الوكالة الأمريكية وجمعية رجال الأعمال بالإسكندرية ينظمان ملتقى للنهوض بالتوظيف

الجمعة، 22 سبتمبر 2017 01:05 م
الوكالة الأمريكية وجمعية رجال الأعمال بالإسكندرية ينظمان ملتقى للنهوض بالتوظيف الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية
الإسكندرية- هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنظم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وجمعية رجال الأعمال بالإسكندرية، الملتقى التنشيطى الأول لوضع خطة استراتيجية بعنوان "التعاون للنهوض بالتوظيف والتشغيل والإنتاج" يومى 25-26 سبتمبر، المقبلين فى محافظة الإسكندرية، برعاية مشروع تطوير القوى العاملة وتعزيز المهارات (WISE)، بهدف تحسين العمالة والتوظيف والإنتاجية في الإسكندرية من خلال إطلاق شبكة لتنمية القوى العاملة.

ويحضر هذا الملتقى التنشيطى 100 مشارك وقيادات من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى ووزارة التجارة والصناعة ومجموعات من مختلف الأطراف المعنية بالتعليم الفنى والتدريب المهنى والجامعات ومنظمات الأعمال ووكالات التوظيف والمنظمات غير الحكومية والمانحين ووسائل الإعلام والشباب.

ويتحدث الملتقى عن التحديات الحقيقية، التى تواجه  توظيف الشباب والتعليم الفنى والتدريب والمهنى والذي يعد مفتاح إعداد الشباب بشكل أفضل من أجل حياة منتجة وتعزيز النمو المستدام الذي يمكن أن يؤدى إلى استقرار اجتماعى واقتصادى، ووفقا لإحصائيات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء لعام 2017 فقد بلغ تعداد الشباب من الشريحة السنية (15 – 29عام) 26.17 مليون نسمة وهو ما يمثل نسبة 29.7 % من إجمالى السكان، وهو ما يتطلب سياسات لاستيعاب هذه النسبة الكبيرة فى سوق العمل.

وسعى مشروع تطوير القوى العاملة وتعزيز المهارات (WISE) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالتعاون مع جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية إلى تنظيم هذا الملتقى التنشيطى الذى يهدف إلى بناء منصة للتفكير الجماعى حول التواصل بين التعليم والتدريب ومن ثم إلى سوق العمل ليكون بمثابة جسر بين عالم التعلم والعمل. 

وعلى مدار اليومين سوف تتم مناقشة أهمية التعاون والتنسيق لبناء شبكات تنمية القوى العاملة، حيث إن هناك حاجة ماسة إلى هذا التنسيق للاستجابة للتحديات الخطيرة التي تواجه توظيف الشباب في هذا الوقت الذي بلغت فيه نسبة البطالة 12.5 ٪ في عام 2017،  وإعداد أكبر عدد ممكن من العمال لسوق العمل وتطوير القوى العاملة لتكون محركا للتغيير والتطوير وتحسين مستويات المعيشة.

وتم تنظيم هذا الملتقى التنشيطى بالتشاور مع خبراء ومسئولى تنمية مهارات القوى العاملة في المجتمع السكندرى وهم الفريق الاستشارى غير الرسمى الذى بدوره رشح أكثر من مائة مشارك للملتقى التنشيطى للمشاركة فى التخطيط الاستراتيجى لتنمية القوى العاملة والإنتاجية بالإسكندرية.

 ويمثل هذا الملتقى التنشيطى أحد الأنشطة العديدة التي نفذها مشروع تطوير القوى العاملة وتعزيز المهارات (WISE) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالتعاون مع جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية كأحد أنشطة مركز التدريب والتشغيل التابع لجمعية رجال الأعمال بالإسكندرية بمنطقة غيط العنب بالإسكندرية والذى تقدم له الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية من خلال مشروع تطوير القوى العاملة وتعزيز المهارات (WISE) برامج الدعم الفنى.

كما يقوم مشروع تطوير القوى العاملة وتعزيز المهارات (WISE) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالشراكة مع وجمعية رجال الأعمال بالإسكندرية بتحسين مهارات القوى العاملة في الإسكندرية مع قادة القطاع الخاص لتشجيع المشاركة في نمو قطاع التعليم الفنى والتدريب المهنى وفقا لجاجة سوق العمل.

و قام مشروع "وايز" التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالتعاون مع المجلس الوطنى المصرى للتنافسية بعمل دراسة مصرية لسوق العمل بعنوان مهارات العمالة، والإنتاجية، وإدارة الموارد البشرية" بهدف تحديد وتحليل التحديات التى تواجه سوق العمل المصرى والوسائل الكفيلة بتنفيذ نهج عملى لتقليل الفجوة بين العرض والطلب ليخدم القوى العاملة وأصحاب المصلحة من القطاع الخاص وصانعى القرار والتى تم إطلاقها فى 16 مايو 2017.

وفى إطار جهود المشروع على مستوى ربط مدارس التعليم الفنى بسوق العمل فقد وفر مشروع "وايز" التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تدريبا لأكثر من 000 1 من المعلمين وموظفى المدارس فى 60 مدرسة فى 11 محافظة لتوفير التوجيه المهني للطلاب، ومساعدة الطلاب على فهم سوق العمل وخيارات التوظيف، وزيادة روح المبادرة والابتكار في المدارس الفنية، وتكييف المناهج الدراسية لتلبية احتياجات سوق العمل بشكل أفضل، وساعد هذا المشروع على وضع أكثر من 5000 خريج في وظائف وأكثر من 4،000 طالب في فرص التدريب، وحاليا يلتحق أكثر من 000 10 طالب بتدريب على التوجيه المهنى و6400 طالب في أنشطة تنظيم المشاريع.

منذ عام 1978، استثمرت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ما يقرب من 30 مليار دولار في مشاريع مصرية تعكس الأهداف والقيم المشتركة لشعب أمريكا ومصر. وقد أثمرت هذه الشراكة الطويلة الأمد إلى خفض وفيات الرضع والقضاء على شلل الأطفال وتحديث شبكة الكهرباء وشبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية الموسعة وإطلاق العديد من أصحاب المشاريع الذين خلقت أعمالهم وظائف جيدة وقيمة مضافة للاقتصاد المصرى وأعدت الطلاب ذوى المهارات التسويقية لاقتصاد القرن الحادى والعشرين.

ومن المتوقع أن يسفر هذا الملتقى التنشيطي عن مجموعة أساسية من الأهداف المشتركة التي يمكن لجميع المشاركين على أساسها أن يعززوا من تعاونهم من أجل تحسين العمالة والتوظيف والإنتاجية، وستواصل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية دعم مركز التدريب والشغيل المهني (VETC) في جهوده الرامية إلى تنمية شبكة تنمية القوى العاملة التي تأتى كمخرج من هذا الملتقى التنشيطي عن طريق تسهيل تدفق المعلومات بين مختلف الجهات المعنية والتعاون بين أصحاب المصلحة وتقديم المساعدة الفنية لتعزيز جهود جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية في مجال التدريب المهنى والتشغيل السنوات القادمة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة