ختام فعاليات برنامج القراءة الكبرى لعام 2017 بمكتبة الإسكندرية

الأربعاء، 27 سبتمبر 2017 04:39 م
ختام فعاليات برنامج القراءة الكبرى لعام 2017 بمكتبة الإسكندرية مكتبة الإسكندرية - أرشيفية
الاسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظمت مكتبة الإسكندرية، عصر اليوم الأربعاء، الحفل الختامى لبرنامج "القراءة الكبرى فى مكتبة الإسكندرية" لعام 2017، والذى نظمته للعام التاسع على التوالى، خلال الفترة من يونيو إلى سبتمبر 2017، بالتعاون مع كل من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، والجمعية المصرية لأصدقاء مكتبة الإسكندرية.

 

وقالت الدكتور رانيا كلاوى، مدير إدارة المجموعات والخدمات العامة بمكتبة الاسكندرية، أن برنامج "القراءة الكبرى فى مكتبة الإسكندرية" يعد برنامجًا صيفيًا موجهًا للكبار (ابتداءً من سن 16 سنة)، يتم من خلاله إقامة أنشطة متنوعة حول رواية معينة بهدف تشجيع الجمهور العام على القراءة والتعبير عن أفكار المشاركين بطريقة إبداعية.

 

وأشارت كلاوى، إلى أنه تم اختيار مجموعة قصص قصيرة «كأن، وسارق الكحل، وامرأة مسكينة، والفراش الشاغر» للكاتب المصرى يحيى حقى لبرنامج هذا العام.

 

ويتضمن البرنامج، عددًا من الأنشطة المختلفة والمسابقات واللقاءات وورش العمل، منها ورشة الكتابة والمسرح، والتى تم فيها تحويل الرواية إلى نص مسرحى، ثم تمثيل النص الذى قام المشاركون بكتابته على المسرح، وأيضًا ورشة «فكِّرْ وعبِّرْ» للصم والبكم.

 

 وأضافت مدير ادارة المجموعات والخدمات العامة، أن العروض المقدمة نتاج ورشة عمل الكتابة والمسرح، التى تم تنظيمها فى الفترة من يونيو إلى سبتمبر 2017، والتى قام المشاركون خلالها، إلى جانب تحويل الرواية إلى نص مسرحى وتمثيله، بتأليف مقطوعات موسيقية خصيصاً للعروض المسرحية، ويقدم العرض باللغة العربية، وتصاحبه ترجمة إلى لغة الإشارة.

 

ومن جانبها، قالت يا سمين فخرى مسئول لجنة الحماية بالمفوضية السامية لشئون الاجئين، إن البرنامج بداية انطلاق السوريين فى مصر، وتقدمت بالشكر إلى ادارة مكتبة الإسكندرية، والإشادة بدورها فى هذا المجال، خاصة وأن المجتمع المصرى فتح أبوابة للجالية السورية والجاليات العربية، وأثبت المجتمع المصرى أنه مجتمع طيب وسمح يتقبل الآخر.

 

وتضمن الحفل الختامى، الإعلان عن أسماء الفائزين فى المسابقات المقامة حول مجموعة القصص القصيرة (مسابقة كتابة المقال باللغة العربية، والمسابقة الفنية؛ ومسابقة التصوير الفوتوغرافي)، وتكريم المشاركين فى جميع ورش العمل.

 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة