بالفيديو.. فرحة العيد داخل المجزر الآلى بالبساتين.. الأهالى يكفينا سلامة اللحوم ونظافة المكان

الجمعة، 01 سبتمبر 2017 06:54 م
بالفيديو.. فرحة العيد داخل المجزر الآلى بالبساتين.. الأهالى يكفينا سلامة اللحوم ونظافة المكان
كتبت: منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يأتى عيد الأضحى كل عام حاملا معه الفرحة والبهجة للجميع؛ فوسط تكبيرات العيد والتهانى، تجد من يمسك بأضحيته ونظرات الأطفال تحيطه لرؤية الذبيحة لترتفع أصوات التكبيرات، وتملأ شوادر الأضاحى شوارع المحروسة، مع انتظار جموع من البشر ليحصلوا على نصيبهم من لحم الضحية.

 

وسط هذا المشهد الرائع والفرحة الكبيرة بالعيد، تجد ما يعكر جماله، حيث تمتلئ الشوارع بالدماء، وتتعرض اللحوم لنسبة كبيرة من التلوث، ومن المحتمل أن تهرب الذبيحة ما يعرض سلامة المواطنين للخطر.

مجازر القاهرة على أتم الاستعداد لاستقبال أضاحى المواطنين

فى أول أيام عيد الأضحى المبارك، استقبالت المجازر الحكومية التابعة لوزارة الزراعة أضاحى المواطنين، إذ فتحت أبوابها لذبح الأضاحى مجانًا، لمنع الظاهرة المنتشرة بشكل كبير وهى الذبح فى الشوارع مما يخلف وراءه الكثير من القمامة والتلوث .

كاميرا "فيديو7" قناة اليوم السابع المصورة توجهت إلى مجزر البساتين، فى أول أيام العيد، فكان لقاؤها مع الدكتور ميلاد سيدهم، مدير عام الصحة العامة والمجازر والأمراض المشتركة بمديرية طب بيطرى القاهرة، وأوضح أن المديرية انتهت من كافة الاستعدادات اللازمة من صيانة للمجازر، وتوفير المياه النقية للذبح، وصيانة الصرف الصحى، والكهرباء.

وقال سيدهم، إن مجزر البساتين مقام على 35 فدانًا، ويذبح حوالى 35% من مذبوحات الجمهورية كاملة، حيث يكمن دور الطبيب البيطرى داخل المجزر وهو فحص الحيوان قبل وبعد الذبح، وأن ما يحدث من تلوث لحوم يكون نتيجة سلوكيات خاطئة فى التعامل مع اللحوم.

وأشار مدير عام المجازر بمديرية الطب البيطرى، إلى وصول عدد مذبوحات المجزر الآلى فى أول أيام عيد الأضحى إلى أكثر من 60 خروفا و3 جمال و28 عجلا فى أول ساعتين، وهى المذبوحات الرسمية التى يأتى بها التجار والجزارون لذبحها داخل المجزر، ويستمر استقبال المواطنين خلال أيام العيد للذبح بالمجان دون أى رسوم، مع تقديم كل الخدمات البيطرية، حفاظًا على صحة المواطنين، مشيرا إلى أن المجزر يواصل استقبال الحالات طوال أيام عيد الأضحى المبارك.

الختم الأحمر القرمزى للحوم البلدية والأزرق البنفسجى لـ"المستورد"

وأوضح سيدهم أن جميع المذبوحات المعروضة للبيع لابد وأن تُذْبَح داخل المجازر لفحص الذبيحة جيدًا، ثم تحصل على ختم السلامة، فاللحمة البلدية "الصغيرة" تُخْتَم باللون الأحمر القرمزى على شكل شريط، وهو عبارة عن اسم المحافظة واسم المجزر ونوع اللحوم ثم علامة سرية لمعرفة الصلاحية، لأن اللحوم الطازجة صلاحيتها 4 أيام على أن تُحْفَظ مبردة وليس مجمدة، وإذا كانت اللحوم كبيرة فيكون الختم مثلثا، أما الختم البنفسجى فللحوم الحية المستوردة والتى تدخل الذبح الفورى، ويكون الختم سداسى الشكل لتفريقها عن اللحوم البلدية.

وأضاف سيدهم أن مراحل ذبح الحيوان داخل المجزر تبدأ أولاً بالكشف من قِبَل الطبيب البيطرى، حيث يمكن ظهور بعض الأمراض على الحيوان مثل السعار، والتيتانوس، وفى هذه الحالة يُحْجَز فى الحجر البيطرى ولا يُسْمَح بذبحه، وإذا كان الحيوان سليم يُذْبَح ثم تأتى عملية السلخ ثم التجويف، ثم استدعاء الطبيب البيطرى مرة أخرى لتحديد سن الذبيح، ثم الفحص مرة أخرى للتأكد من خلوها من الأمراض مثل الصفراء، أو الدودة الكبدية، أو السل، وإذا ثبت إصابتها بأحد هذه الأمراض يتخلص منها المجزر داخل محارق مخصصة لذلك.

تشميع اللحمة بالثلاجة من 4 إلى 6 ساعات قبل تجميدها

وقَدَّمَ مدير عام المجازر بعض الإرشادات المهمة للمواطنين للتخزين الآمن للحوم، فشدد على ضرورة تقطيع اللحوم ثم غسلها جيدًا، ووضعها فى مصفاة داخل الثلاجة، ثم تُتْرَك من 4 إلى 6 ساعات حتى يتم "تشميعها"، ثم تخرج وتوضع فى أكياس بلاستيكية جديدة ثم توضع فى الفريزر للتجميد، وعند الطهى توضع كما هى مثلجة فى الماء المغلى لتسويتها.

حرق المخلفات داخل المحرقات الخاصة بالمجزر

فما أكد الدكتور مصطفى رمضان مدير المجزر الآلى بالبساتين أنه يتم استبعاد أى أضحية اكتشف إصابتها بالأمراض اثناء الذبيح،  وذلك بعد إبلاغ صاحب الأضحية، ثم يتم تجميعها لحرقها داخل المحارق المجزر الآلى بطرق صحية وسليمة للحفاظ على الصحة العامة .

المواطنون: تكفينا سلامة اللحوم ونظافة المكان

وشدد عدد من المواطنين على أهمية الذبح داخل المجزر، حيث قال عبد الله محمد، إنه يحرص كل عام على ذبح أضحيته داخل المجزر ، حيث توفير كافة الخدمات، وأهمها كشف الطبيب البيطرى على الحيوان، فضلا عن نظافة المكان.

وقالت منى مختار، موظفة التربية والتعليم، خلال تواجدها داخل المجزر لذبح أضحيتها، إنها اعتادت ذبح الضحية فى المجزر لوجود كافة إجراءات السلامة عن الذبح فى الشارع، أما محمد مصطفى فقال: " بدبح وأنا متطمن، وكفاية سلامة اللحمة، وكل حاجة بتتعمل بمنتهى النظافة وأنا قاعد، كفاية سلامة اللحمة والإشراف البيطرى".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة