور من خلال وسائل التواصل الاجتماعى وتسعى الجمعية لتحقيق هدف منظمة الصحة العالمية وهو تخفيض الاصابة بأمراض القلب بنسبة 20 % عام 2025 تحت شعار 2525، والتى تتبناه منظمة الصحة العالمية وهو شعار محاربة أمراض القلب.

تحت شعار رد قلبى انطلاق ماراثون للجرى والعجل فى اليوم العالمى للقلب (4)

وفى سياق متصل، قالت الدكتورة جميلة نصر أستاذ امراض القلب نائب رئيس جمعية القلب المصرية أنه بدا الاحتفال باليوم العالمى للقلب عام 2000 بعد أن بلغت الوفيات على مستوى العالم 17.5 مليون حالة وفاة سنويا حاليا مع توقع زيادة هذا الرقم إلى 23 مليون فى الأعوام المقبلة ومن هنا جاء الاهتمام الشديد بتقليل نسبة الوفيات اما فى مصر فنسبة الإصابة بأمراض القلب 5 أضعاف النسب العالمية، وبالنسبة للمرأة فان أمراض القلب تعد السبب الأول للوفيات موضحة أن مصر اهتمت بالأمراض المزمنة.

 

روشتة للوقاية من أمراض القلب

وتضع الدكتورة جميلة نصر روشتة للوقاية من أمراض القلب، أهمها:

- الامتناع عن التدخين 

- البعد عن التوتر العصبى 

- المشى 30 دقيقة يوميا 

- ضبط ضغط الدم 

- ضبط دهون الدم 

 

الوقاية من أمراض القلب تبدأ منذ الصغر

فيما قال الدكتور محمد فريد الجندى، أستاذ أمراض القلب بمعهد القلب القومى بالقاهرة، إن الوقاية من أمراض القلب خير من العلاج، وتبدأ منذ الصغر للحفاظ على نمط حياة صحى.

 

وأضاف أنه يجب تجنب السمنة التى تبدأ فى سن مبكرة، والالتزام بنظام غذائى صحى " مع تجنب الدهون المشبعة، والوجبات الدسمة، والوجبات السريعة، التى تحتوى على سعرات حرارية عالية، وتحتوى على كميات كبيرة من الدهون المشبعة، وكثير من المواد الحافظة، مما له أثر سيئ على الشرايين"، حيث أن تصلب الشرايين يبدأ منذ الصغر تدريجيا، حتى يحدث ضيق بالشرايين، بما فيها شرايين القلب، كما يجب المحافظة على ممارسة الرياضة وتجنب الحياة الخاملة، والامتناع تماما عن التدخين بكل أشكاله، سواء سلبى أو ايجابى.

 

التدخين يؤثر على شرايين القلب

وأوضح أن للتدخين اثر سيء جدا على الشرايين، موضحا أنه يجب تشخيص وعلاج أى أمراض مصاحبة مثل السكر، وارتفاع ضغط الدم، لما لهم من خطورة على الشرايين أما بالنسبة للأمراض الأخرى كالحمى الروماتيزمية، فيجب الوقاية منها بتجنب العدوى بالميكروب السبحى الذى يصيب الحلق واللوزتين، مشيرا إلى أن علاج هذه الالتهابات مبكرا يحمى القلب من الحمى الروماتيزمية، حيث أن الحمى الروماتيزمية تبدأ بعد الإصابة بالميكروب السبحى بحوالى أسبوعين، والعلاج المبكر يمنع تكوين الأجسام المضادة لهذا الميكروب، والتى تهاجم الخلايا التى توجد بالمفاصل وتؤثر عليها، وعلى صمامات القلب، وبعض خلايا المخ كما يجب علاج الحمى الروماتيزمية مبكرا، حتى لا يتفاقم المرض، ويهاجم صمامات القلب، كما أن المرضى الذين يصابون بحمى روماتيزمية عليهم الالتزام بأخذ بنسلين طويل المفعول على الأقل لمدة 5 سنوات من الإصابة، إذا لم يكن هناك إصابة بصمامات القلب وعليه الالتزام بهذه الحقنة مدى الحياة إذا كانت هناك إصابة بصمامات القلب.

تحت شعار رد قلبى انطلاق ماراثون للجرى والعجل فى اليوم العالمى للقلب (5)

فحص قبل الزواج يحمى من العيوب الخلقية

وأكد الدكتور الجندى على أهمية الوقاية من العيوب الخلقية للقلب، فيبدأ من قبل الزواج، وذلك بتجنب زواج الأقارب، والالتزام بفحص ما قبل الزواج وبالأخص إذا كان هناك تاريخ مرضى بوجود أمراض وراثية.

 

وأضاف أنه أثناء الحمل يجب تجنب تناول الأدوية فى الــ 3 أشهر الأولى إلا فى حالة الضرورة، وتحت إشراف طبى، ما يجب تجنب التدخين، وعدم التعرض لأى مصدر للأشعة، وتجنب الإصابة بالأمراض الفيروسية مثل الحصبة الألمانى.

 

يذكر أن الجمعية المصرية لأمراض القلب قامت بعدة أنشطة احتفالا بهذا اليوم، وتم تنظيم ماراثون بمنطقة الأهرامات للتأكيد على أهمية الرياضة للوقاية من أمراض القلب.

 

 
تحت شعار رد قلبى انطلاق ماراثون للجرى والعجل فى اليوم العالمى للقلب (6)
 
تحت شعار رد قلبى انطلاق ماراثون للجرى والعجل فى اليوم العالمى للقلب (7)
 
تحت شعار رد قلبى انطلاق ماراثون للجرى والعجل فى اليوم العالمى للقلب (8)
 
تحت شعار رد قلبى انطلاق ماراثون للجرى والعجل فى اليوم العالمى للقلب (9)
 
تحت شعار رد قلبى انطلاق ماراثون للجرى والعجل فى اليوم العالمى للقلب (10)
 
تحت شعار رد قلبى انطلاق ماراثون للجرى والعجل فى اليوم العالمى للقلب (11)
 
تحت شعار رد قلبى انطلاق ماراثون للجرى والعجل فى اليوم العالمى للقلب (12)
 
تحت شعار رد قلبى انطلاق ماراثون للجرى والعجل فى اليوم العالمى للقلب (13)
 
تحت شعار رد قلبى انطلاق ماراثون للجرى والعجل فى اليوم العالمى للقلب (14)
 
تحت شعار رد قلبى انطلاق ماراثون للجرى والعجل فى اليوم العالمى للقلب (15)
 
تحت شعار رد قلبى انطلاق ماراثون للجرى والعجل فى اليوم العالمى للقلب (16)
 
تحت شعار رد قلبى انطلاق ماراثون للجرى والعجل فى اليوم العالمى للقلب (17)
 
تحت شعار رد قلبى انطلاق ماراثون للجرى والعجل فى اليوم العالمى للقلب (18)
 
تحت شعار رد قلبى انطلاق ماراثون للجرى والعجل فى اليوم العالمى للقلب (19)
 
تحت شعار رد قلبى انطلاق ماراثون للجرى والعجل فى اليوم العالمى للقلب (20)
 
تحت شعار رد قلبى انطلاق ماراثون للجرى والعجل فى اليوم العالمى للقلب (21)
 
تحت شعار رد قلبى انطلاق ماراثون للجرى والعجل فى اليوم العالمى للقلب (22)
 
تحت شعار رد قلبى انطلاق ماراثون للجرى والعجل فى اليوم العالمى للقلب (23)
 
تحت شعار رد قلبى انطلاق ماراثون للجرى والعجل فى اليوم العالمى للقلب (24)
 
تحت شعار رد قلبى انطلاق ماراثون للجرى والعجل فى اليوم العالمى للقلب (25)
 
تحت شعار رد قلبى انطلاق ماراثون للجرى والعجل فى اليوم العالمى للقلب (26)
 
تحت شعار رد قلبى انطلاق ماراثون للجرى والعجل فى اليوم العالمى للقلب (27)
 
تحت شعار رد قلبى انطلاق ماراثون للجرى والعجل فى اليوم العالمى للقلب (28)
 
تحت شعار رد قلبى انطلاق ماراثون للجرى والعجل فى اليوم العالمى للقلب (29)
 
تحت شعار رد قلبى انطلاق ماراثون للجرى والعجل فى اليوم العالمى للقلب (30)
 
تحت شعار رد قلبى انطلاق ماراثون للجرى والعجل فى اليوم العالمى للقلب (31)
 
تحت شعار رد قلبى انطلاق ماراثون للجرى والعجل فى اليوم العالمى للقلب (32)
 
تحت شعار رد قلبى انطلاق ماراثون للجرى والعجل فى اليوم العالمى للقلب (33)
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة