أكرم القصاص - علا الشافعي

الدكتور ياسين لاشين يواجه 4 اتهامات حال ثبوت تورطه بـ"الفيديوهات الجنسية".. أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة متهم بالرشوة والتحرش وهتك العرض والابتزاز.. والعقوبات تصل إلى المؤبد

الأحد، 06 أغسطس 2017 05:00 م
الدكتور ياسين لاشين يواجه 4 اتهامات حال ثبوت تورطه بـ"الفيديوهات الجنسية".. أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة متهم بالرشوة والتحرش وهتك العرض والابتزاز.. والعقوبات تصل إلى المؤبد الدكتور ياسين لاشين
كتب محمد عبد الرازق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد قرار الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، بإحالة الدكتور ياسين لاشين الأستاذ بكلية الإعلام، إلى النيابة العامة فى واقعة اتهامه بعدد من الوقائع أبرزها الابتزاز الجنسى.. تعرف على الاتهامات والعقوبات التى قد يواجهها حال ثبوت التهم ضده.

 

الرشوة  =  المؤبد

فى حالة ثبوت تهمة الرشوة ضد دكتور ياسين لاشين، كما قال عدد من الطلبة فى عدد من القنوات التلفزيونية، بتلقيه هدايا عينية "ساعات وتحف وغيرها"، ستوجه له النيابة تهمه الرشوة.

الدكتور ياسين لاشين (1)
 

ونصت المادة 103 من قانون العقوبات على "أن كل موظف عمومى طلب لنفسه أو لغيره أو قبل أو أخذ وعداً أو عطية لأداء أعمال وظيفته يعد مرتشياً ويعاقب بالأشغال الشاقة المؤبدة، وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه، ولا تزيد على ما أعطى أو وعد به".

 

هتك العرض = من 3 لـ7 سنوات سجن

كما أن النيابة العامة ستحقق فى واقعة الفيديوهات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعى، والتى نسبت إلى الدكتور ياسين لاشين، والتى تحمل فى طياتها اتهامات بهتك عرض أنثى.

 

وتنص المادة 268 من قانون العقوبات على "أن هتك عرض إنسان بالقوة أو بالتهديد أو شرع فى ذلك يعاقب بالأشغال الشاقة من 3 لـ7 سنوات، وإذا كان عمر من وقعت عليه الجريمة المذكورة لم يبلغ ستة عشرة عاما كاملة، أو كان مرتكبها ممن نص عنهم فى الفقرة الثانية من المادة 267 وهم "الفاعل من أصول المجنى عليها، أو من المتولين تربيتها أو ملاحظتها، أو ممن لهم سلطة على المجنى عليها سواء كانت سلطة قانونية أو غير قانونية مثل سلطة رب العمل على العاملات أو رئيس العمل على مرؤسية من الإناث أو المخدوم على خادمته أو على مخدومه، أو سلطة غير قانونية كمن يفرض الإتاوات على الغير أو من يرهب إناث له عليهم سلطان تنفيذ أوامره يجوز تغليظ العقوبة".

الدكتور ياسين لاشين (3)
 
التحرش باستخدام السلطة = السجن 5 سنوات

وهناك اتهامات متعددة قد يواجها دكتور ياسين لاشين بالتحرش وتكون العقوبة مشددة فى تلك الحالة، حيث إنه ذو سلطة على طلابه و طالباته.

 

ونص قانون العقوبات على تغليظ عقوبة المتحرشين بعدة عقوبات حسب كل حالة، حيث نصت المادة 306 مكرر (أ) من قانون العقوبات على "أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من تعرض للغير فى مكان عام أو خاص بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل بأى وسيلة بما فى ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية".

 

كما أن العقوبة تكون "الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، إذا تكرر الفعل من الجانى من خلال الملاحقة والتتبع للمجنى عليه، وحال العودة تضاعف عقوبتا الحبس والغرامة فى حديهما الأدنى والأقصى".

 

كما تنص المادة 306 مكرر (أ) من قانون العقوبات على أنه "إذا كان الجانى ممن له سلطة وظيفية أو له علاقة أسرية أو دراسية بالمجنى عليه أو مارس عليه أى ضغط تسمح له الظروف بممارسته عليه أو ارتكبت الجريمة من شخصين فأكثر أو كان أحدهم على الأقل يحمل سلاحا، تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز خمس سنين والغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تزيد على خمسين ألف جنيه".

الدكتور ياسين لاشين (2)
 

الابتزاز

ومن المرجح توجيه تهمة الابتزاز لـ دكتور ياسين لاشين، والتى عرفها القانون باستخدام قوة ما بتهديد ما يخيف الطرف الموجه إليه الابتزاز، ليستجيب لما يطلبه المبتز، وبمعنى آخر، فهو القيام بالتهديد بكشف معلومات معينة أو فعل شىء يسىء إلى سمعة الشخص المهدد إن لم يقم الشخص المهدد بالاستجابة لطلبات المبتز.

 

ونجد المادة 327 من قانون العقوبات تنص على أنه "كل من هدد غيره كتابة بارتكاب جريمة ضد النفس أو المال معاقب عليها بالقتل أو الأشغال الشاقة المؤبدة أو المؤقتة أو بإفشاء أمور أو نسبة أمور مخدوشة بالشرف وكان التهديد مصحوبا بطلب أو بتكليف بأمر يعاقب بالسجن، ويعاقب بالحبس إذا لم يكن التهديد مصحوبا بطلب أو بتكليف بأمر وكل من هدد غيره شفهيا بواسطة شخص آخر بمثل ما ذكر يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين أو بغرامة لا تزيد على خمسمائة جنيه سواء أكان التهديد مصحوبا بتكليف بأمر أم لا ، وكل تهديد سواء أكان بالكتابة أم شفهيا بواسطة شخص آخر بارتكاب جريمة لا تبلغ الجسامة المتقدمة يعاقب عليها بالحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر أو بغرامة لا تزيد على مائتى جنيه".

 

وكان الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، قال إنه حال ثبوت تورط دكتور ياسين لاشين الأستاذ بكلية الإعلام فى واقعة الابتزاز الجنسى؛ ستُطَبَّق أقصى عقوبة عليه، مؤكّدًا أنه اتخذ قرارًا بإحالة الأمر للنيابة العامة.

 

وأضاف "الخشت"، خلال تصريحات تليفزيونية: "هذا الموضوع إذا ثبت سيتم تطبيق أقصى عقوبة.. أول قرار تم اتخاذه اليوم هو تحويله للنيابة العامة.. هذا الدكتور كان محال للتحقيق منذ 4 شهور، ثم تحويله للتأديب، ولكن نتيجة التحقيق لم تُعْلَن".

 

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أنه يدرس مع مجلس الجامعة تغيير طرق تعيين أعضاء هيئة التدريس، متابعًا: "ماينفعش أبنى التعيين على التفوق العلمى فقط، لابد أن يكون صاحب شخصية متكاملة".

 

فيما قالت الدكتورة جيهان يسرى، عميدة كلية الإعلام بجامعة القاهرة: " دكتور ياسين لاشين لا يمثل الكلية "، وطالبت رواد مواقع التواصل الاجتماعى وغيرهم ممن يزجون باسم الكلية فى غير موضع لائق من خلال موضوع الأستاذ المتهم بالتحرش ياسين لاشين قائلة: "على الجميع الالتزام وعدم الزج باسم الكلية فى مثل هذه الموضوعات المشبوهة فياسين لاشين لا يمثل الكلية ووجوده بها لا يعبر عنها أو يرتبط باسمها وتاريخها العريق".

 

وأضافت "يسرى"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن صاحبة الصفحة التى نشرت عن موضوع الدكتور ياسين لاشين اعترفت بأن صاحبة الواقعة ليست طالبة بكلية الإعلام وأن هذه الصفحة تم إغلاقها بعد هذا الاعتراف، قائلة: "على صاحبة الواقعة الحقيقية اللجوء للجهات الرسمية والقانونية للحصول على حقها ولابد من عدم التشهير بالكلية لأنها مؤسسة محترمة وتاريخها يخبر عنها".

 

وأشارت عميد "إعلام القاهرة" إلى أنه فى الوقت الذى لا يقترن فيه اسم ياسين لاشين بالكلية ولا يمثلها، إلا أنها لن ترضى بهذه التصرفات أيا كان مصدرها، موضحة أنها تعد مذكرة رسمية بالموضوع لرفعها لرئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت، وأن هذه المذكرة تتضمن اتهامات صريحة للدكتور ياسين لاشين بأنه يسيئ إلى سمعة الكلية ويشهر بها فى الموقع الإلكترونية والفضائيات. 

 

وكانت اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعى، خلال اليومين المنقضيين حالة من الغضب جراء انتشار تسجيل صوتى لـ دكتور ياسين لاشين، الأستاذ بكلية الإعلام جامعة القاهرة، يتضمن تحرشا لفظيا بإحدى الطالبات، ما دفع جامعة القاهرة للتدخل وإعداد الكلية مذكرة رسمية حول الموضوع، تمهيدا لرفعها للدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة الجديد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ابن مصر

دكتور فى الجامعة وبتعمل كده

بس من الواضح فى الصورة ان البنت قبلت التحرش برضاها ودليل على ذلك يداها تذهب لتنزع بنطلون الدكتور ولكن هذا لايعفيها او يعفى الدكتور من المحاكمة

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / صلاح

ايه السفالة دى !

إذا صح الاتهام ، ماذا ترك المتهم للجهلاء وأولاد الشوارع ، وأصحاب السوابق ! منتهى الهمجية اخلاقيا ، ولا عزاء للمتعلمين !

عدد الردود 0

بواسطة:

منين نجيب الصبر

انت عملت أية يا منيل --خليت الدنيا كلها تنقلب عليك--جهز نفسك لرحلة طويلة لطرة قوامها 15 سنة

المدرس لابد وان يكون خير قدوة لطلابة--ياسلام يا ولاد العلم زمان كان رسالة دلوقت بقى تحرش وتجارة--حد يعمل كدة فى نفسة ولية وعشان اية --كلة زائل يا برنس المال ولحظات النزوة الطائشة ومش هينوبك الا البهدلة وقلة القيمة والفضيحة والعار الذى ستجلبة لمن حولك ولاسرتك وضياع البقية الباقية من مستقبلك وحياتك فى غياهب السجن--فيةحاجة غلط --استفد اية تقدر تقول لنا

عدد الردود 0

بواسطة:

م

الاستاذ

كاد ان يكون رسولا ..... فين التربية يادكتور

عدد الردود 0

بواسطة:

shady

العاملين بالمعامل والمختبرات

ان العاملين بالمعامل والمختبرات اقدموا على تلك الافعال منذ عقود !!!

عدد الردود 0

بواسطة:

عمرو

سلام

حلاوتك يا شادى.....صاحب التعليق الاخير... ربنا ستير حليم... ياريت نلم الدور ....الموضوع حيوسع وممكن يبقى حساس ...اذا ثبتت التهم كغاية العزل من الوظيفة استرنا فى الدنيا والاخرة يا رب

عدد الردود 0

بواسطة:

بعبع السكرى

الخشت بيقول هايطبق اكبر عقوبه!

هايجيب دكتور من بلد خارجى ياخد مكانه.. و هايتاكد انه مش فى الحريم.. او العيال.....

عدد الردود 0

بواسطة:

محبة للوطن

محبة للوطن

والله الواحد مش عارف الدنيا جرى فيها ايه ولا حرام نظلم الدنيا العيب ملينا احنا البشر ال نسينا ان في حساب واننا مش دايمين فيها .دا انت في اعلى مراتب العلم لكن وضح ان العلم وحده لا يرقى اخلاق البنى ادم حسبى الله ونعم الوكيل في امثالك

عدد الردود 0

بواسطة:

Alaa eldin

Mansora

هذا الرجل ان ثبتت عليه الجرائم يجب ان يحكم عليه بأقصي عقوبه لكي يكون عبره لغيره واقول لمن علقوا علي كونه استاذ بالجامعه فالدرجه العلميه ليست مقياسا المقياس الدرجه الاخلاقيه والوازع الديني "إن لم تستحي فأفعل ما شئت إن تدين تدان" الاخلاق انعدمت والدين تلاشي والنفوس تغيرت يارب عفوك ورضاك ولطفك بنا ياكريم😢😢

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الرحمن المهدى

اعدام بالرجم حته الموت وبعد ما يمووت ونولع فيه بجاز وسخ

اعدام بالرجم حته الموت وبعد ما يمووت ونولع فيه بجاز وسخ 😡

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة