مقالات الصحف المصرية.. جلال عارف يكشف الأدوار المنحطة لقطر والإخوان.. وجدى زين الدين يقترح تكوين جبهة وطنية لمكافحة الإرهاب ..حمدى رزق : إخوتنا الأقباط يستحقون منا أكثر من هذا

السبت، 16 سبتمبر 2017 10:10 ص
مقالات الصحف المصرية.. جلال عارف يكشف الأدوار المنحطة لقطر والإخوان.. وجدى زين الدين يقترح تكوين جبهة وطنية لمكافحة الإرهاب ..حمدى رزق : إخوتنا الأقباط يستحقون منا أكثر من هذا كتاب مقالات الصحف
إعداد: أحمد نبيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى إطار مواصلة "اليوم السابع" تقديم خدماته اليومية للقراء، نرصد أبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية المختلفة، اليوم السبت، حول العديد من القضايا والملفات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، التى تشغل الرأى العام المصرى والعربى.

الأهرام

 

 
 

عمرو عبد السميع يكتب: "اللاندين" وإنجاز البيئة

أشاد الكاتب بالدور الكبير الذى يؤديه خالد فهمى وزير البيئة، خاصة بعد نجاحه فى إتمام صفقة للتخلص من مبيد "اللاندين" بعد أن وصلت إلى مصر بطريقة مجهولة عام 1998، حيث يشكل هذا المبيد خطرًا كبيرًا على البيئة، لأن مادة اللاندين تبقي في أنسجة الإنسان والكائنات الأخرى فلا تتحلل، كما تؤثر في الماء والهواء والترب.
 
 
 

فاروق جويدة يكتب: وعادت ريما لعادتها القديمة

 
تناول الكاتب الأزمة التى عادت مرة أخرى داخل مجلس النواب، وهى بيع تأشيرات الحج من قبل أعضاء البرلمان بمقابل مادى يقال أنه تراوح بين 50 و95 ألف جنيه للتأشيرة الواحدة، وطالب بضرورة تغليظ العقوبة لحد يصل إلى إسقاط العضوية عن كل عضو باع تأشيرته، وبعد ذلك يكون هناك حساب آخر وقرارات أخرى تمنع الأعضاء من الحصول عليها، وأن يتوقف المجلس عن قبول هذه الهدايا.
 

الأخبار

جلال عارف
 

جلال عارف: قطر والإخوان أدوار منحطة لعملاء صغار!!

 

قال الكاتب أننا نخطئ فى حق أنفسنا عندما نتحدث عن قدرة جماعة الإخوان على تحريك الأمور ضدنا فى المحافل الدولية أو لدى حكومات لها تأثير فى المنطقة، كما نخطئ أيضا أن دويلة متناهية الصغر مثل قطر تستطيع أن تكون نداً لدولة مثل مصر فى التأثير الإقليمى والدولى، ولو امتلكت مال قارون.

المصرى اليوم

أسامة غريب يكتب: ميكانيزمات دفاعية

تحدث الكاتب عن ظن الشخص أن خيبته وفشله وإخفاقاته المتتالية عائدة إلى كونه محسوداً وليس إلى كونه حماراً، والإنسان بطبيعته مجبول على الرغبة فى إعفاء النفس من اللوم واستسهال سوء الظن بالناس وإلقاء مسؤولية الخيبة والفشل عليهم، وهو كذلك مطبوع على تبرئة نفسه حتى لو كان شريراً أثيماً وكانت أفعاله تلحق بالناس أفدح الضرر، وأنها ميكانيزمات دفاعية يلجأ لها الناس حتى يتخففوا مما يثقل كواهلهم ويشعروا بأنهم يؤدون ما عليهم ويعيشوا وَهْم أن التآمر والشر هما اللذان يفسدان عليهم كل شىء.

 


 

عباس الطرابيلي يكتب: مطلوب.. وزير "صنع فى مصر"

اقترح الكاتب وجود وزير صنع فى مصر، وأيضاً وزير زرع فى مصر، فلا هذا يصلح لتحقيق هذه المهمة لا فى الصناعة، ولا فى الزراعة، مثلاً - فى الزراعة - هل يعجبكم أن أصبحت مصر أكبر مستورد فى العالم للقمح؟ وهل يرضيكم أن نستورد 95٪ من زيت الطعام، و50٪ من السكر.. بل 60٪ من فول التدميس والعدس.. والثوم، حتى القرع.. نستورده وهو الذى يطرح ثماره كاملة النضج فى أيام قلائل.

 


 

نيوتن يكتب: بيئة الاستثمار

يرى الكاتب أن البيئة الجاذبة للاستثمار تتحقق حين تكون القوانين عادلة، يخضع لها الجميع دون استثناءات، تحترمها الدولة قبل المستثمر.

وأشار الكاتب إلى أن شخصية المستثمر تم اغتيالها لأسباب، جاء هذا كتبرير أخلاقى لعصر الحراسات والمصادرات وتحديد الملكية، بعد أن تم انتزاع أراضٍ من ملاكها، ممن استصلحوها حتى لو كان المطبق هو نظام المشاركة مناصفة مع الفلاح كان يجب إيجاد مبرر لهذا.

 

 


 

سليمان جودة يكتب: ما جمع الغراب بالعصفور!

علق الكاتب على الزيارة التى سيقوم بها حيدر العبادى، رئيس وزراء العراق، إلى أنقرة، من أجل لقاء سوف يجمعه مع الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، بأنه لم يملك إلا أن يضحك بينه وبين نفسه، وتذكر أن رجلاً من العرب رأى غراباً ذات يوم، يسترخى إلى جوار عصفور، فلم يصدق عينيه، وما كاد الغراب يتحرك من مكانه، حتى ظهر أنه يعرج بإحدى قدميه، وكذلك بدا العصفور حين خطا خطوة من مكانه، فزال عجب الرجل وقال فى أسى: جمعتهما المصيبة!.

 


 

حمدى رزق يكتب: إخوتنا الأقباط يستحقون منا أكثر من هذا

طالب الكاتب بضرورة الاحتفاء بقرار إعادة افتتاح كنيسة الأنبا بولا بعزبة "كدوان" مركز المنيا وكنيسة السيدة العذراء بعزبة "الفرن" مركز أبوقرقاص، وهو جد خبر بحق سعيد، ويُشْكَر عليه أولاً وأخيراً مسلمو القريتين لمحبتهم وروحهم الطيبة كما جاء فى البيان الذى وقْعه "الأنبا أرسانيوس" مطران المنيا وأبوقرقاص، و"الأنبا مكاريوس" الأسقف العام.

الشروق


 

عماد الدين حسين: "نظرية الميكروباص" فى مصر للطيران!

تحدث الكاتب عن واقعة حدثت معه داخل مطار القاهرة الدولى، حينما كان مسافراً لمؤتمر الشمول المالى بمدينة شرم الشيخ، ليؤكد أنه تفاجأ عندما أخبره موظف الشركة بأن عدد ركاب الطائرة اكتمل وهناك زيادة فى العدد، وطلب منه أن يؤجل سفره إلى رحلة الساعة العاشرة.

 الوطن


 

خالد منتصر يكتب: هل "القرآنيون" صارت تهمة؟

أشاد الكاتب بمقال على محمد الشرفاء الحمادى، ويعتبره من أهم المقالات التى قرأها فى السنوات الأخيرة والمتعلقة بتجديد الخطاب الدينى، ويجب أن يكون هذا المقال تأسيساً وورقة عمل لمزيد من البحث فى هذا المجال المهم الذى هو بمثابة طوق نجاة للعقل الإسلامى، والمقال يتعلق بمن نطلق عليهم "القرآنيين" الذين تعرضوا لأشد أنواع المطاردات والمعتقلات والتضييق، وأخيراً النفى من وطنهم، ويتساءل عن السر خلف هستيريا التخويف من منهجهم!

 


 

د. عماد جاد يكتب: وكأنه مندوب دولة ديمقراطية متقدمة

سخر الكاتب من حديث وزير الدولة القطرى للشئون الخارجية فى الاجتماع الوزارى للجامعة العربية، وكأنه مندوب دولة ديمقراطية تحتل مرتبة متقدمة على سلم ترتيب القوى الدولية، فقد سيطر الغرور والغطرسة على كلماته التى ألقاها وتداخل بها أثناء الحديث، وجّه كلاماً خالياً من الكياسة والدبلوماسية للدول العربية الأربع المقاطعة لبلاده، اشتبك مع سفير المملكة العربية السعودية ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، فى سجال أشبه بـ"خناقات الحوارى المصرية".

 


 

عماد الدين أديب يكتب: عالم 2017 المجنون بشدة

تحدث الكاتب عن إلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى كلمة مصر فى الجمعية العامة للأمم المتحدة فى دورتها السنوية الأسبوع الحالى بحضور أكثر من 120 زعيم دولة، منهم الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والرئيس الروسى فلاديمير بوتين وممثلون لكل الدول الأعضاء.

وأشار الكاتب إلى أن عالم 2017 يبدو أكثر تعقيداً، أكثر خطراً، أكثر انقساماً، وأقل سلاماً، أقل استقراراً، واليوم يجتمع زعماء العالم، وهم يتابعون حروباً فى سوريا، والعراق، واليمن، وليبيا، والصومال، والروهينجا، وأفغانستان، ويجتمع زعماء العالم، وعمليات الإرهاب تزداد فى ألمانيا وفرنسا وبلجيكا وتركيا ومصر والعراق والولايات المتحدة.

مقالات الوفد


 

وجدى زين الدين يكتب: جبهة وطنية لمكافحة الإرهاب

اقترح الكاتب تشكيل جبهة وطنية لمكافحة الإرهاب تحت راية واحدة ضد عدو يريد تقويض الدولة المصرية، وهدم أركانها؛ بهدف تنفيذ مخطط يسعى بكل السبل والحيل لوقوع  مصر فى براثن الفوضى والاضطراب، الهدف من الجبهة ليس تحقيق مصالح ومكاسب شخصية لأفراد أو قوى سياسية، إنما مرادها الأول هو التصدى من خلال منظومة فكرية وثقافية بكل من تسول له نفسه النيل من أمن مصر واستقلالها، وتعطيل مشروع بناء الدولة الجديدة.

 


 

بهاء أبو شقة يكتب: خريطة التطوير والتغيير

شدد تحدث الكاتب عن ضرورة وجود  الوزير السياسى.. وأن الإصلاح الحقيقى يتأتى من اختيار السياسيين الذين يضعون خريطة التطوير والتغيير من خلال الاستعانة بالكفاءات من التنفيذيين أهل التكنوقراط، وبمعنى أوضح وأدق لا بد من وجود الوزير السياسى الذى يستعين بخبرة التكنوقراط لتنفيذ سياسته الجديدة التى تهدف الى التغيير طبقاً لمبادئ الثورتين.

 


 

مجدى سرحان يكتب: أردوغان لابد أن يدفع الثمن

تحدث الكاتب عن ضرورة تأديب تركيا أيضا التي يستأسد بها القطريون ويتخذون من مرتزقة جيوشها المأجورة فزاعة لجيرانهم، كما يتم تأديب قطر، متسائلا: ما الفرق بين ما تفعله تركيا وما فعلته قطر وحكامها الخونة المتآمرون الذين قادوا شعبهم إلى حافة الهاوية؟!.

 

اليوم السابع


 

عبدالفتاح عبدالمنعم يكتب: كيف استخدمت امريكا المنظمات الدولية لتدمير الشعوب الإسلامية والعربية؟.

تحدث الكاتب عن استراتيجية الرئيس الامريكى السابق باراك اوباما فى العراق وافغانستان، مبينا أن الرجل كان لجوئه للحرب والقوة كانت فى أضيق الحدود، ووفق شروط معينة.

 

واوضح ان اوباما اعتمد استراتيجية جديدة فى العراق ركزت على بعدين أولهما إنهاء الحرب، والثانى التزام الولايات المتحدة بالمعاهدة الامنية والاستراتيجية الموقعة بين بوش الابن ورئيس وزراء العراق فى 2008.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة