بعيداً عن الدراما.. تعرف على أسباب وعلاج المشى والتحدث أثناء النوم

السبت، 23 سبتمبر 2017 08:00 ص
بعيداً عن الدراما.. تعرف على أسباب وعلاج المشى والتحدث أثناء النوم السير أثناء النوم - أرشيفية
كتبت نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شاهدنا كثيراً فى الأعمال الدرامية من أفلام ومسلسلات البطل الذى يعانى من مرض نفسى يجعله يسير أثناء النوم، يتجول فى أرجاء المنزل وربما يأكل ويشرب ويتحدث أيضاً وقد يصل الأمر به إلى حد الخروج من المنزل والذهاب إلى مكان آخر مثل الذهاب لسرقة بنك مثلاً ثم العودة مرة أخرى إلى منزله ليكمل نومه على سريره ثم يستيقظ لم يتذكر شيئا مما حدث أمس، ربما يعتقد البعض أن هذا مرض النفسى ما هو إلا وحى خيال المؤلف ولا أساس له من صحة.

 

يوضح الدكتور سعيد عبد العظيم أستاذ الطب النفسى كلية الطب قصر العينى، حقيقة السير أثناء النوم قائلاً: الإنسان أثناء النوم جزء الوعى الخاص به وكذلك الجهاز النفسى والعصبى وكهربة المخ وضعهم يختلف عما يكون فى حالة يقظة، مثلاً الإنسان فى حالة يقظة موجة ألفا تعمل بين 10 و14 هيرتز فى الثانية عدد نبضات.

 

وأضاف أستاذ الطب النفسى بكلية الطب قصر العينى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، الإنسان أثناء النوم يدخل فى 4 مراحل انتقالية الأولى هى البيتا: ترددها من 14-21 هيرتز وأعلى ويكون الإنسان فى حالة استيقاظ ونشاط وهى حالة قبل البدء بالتأمل وهنا يشعر الإنسان بجميع حواسه الخمسة.

 

أما المرحلة الثانية هى ألفا: ترددها من 7-14 هيرتز أقل وأهدأ من البيتا هى مرحلة النوم الخفيف أى مرحلة التأمل، والمرحلة الثالثة هى ثيتا: ترددها من 4-7 هيرتز وهى مرحلة الأحلام أى مرحلة التنويم وهى الفاصل بين الوعى و اللاوعى، وأخيراً الرابعة هى دلتا: من 0-4 هيرتز وهى النوم العميق اللاواعى.

 

يستطيع الإنسان فى هذه المرحلة أن يسمع أحاديث التى تدار حوله لكن لايرى أحد والمخ يعمل تحويل ماشاهده من بعض أحداث طوال اليوم إلى حلم وفى هذه الحالة يشعر الأنسان إذا ألمه أحد ويستيقظ أيضاً".

 

النوم-الخفيف-الأسباب-وطرق-العلاج-2

 

أشار إلى أن السير أثناء النوم مرض نفسى يندرج تحت مسمى مرض "انشقاق الوعى" وهذه حالة جزء من المخ والوعى والنظام الحركى يعمل يجعل الإنسان يقوم من على السرير ويتجول فى أرجاء المنزل ومن الممكن أن يذهب إلى المطبخ ويحضر طعام ويأكله وجزء الوعى الذى يعمل يجعله يتفادى أثناء سيره الاصطدام بأى شىء وأثناء هذه الحالة من الممكن أن يتحدث أيضاً ويخرج من المنزل ليذهب لأى مكان ويعود مرة أخرى ليكمل نومه على سريره وعندما يستيقظ لن يتذكر شىء مما حدث أمس.

 

Navy3-417815
 

وأضاف مرض السير أثناء النوم من الممكن أن يصل إلى حد خلص شخصية أخرى مختلفة عن شخصيته الحقيقة وهو مستيقظ وهذا ما جسدته الفنانة الراحلة سعاد حسنى فى فيلم "بئر الحرمان" حيث كانت أثناء يقظتها طالبة تذهب للجامعة ولها اسم معين وعندما تنام تقوم بشخصية أخرى وهى فتاة ليل تذهب إلى الملاهى الليلية وباسم مختلف، وتقوم بأفعال تتنافى تماماً مع مبادئ شخصيتها وهى مستيقظة ثم تعود إلى المنزل وتستيقظ لا تتذكر شيئا.

 

5_3
 مشهد من فيلم "بئر الحرمان"

 

وأشار إلى أن مرض السير أثناء النوم له أسباب كثيرة أن يكون الشخص يعانى من قلق وتوتر واكتئاب والشعور بالظلم وأحياناً يكون لأسباب وراثية، كثرة الضغوط النفسية التى يتعرض لها الإنسان تولد لديه انفجار يؤدى إلى الإصابة بهذا المرض وعلاجه الابتعاد عن التعرض للتوتر، ومعرفة أسباب إصابة الشخص بهذا المرض وحل مشاكله وتغيير توجهاته وأعطائه أدوية طبية وعلاج للاكتئاب والقلق، بالإضافة إلى العلاج النفسى مهم لأنه يحدث حوار مع طبيب ومريض نفسى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة