توقعات باحتشاد مئات الآلاف فى برشلونة غدا دعما لاستقلال كتالونيا

الأحد، 10 سبتمبر 2017 02:14 م
توقعات باحتشاد مئات الآلاف فى برشلونة غدا دعما لاستقلال كتالونيا كتالونيا -أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتوقع نزول مئات الآلاف من أبناء إقليم كتالونيا إلى شوارع مدينة برشلونة غدا الاثنين فى تجمع يأمل منظموه أن يصبح استعراضا لتأييد استقلال الإقليم وذلك بعد أن تحركت مدريد لعرقلة استفتاء مزمع بشأن الانفصال عن إسبانيا.

ويحل غدا الاثنين العيد الوطنى لكتالونيا فى ذكرى سقوط برشلونة فى أيدى إسبانيا عام 1714 وكثيرا ما يستغل النشطاء المناسبة للتعبير عن مطالبهم بدولة مستقلة إذ ينتقل المتظاهرون فى حافلات من قرى فى المنطقة إلى برشلونة.

وتصاعد الخلاف بين مدريد وبرشلونة منذ أن قضت المحكمة الدستورية الإسبانية يوم الخميس بتعليق الاستفتاء المقرر فى أول أكتوبر بعد طعن قضائى قدمه رئيس الوزراء ماريانو راخوي.

وتقول الحكومة إن الاستفتاء يخالف الدستور الذى ينص على أن إسبانيا غير قابلة للتقسيم.

وحث الزعيم الكتالونى كارلوس بودجيمون "أنصار الاستقلال" على النزول إلى الشوارع غدا الاثنين فى استعراض حاشد لتأييد الاستفتاء.

وأضاف عبر تويتر "من المهم أن ننزل بأعداد كبيرة فى هذا العيد الوطنى لقطالونيا حتى ينجح استفتاء أول أكتوبر. سأكون هناك".

وبدأ المدعى العام الإسبانى فى اتخاذ إجراءات جنائية ضد بودجيمون و13 عضوا آخرين فى حكومته لاتهامات بإساءة استخدام المال العام والعصيان واستغلال المنصب وذلك بعد أن وافق برلمان قطالونيا يوم الأربعاء على إجراء الاستفتاء.

وحث راخوى الموظفين ورؤساء البلديات فى كتالونيا على الالتزام بالقانون ووقف أى استعدادات للاستفتاء خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة