أخبار الاقتصاد المصرى اليوم 16-9-2017 فى مصر.. ودائع المركزى تصل 920 مليارا

السبت، 16 سبتمبر 2017 07:26 م
أخبار الاقتصاد المصرى اليوم 16-9-2017 فى مصر.. ودائع المركزى تصل 920 مليارا اجتماع الحكومة - صورة أرشيفية
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت أخبار الاقتصاد المصرى اليوم 16-9-2017 فى مصر، عددًا من الأحداث الهامة لعل ما كشفه البنك المركزى المصرى، عن أن ودائع البنوك سجلت زيادة كبيرة بلغت 920 مليار جنيه خلال العام المالى الماضى 2016 – 2017، حيث سجلت فى نهاية شهر يونيو 2016 نحو 2.123 تريليون جنيه، وارتفعت إلى نحو 3.043 تريليون جنيه فى نهاية يونيو 2017.

 

كشف البنك المركزى المصرى، عن أن ودائع البنوك سجلت زيادة كبيرة بلغت 920 مليار جنيه خلال العام المالى الماضى 2016 – 2017، حيث سجلت فى نهاية شهر يونيو 2016 نحو 2.123 تريليون جنيه، وارتفعت إلى نحو 3.043 تريليون جنيه فى نهاية يونيو 2017.

 

البنك المركزى: 920 مليار جنيه زيادة فى ودائع البنوك خلال عام

وارتفع إجمالى ودائع المصريين بالبنوك – بما فيها الودائع الحكومية - لمستوى تاريخى جديد لتصل إلى أكثر من 3 تريليونات جنيه، فى نهاية شهر  يونيو 2017، مقارنة بـ2.9 تريليون جنيه – التريليون يساوى 1000 مليار – وذلك بنهاية شهر مايو 2017، وفقًا لتقرير البنك المركزى المصرى.

وكشف طارق عامر، محافظ البنك المركزى المصرى، ردًا على سؤال "اليوم السابع" خلال مؤتمر الشمول المالى، إن حجم المتعاملين مع البنوك والبريد يصل إلى 32% من المواطنين أى نحو 17 مليونًا، ممن لهم حق الانتخاب والذى يقدر بنحو 54 مليون مواطن، لافتًا إلى أن هناك خطة لرفع هذا الرقم عن طريق إجراءات تشريعية ومنتجات وخدمات جديدة بالبنوك.

 

وأضاف طارق عامر محافظ البنك المركزى المصرى، إن مصر حققت الاستقرار النقدى والمالى عبر الإصلاحات الاقتصادية التى تمت مؤخرا وبينها تحرير سعر الصرف، ونجحت تلك الإجراءات فى تلقى ودائع جديدة بالبنوك بنحو 200 مليار جنيه إلى البنوك العاملة فى السوق المحلية .

 

ويعد القطاع المصرفى أحد أهم ركائز الاقتصاد المصرى حاليًا بمعدلات سيولة وقاعدة رأسمالية جيدة ساهمت فى تجاوز هذا القطاع للعديد من الأزمات المحلية والدولية، وهو رهان المستقبل لتمويل المشروعات خلال الفترة القادمة، نظرًا لأن نسبة القروض إلى الودائع بهذا القطاع تصل إلى نحو 45%، وهو ما يؤكد أن السيولة كافية لتمويل كافة أحجام وأنواع المشروعات بما يسهم فى زيادة نمو الناتج المحلى الإجمالى لمصر.


 

"التصديري لمواد البناء": 3.4 مليار دولار صادرات القطاع خلال 8 أشهر

أعلن المجلس التصديرى لمواد البناء، ارتفاع صادراته خلال الفترة "يناير- أغسطس" من العام الحالى بنحو 8% لتبلغ 3.403 مليار دولار مقابل 3.164 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام السابق.

 

وأشار التقرير الشهرى للمجلس التصديرى لمواد البناء، حصلت وكالة أنباء الشرق الأوسط على نسخة منه، إلى أن إجمالي صادرات قطاعات الصناعات المعدنية بلغت 2.643 مليار دولار مقابل 2.508 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، حيث نمت صادرات الحديد الصب والصلب بنحو 192% لتبلغ 619 مليون دولار مقارنة 212 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2016 كما زادت صادرات الألومنيوم ومصنوعاته بنحو 14% لتبلغ 296 مليون دولار مقارنة 260 مليون دولار .

وشهدت صادرات النحاس ومصنوعاته زيادة بنحو 22 % لتبلغ 141 مليون دولار مقارنة 116 مليون دولار فى نفس الفترة من العام الماضى، وارتفعت صادرات الزنك ومصنوعاته بشكل ملحوظ لتبلغ 1.197 مليون دولار مقابل 744 ألف دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة بلغت 61 %.

 

في المقابل أشار التقرير إلى تراجع صادرات مصر من الحلى والأحجار الكريمة بنحو 16% لتبلغ 1.432 مليار دولار مقابل 1.709 مليار دولار، كما انخفضت صادرات الجسور والصهاريج والخزانات والأسلاك والمسامير وأدوات المائدة من الحديد الصلب بنحو 35% لتبلغ 86 مليون دولار مقابل 133 مليون دولار، وسجلت صادرات مصر من عدد الأدوات القاطعة وأدوات المائدة انخفاضا بنحو 8% لتسجل 32 مليون دولار مقابل 35 مليون دولار، كما تراجعت صادرات من المواسير بنحو 26% لتبلغ 8 ملايين دولار مقابل 12 مليون دولار.

 

وأوضح التقرير، أن صادرات مصر من الرصاص ومصنوعاته انخفضت بنحو 39%  لتبلغ 5 ملايين دولار مقابل 9 ملايين دولار، وتراجعت صادرات الأصناف المتنوعة من معادن عادية بنحو 22% لتسجل 810 آلاف دولار مقابل 1.03 مليون دولار، فيما حافظت صادرات مصر من النيكل ومصنوعاته على نفس مستوها عند 13 مليون دولار، وصادرات الخامات ومركزات وخبث رماد من معادن عند مستوى لتسجل 9 ملايين دولار.

 

وفى نفس السياق، أشار التقرير إلى ارتفاع إجمالى صادرات قطاعات مواد البناء خلال الفترة "يناير- أغسطس" من العام الحالى بنحو 8 % لتسجل 761 مليون دولار مقابل 656 مليون دولار، حيث قفزت صادرات الزجاج ومصنوعاته بنحو 38 % لتبلغ 213 مليون دولار مقارنة 155 مليون دولار، كما ارتفعت صادرات السيراميك وقرميد السقوف والطوب من خزف بنحو 21 % لتبلغ 95 مليون دولار مقابل 78 مليون دولار، وزادت صادرات مصر من الأدوات الصحية بنحو 14 % لتبلغ 86 % مقابل 75 مليون دولار.

 

وأضاف التقرير، أن صادرات مصر من الأسمنت سجلت ارتفاعا بنحو 92 % لتبلغ 63 مليون دولار مقارنة 33 مليون دولار، كما زادت صادرات مواد البناء الأخرى بنحو 15 % لتسجل 12 مليون دولار مقابل 10 ملايين دولار، فيما تراجعت صادرات الرخام والجرانيت بنحو 8 % لتسجل 131 مليون دولار مقابل 142 مليون دولار، وسجلت صادرات المواد العازلة انخفاضا بنحو 7 % لتبلغ 13 مليون دولار مقابل 14 مليون دولار، فيما حافظت صادرات المواد المحجرية والمعدنية على مستوها عند 148 مليون دولار.

 

 

غدا.. أول اجتماع للجنة تراخيص المنشآت الصناعية وتضع اشتراطات لـ146 نشاطا

تعقد لجنة اشتراطات منح تراخيص المنشآت الصناعية، غدا الأحد، فى مقر هيئة التمية الصناعية بمشاركة اثنين عن اتحاد الصناعات المصرية ونائب رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية للتراخيص والخدمات الصناعية واثنين عن قطاع التراخيص والخدمات الصناعية بالهيئة العامة للتنمية الصناعية واثنين من الخبراء المتخصصين فى مجالى الدفاع المدنى، والأمن الصناعى والسلامة والصحة المهنية، يختارهم رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية من المراكز المتخصصة العاملة فى هذا المجال.

 

وكان المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أصدر قرارًا بتشكيل لجنة اشتراطات منح تراخيص المنشأت الصناعية برئاسة رئيس مجلس إدارة هيئة التنمية الصناعية، بحيث تتولى وضع الاشتراطات الفنية المتعلقة بالدفاع المدنى والأمن الصناعى والبيئة والسلامة والصحة المهنية.

 

 

ويناقش الاجتماع الاشتراطات التى وضعتها الهيئة والمتوافقة مع المعايير الدولية لدراستها وإقرارها بالتنسيق مع كافة الجهات ذات الصلة، على أن يتم الانتهاء من وضع الاشتراطات لـ146 نشاطا صناعيًا فى مصر.

 

وتنعقد اللجنة بدعوة من رئيسها مرة كل أسبوع على الأقل واشترط حضور رئيس اللجنة أو من يفوضه وحضور غالبية الأعضاء، واشترط لصحة الاجتماع حضور أغلبية الأعضاء، بحيث أن تصدر قراراتها بأغلبية الأعضاء الحاضرين، وعند التساوى يرجح الجانب الذى منه رئيس الاجتماع ويدعى لحضور اللجنة ممثلون عن الجهات المعنية للاستعانة برأيهم كل فيما يخصه دون أن يكون لهم صوت معدود فى المداولات.

 

وترفع الهيئة تقريرا إلى وزير التجارة والصناعة خلال شهرين من أول اجتماع لها بنتائج اعمالها متضمناً اشتراطات منح التراخيص الصناعية وغيرها من الاشتراطات وفقاً لقانون تيسير اجراءات منح التراخيص ولائحته التنفيذية وتنتهى أعمال اللجنة بصدور القرار الوزارى بالاشتراطات.

 

وتمتلك لجنة الاشتراطات الحق فى تشكل لجاناً فرعية من بين أعضائها أو أن تكلف أحد أعضائها او أى من ذوى الخبرة فى مجال عملها ببحث موضوع معين أو مسألة محددة مما يدخل فى اختصاصها.

 

شعبة الأدوات المنزلية: 80% تراجع فى المبيعات.. والركود يخيم على الأسواق

قال عبد الناصر الباز، عضو شعبة الأدوات المنزلية بالغرفة التجارية، إن انخفاض سعر الدولار خلال الفترة الأخيرة، أدى إلى استقرار الأسعار وعدم زيادتها، مشيرا إلى أنه حال قيام وزارة المالية بإجراء خفض لسعر الدولار الجمركى، سيجعل الفرصة متاحة أمام التجار لخفض الأسعار.

 

 وأضاف "عبد الناصر" فى بيان للشعبة اليوم السبت، أن السوق يشهد حالة من الركود في كافة قطاعات سوق تجار الأدوات المنزلية، موضحا أن البيع في تراجع مستمرة، فالمبيعات تراجع لأكثر من 80%، نتيجة لغلاء الأسعار التى ضرب السلع عقب قرار تحرير سعر الصرف نوفمبر الماضى.

 وطالب الباز، بضرورة تدشين شركة متخصصة فى التسويق لإنقاذ القطاع من الدمار الذى طاله خلال الفترة الماضية، فضلا عن ضرورة تشجيع الدولة الاستثمار المحلى بالقطاع من أجل منافسة المنتج الأجنبى الذى ارتفع كثير منذ زيادة سعر الصرف.

 

ومن جانبه، اقتراح محمد حسين، عضو شعبة الأدوات المنزلية، أن تدشن وزارة التجارة والصناعة عددًا من المعارض المتخصصة فى الأدوات المنزلية لكسر حالة الركود، أو مساعدة التجار فى تنظيمها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة