أزمات فى مسارح قصور الثقافة.. مخرجون: التنظيم وغياب الصيانة أبرز الأزمات.. والهيئة ترد: لدينا استراتيجية لإنشاء مسارح متنقلة.. وأشرف عامر يضاعف ميزانية إدارة المسرح

الجمعة، 15 سبتمبر 2017 07:36 م
أزمات فى مسارح قصور الثقافة.. مخرجون: التنظيم وغياب الصيانة أبرز الأزمات.. والهيئة ترد: لدينا استراتيجية لإنشاء مسارح متنقلة.. وأشرف عامر يضاعف ميزانية إدارة المسرح أشرف عامر
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمتلك الهيئة العامة لقصور الثقافة قاعدة كبيرة من المسارح المنتشرة فى مختلف محافظات الجمهورية، ورغم ذلك الزخم الكبير من البنية الأساسية من المسارح، إلا أن الأزمات التى تواجه المسرحين عديدة، فمنها سوء التنظيم المهرجانات المسرحية وغياب الصيانة عن المسارح، وغياب الإدارة الواعية.

 

قال المخرج المسرحى محمد عبد الفتاح إن الاهتمام بالمسرح داخل الهيئة العامة لقصور الثقافة، يعتبر على قدر الطاقة والإمكانيات الموجودة فى الهيئة.

 

وأشار عبد الفتاح، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أن مشروع نوادى المسرح والتى ينطلق مهرجانه اليوم الأحد على مسرح السامر بالعجوزة، يعتبر من المشاريع العيظمة، وكان فى وقت من أوقات أحد أكبر المشاريع الفنية والثقافية الموجودة.

 

ولفت محمد عبد الفتاح إلى أن هناك مسارح عدة داخل الهيئة مغلقة، كما أن هناك مسارح أخرى مهملة بسبب قصور من الإدارة، وهو ما يؤدى إلى هجرة المخرجين إلى المسارح المستقلة، ويبقى فى الهيئة المخرجين الشباب.

 

وأوضح عبد الفتاح إنه على الرغم من وجود كوادر فنية ومسرحية مهمة وفنانين كبار داخل الهيئة إلا أن الوضع يعتبر كارثى لغياب الإدارة الجيدة.

 

من جانبه يقول المخرج المسرحى محمد العشرى أن المسارح الجماهيرية فى مصر بشكل عام تواجه عدة مشاكل، مشيرا إلى أن الثقافة الشعبية حقها مهدور بسبب ضعف الإمكانيات على حد تعبيره.

 

وأوضح "العشرى"، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، قائلا "الثقافة المسرحية فى مصر مش وخدة حقها فى الإعلام، وبتعملوا معانا على أننا قلة".

 

وأضاف مخرج عرض "مسرحنا نوادى" - عرض الافتتاح فى مهرجان نوادى المسرح - أنه على الرغم من أن معظم فنانى ومخرجى المسرح خريجين من المسارح الشعبية، إلا أننا نهدر طاقاتهم الإبداعية والفنية بالإهمال وقلة الإمكانيات.

 

وأكد "العشرى" أن من ضمن المشاكل التى تواجه المسرحيين فى المسارح الجماهيرية، عدم وجود مسارح، خاصة بعد حريق مسرح بنى سويف، والذى تسبب فى العمل على مسرح أو أثنين فقط.

 

ولفت "العشرى" إلى أن عددا كبيرا من المسارح الجماهيرية الموجودة بقصور الثقافة غير صالحة لعمل مهرجانات مسرحية كبيرة، مؤكدا أن من ضمنها مسرح السامر التى يستضيف مهرجان نوادى المسرح فى دورته الحالية.

 

فيما قال الكاتب والناقد المسرحى باسم صادق إن هيئة قصور الثقافة تمتلك عدة مسارح عظيمة، لكنها تنقصها الأيدى الفنية المدربة لإدارة تلك المسارح، مؤكدا أن تلك المسارح تمتلك إمكانيات مادية كبيرة.

 

وأضاف "مدير تحرير مجلة فنون" لـ"اليوم السابع" أن من ضمن المشاكل التى تواجه تلك المسارح هى عدم وجود صيانة لها بشكل دورى، ما يتسبب فى تعرضها للتلف، مطالبا بعمل دورات تدريبية للقائمين على هذه المسارح، وللفنانين.

 

المخرج المسرحى عمر حسين أكد أن المهرجانات المسرحية التى تقوم بتنظيمها الهيئة العامة لقصور الثقافة تحتاج إلى رعاية وإدارة تنظيمية جيدة، ولذلك لتنسيق مع الفنانين وترتيب جداول العروض بحيث لا يحدث تصادم بينها وبين مهرجانات كبرى أخرى مثل المهرجان القومى.

 

وأضاف مخرج العرض المسرحى "عرض طائر" – المشارك فى مهرجان نوادى المسرح- فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن من ضمن المشاكل التى تواجه الفنانين هى الأمور الإدارية مشيرا إلى أن الروتين الإدارى يهدر طاقة الفنان قائلا "الروتين متعب أكثر من الفن نفسه".

 

وطالب "حسين" الهيئة بتوفير الخامات التى يحتاجها الفنانين وتسهيل العقبات الإدارية أمامهم حتى يتفرغه لإبداعهم الفنى.

 

وأكد "عمر حسين" أن أغلب تلك العروض لا تظهر بشكل جيد لعدم تجهيز المسرح جيدا وبسبب تزاحم العروض فى نفس اليوم.

 

وأتم موضحا أنه كان من الأفضل إقامة مهرجان نوادى المسرح هذا العام على مسرح من مسارح الدولة الجاهزة، بدلا من مسرح السامر التى تقوم الهيئة بتجهيزه من جديد.

 

من جانبه قال الدكتور صبحى السيد مدير عام الإدارة العامة للمسرح بالهيئة العامة لقصور الثقافة، أن الهيئة تسعى لتطبيق مشروع المسرح المكشوف بالمحافظات المختلفة، بحيث تمتلك كل محافظة مسرحها، التى تجوب بها لعرض الفعاليات المختلفة، من منقطة لأخرى.

 

وأكد "السيد"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، كما أنه يسعى لتطبيق ما يسمى بالتجارب النوعية، وذلك بالتعاون مع وزارتى الثقافة والآثار، وذلك حتى يتمكن مع عمل عروض مسرحية على مسارح مفتوحة بالأماكن الآثرية، والمفتوحة، على أن تكون هذه المسارح بمفهوم المسرح الصيفى، حيث يتناسب مع مناخ البلاد الصيفى أغلب العام.

 

وفما يخص مسارح الهيئة أشار "صبحى السيد" إلى أن الهيئة انتهت من تجهيز، عدد كبير من المسارح الخاصة بها، مثل مسرح السامر التى يستضيف فعاليات المهرجان الختامى لنوادى المسرح رقم 26، والتى أشرفت عليه الهيئة الهندسية، كما أن هناك عدة مسارح فى يتم تجهيزها وصيانتها.

 

وأوضح "السيد" أن تلك الخطة من شأنها استيعاب كل الأعداد الكبيرة من فرق الثقافة الشعبية، والتى زادت فى الفترة بطريقة كبيرة، حتى أن مسارح المحافظات أصبحت لا تسطيع كل هذه الأعداد، ما صور للبعض أن هناك قلة فى المسارح.

 

وفيما يخص مهرجان نوادى المسرح المقام حاليا على مسرح السامر بالعجوزة، أكد "السيد" أن المهرجان العام الحالى، ثمثل كرنفال واحتفالية، نظرا لمشاركة فرق من المحافظات المختلفة فى حدث واحد ما يساعد على زيادة  احتكاكهم الفنى، مشيرا إلى الهيئة اتجهت لتنظيم المهرجان بالسامر، بعدما فشلت فى وجود محافظة فى استضافة الحدث تتكلف بتكليف الإعاشة للفرق، مثل مهرجان العام الماضى والذى أقيم بمدينة الإسماعيلية.

 

وتابع "عام الإدارة العامة للمسرح بالهيئة العامة لقصور الثقافة" أن أوقف اعتماد المخرجين السابق فى الهيئة نظرا لوجود عدد كبير من المخرجين غير الجيدين، أنه أعد خطة بضم جميع مخرجى العروض المشاركة فى مهرجان المسرح، لدورة تدريبية تضم كوكبة من كبار أساتذة المسرح والدراما والنقد، لإعداد مشروعهم المسرحى.

 

ويذكر أن الشاعر أشرف عامر، رئيس الهيئة العامة قصور الثقافة أعلن أنه أول قرار اتخذه بمجرد توليه المنصب هو مضاعفة ميزانية المسرح، معتبر أن الاهتمام بالمسرح وتقديم فن حقيقى من شأنه محاربة الإرهاب، خاصة أنه يعتبر بوتقة ينصهر داخلها طاقة الفن والإبداع.

 

كما لفت عامر إلى أنه خلال الأسبوع المقبل سيعقد جلسات واصفها بجلسات العصف الذهنى مع إدارة المسرح بهيئة "نوادى المسرح، مسرح الشرائح، مسرح الطفل"، لاتخاذ ما يمكن اتخاذه لخدمة المسرح بالهيئة والثقافة الجماهيرية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة