دبلوماسى جزائرى: اختيارى بالأمم المتحدة اعترافا بدور الجزائر فى تسوية النزاعات

الأحد، 17 سبتمبر 2017 11:16 ص
دبلوماسى جزائرى: اختيارى بالأمم المتحدة اعترافا بدور الجزائر فى تسوية النزاعات الأمم المتحدة
( أ ش أ )

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدبلوماسى الجزائرى المخضرم رمطان لعمامرة عضو المجلس الاستشارى رفيع المستوى المعنى بالوساطة التابع للأمم المتحدة، إن اختياره فى هذا المجلس من قبل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس يعد اعترافا بدور الجزائر وقدرتها على التواصل والوساطة فى تسوية النزاعات الإقليمية والعربية .

وأضاف لعمامرة - فى حديث لمدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط بالجزائر اليوم الأحد - أن الدبلوماسية الجزائرية صنعت تميزها من خلال تمسكها بمبادئ ثابتة على غرار عدم التدخل فى الشئون الداخلية للدول، ووقوفها الدائم مع حق الشعوب فى تقرير مصيرها، ودفاعها من أجل القضايا العادلة فى العالم والقيام بدور فاعل فى الأزمات الدولية.

وأكد أنه سيبذل قصارى جهده لتعزيز دور المنظمة الدولية لتحقيق أهدافها على أرض الواقع المتمثلة فى السلم والأمن الدوليين ، معربا عن شكره للأمين العام للأمم المتحدة.

واعتبر لعمامرة أنه عايش الدبلوماسية الجزائرية التى تمثل الصوت المعتدل وتتبنى الرؤى الأقرب إلى تحقيق الإجماع والقبول لدى المجموعة الدولية .

وكان الأمين العام للأمم المتحدة قد أعلن فى إطار جهوده لإصلاح المنظمة الدولية من أجل تعزيز أدائها ، مبادرة جديدة فى مجال الوساطة حيث شكل مجلسا استشاريا رفيع المستوى معنى بالوساطة ويتكون من 18 شخصية دولية معروفة بخبراتها ومهاراتها العميقة ومعرفتها الدقيقة لهذه المهمة بالغة الأهمية ، حيث تم اختيار وزير الشئون الخارجية الجزائرى السابق رمطان لعمامرة.

وتقلد لعمامرة عددا من المناصب المهمة محليا ودوليا ، حيث كان مندوبا للجزائر لدى الأمم المتحدة فى الفترة بين 1993 و1996 ثم عين مبعوثا للأمم المتحدة إلى ليبيريا بين عامى 2003 و2007 ، كما تم تعيينه مفوضا لمجلس شئون السلم و الأمن الافريقيين عام 2008 إلى أن تم انتخابه رئيسا لمجلس السلم والأمن الإفريقى بمجموع 31 صوتا من أصل 48 صوتا عام 2010 حتى أصبح وزيرا للشئون الخارجية الجزائرية عام 2013 إلى أن غادر منصبه فى آخر تعديل وزارى تم إجراؤه مايو الماضى. 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة