الحجر الزراعى: بذور الخشخاش بشحنة القمح الرومانى بسفاجا ليست من النوع المخدر

الأحد، 17 سبتمبر 2017 11:10 ص
الحجر الزراعى: بذور الخشخاش بشحنة القمح الرومانى بسفاجا ليست من النوع المخدر قمح ـ أرشيفية
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حصل "اليوم السابع" على صورة من خطاب موجه من الإدارة المركزية للحجر الزراعى إلى الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، تؤكد فيه أن بذور الخشخاش التى تم العثور عليها داخل شحنة القمح الرومانى بسفاجا ليست من النوع المخدر .

وقال الخطاب الوارد من الإدارة المركزية للحجر الزراعى، إنه بالإشارة إلى شحنة القمح الرومانى الواردة لميناء سفاجا البحرى من دولة رومانيا على متن السفينة وادى طيبة بتاريخ 15 أغسطس الماضى بوزن 63 ألف طن؛ بعد الاطلاع على تقرير فحص العينة للشحنة الوارد من قسم بحوث الفلورا التابع لمعهد بحوث البساتين والذى أفاد أن جنس بذور الخشخاش الموجودة بالشحنة هى من نوع خشخاش الزهور، وهو مختلف عن نوع الخشخاش المخدر.

وجاء بالخطاب "بناء عليه نحيط سيادتكم علما بأنه طبقا للقواعد والقوانين المنظمة لهذا الشأن فإن الإجراءات المتبعة بهذا الشأن هى إتمام عملية الغربلة على حبوب القمح بالشحنة بأكملها، وفصل ثما بذور خشخاش الزهور منها وإعدامها  تحت إشراف الحجر الزراعى".

وأكد الخطاب على تحمل المستورد كافة تكاليف عمليات الغربلة لخشخاش الزهور والتخلص من مخلفات الشحنة.

كما حصل "اليوم السابع" على مذكرة أخرى مقدمة من قسم بحوث الفلورة وتصنيف النباتات التى قامت بفحص عينة الشحنة موجه لوزير الزراعة والتى استندت عليه إدارة الحجر الزراعى فى خطابها للصوامع والتخزين فى غربلة الشحنة، جاء فيها أن فى يوم 17 أغسطس الماضى ورد لقسم بحوث الفلورة وتصنيف النباتات من ميناء سفاجا البحرى عينة محرزة ومرصصة برصاص الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات تحمل كود 150/ 2017 ومدون فى الخطاب المرفق معها ان المستورد الهيئة العامة للسلع التموينية - الشركة العامة للصوامع وأن المنشأ للشحنة هى دولة رومانيا .

وأضافت المذكرة أنه تم تشكيل لجنة ثلاثية من قسم بحوث الفلورة وتصنيف النباتات لتعريف العينة، وأفادت اللجنة أن العينة عبارة عن 15 ثمرة من إحدى ثمار جنس الخشخاش، وهى من زهور الخشخاش التابع للفصيلة الخشخاشية والثمار تحتوى بداخلها على بذور ناضجة.

كما أكدت المذكرة التى حصل "اليوم السابع" على نسخة منها والموجة لوزير الزراعة من قسم بحوث الفلورة وتصنيف النباتات، أن تلك الثمار من النباتات الممنوع  تداولها او زراعتها او ادخالها لجمهورية مصر العربية، مؤكدين على أنه تم إعداد تقرير بذلك وإرساله للجهة المختصة سالفة الذكر "هيئة الرقابة على الصادرات والواردات " بتاريخ 20 أغسطس الماضى .

وأوضحت المذكرة أن النوع الذى تم تعريفه ممنوع تداوله وإدخاله وزراعته فى مصر بالمادة 28 من القانون العام لمكافحة المخدرات، رقم 182 لسنة 1960 والمعدل بالقانون رقم 122 لسنة 1989 الفقرة الثالثة من الجدول الخامس، وأن هناك فرقا بين خشخاش الأفيون المخدر وخشخاش الزهور، وأن النوع المخدر يمنع دخوله مصر، بالإضافة إلى الشق الجنائى الذى يقره القانون فى حالة ضبطه، أما خشخاش الزهور فى حالة ضبطه مع أى شخص يتم اتخاذ الإجراءات القانونية المتبعة من الجهات المختصة .

فيما أكد البند السابع من المذكرة أن الشأن المتبع فى حالة التأكد من وجود بذور خشخاش الزهور فى العينة يتم غربلة الحبوب المستوردة وفصلها بمعرفة الحجر الزراعى وفصل الثمار والبذور منها وإعدامها وفقا للقوانين والقواعد المنظمة لذلك .

 


وكانت أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنها  تلقت خطابا رسميا من  الحجر الزراعى المصرى بخصوص شحنة القمح الرومانى الواردة بميناء سفاجا من دولة رومانيا على الباخرة وادى طيبة التى يبلغ وزنها 63 ألف طن، ضم تقريرا علميا لقسم بحوث الفلورا التابع لمعهد بحوث البساتي،ن أفاد بأن جنس بذور الخشخاش الموجودة بالشحنة خشخاش الزهور موضخة أنه يختلف تماما عن الخشخاش المخدر.

 

 

 خطاب الحجر الزراعى للقابضة للصوامع والتخزين

خطاب الحجر الزراعى للقابضة للصوامع والتخزين


 مذكرة قسم الفلورا وتصنيف النباتات لوزير الزراعة
مذكرة قسم الفلورا وتصنيف النباتات لوزير الزراعة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة