مفاجأة.. التوصل لأقراص تؤخذ بالفم لعلاج النوع الأول من السكر

الأربعاء، 20 سبتمبر 2017 06:18 م
مفاجأة.. التوصل لأقراص تؤخذ بالفم لعلاج النوع الأول من السكر الدكتورة عبير زكريا أستاذ السكر والباطنة والغدد الصماء بطب قصر العينى
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مفاجأة فجرتها الدكتورة عبير زكريا أستاذ السكر والباطنة والغدد الصماء بطب قصر العينى ، والتي تمثل بشرى لمرضى سكر النوع الأول ،حيث أعلن المؤتمر السنوي للجمعية الأوربية لدراسة أمراض السكر والميتابوليزم ،والذي اختتمت أعماله مؤخرا بمدينة لشبونة بالبرتغال ،أنه تم التوصل لعقار جديد يؤخذ بالفم لعلاج النوع الأول من السكر.

وقالت الدكتورة عبير زكريا فى تصريح خاص ل "اليوم السابع " أنه خلال مشاركتها بمؤتمر الجمعية الأوروبية لدراسة أمراض السكر والميتابوليزم ،تم الإعلان عن عقار جديد يؤخذ على شكل أقراص بالفم يتناوله المريض الذي يعانى من سكر النوع الأول ، موضحة أنه لأول مرة يتم إنتاج عقار يؤخذ بالفم للنوع الأول من السكر ، والذي يؤخذ بجانب حقنة واحدة من الإنسولين ، مما يقلل من عبء تناول الحقن المتكررة على مدار اليوم.

 وأضافت أنه بدلا من إعطاء المريض الإنسولين قصير المفعول قبل كل وجبة يتم إعطاء هذا العقار بجانب حقنة واحدة من الإنسولين طويل المفعول يوميا.

وقالت أن هذا العقار ينتمي للمجموعة الدوائية التي تعمل على إخراج السكر من الجسم عن طريق الكلى، موضحة أن الاسم العلمي للعقار الجديد هو "سوتاجلفلوزين " ، موضحة أن هذا العقار قامت إحدى شركات الأدوية بشرائه ليتم طرحه في الأسواق قريبا باسم تجارى.

وفى سياق متصل كشفت  الدكتورة عبير زكريا خلال مؤتمر الملتقى العربى للسكر المنعقد حاليا فى القاهرة ، أن حدوث أدوار البرد، والتهاب الحلق، أو الالتهاب الشعبي، أو التهاب مجرى البول يؤدى إلى ارتفاع في نسبة السكر لدى المرضى المصابين بمرض السكر، وقد يحتاج المريض إلى زيادة جرعات الأنسولين حتى إذا لم تزد كمية الطعام .

وقالت أنه يجب أن ننبه المريض للمضاعفات الحادة " قصيرة المدى" للسكر متمثلة في ارتفاع السكر الذي قد يؤدى إلى غيبوبة، والأسيتون والتي تستدعى حجز المريض بالمستشفى، وبالرعاية المركزة في بعض الأحيان  ، ولذا يجب على المريض أن يلتزم بجرعات العلاج سواء الحبوب أو الإنسولين ،ولا يلغى أو يؤجل أى منها إلا بعد استشارة الطبيب ،كما أن المضاعفات الحادة الأخرى فهي غيبوبة انخفاض السكر التي قد تؤدى إلى تعرض المريض لحوادث الطريق ، واضطراب الوظائف المخية العليا مما يؤثر على قراراته، وتصرفاته، وأيضا يمكن أن تصيب القلب باضطراب حاد فى كهربية القلب مما يؤدى إلى تذبذب اذينى أو بطيني قد يؤدى إلى الوفاة.

وقالت أن تكرار حدوث هبوط السكر يؤثر على إدراك المريض لها ، فلا تحدث له الأعراض من تعرق وزيادة ضربات القلب وزغللة بالعين، ولكن يفقد الوعي مباشرة فلا تمكنه من طلب المساعدة مما يزيد من خطورة الموقف، وأضافت أن الأبحاث الحديثة أثبتت أن هبوط السكر قد يساعد فى حدوث جلطات القلب .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة