الدولة تواجه حرائق الأسواق العشوائية بإنشاء أخرى جديدة.. العاصمة تعانى من 164 سوقا تهدد حياة المواطنين.. ومحافظ القاهرة: سوق التونسى الحضارى البداية وبديل لـ5 أسواق ومستمرون فى نقلها مع مراعاة قرب المسافة

السبت، 05 أغسطس 2017 03:00 ص
الدولة تواجه حرائق الأسواق العشوائية بإنشاء أخرى جديدة.. العاصمة تعانى من 164 سوقا تهدد حياة المواطنين.. ومحافظ القاهرة: سوق التونسى الحضارى البداية وبديل لـ5 أسواق ومستمرون فى نقلها مع مراعاة قرب المسافة محافظة القاهرة تسعى لاستبدال الأسواق الحضارية بالعشوائية تأمينا للمواطنين
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الوقت التى تقوم فيه الدولة بتطوير المناطق العشوائية خاصة الخطرة منها، تقوم أيضا بتطوير الأسواق العشوائية والتى تمثل نفس الخطر الذى تمثله المبانى العشوائية المهدد لحياة الإنسان.

فالأسواق العشوائية تشهد بشكل مستمر حرائق متكررة مما يمثل خطرا كبيرا على حياة الباعة والمشترين، وذلك كون تلك الأسواق قائمة بشكل غير منظم وليس مهيأ لدخول سيارات الإسعاف والإطفاء للتدخل فى أوقات الكوارث مثل الحرائق.

ويقع فى محافظة القاهرة 164 سوقا عشوائيا، ويعد أكبرهم سوق التونسى بحى الخليفة والذى شهد حريق هائل العام الماضى، حيث أتت النيران على 6 باكيات لبيع الموبيليا على مساحة 600 متر، وهو ما جعل المهندس عاطف عبد الحميد يحدد أرض قريبة من السوق الحالى لإنشاء سوق حضارى لحماية أرواح المواطنين.

وأكد محافظ القاهرة إن إنشاء سوق حديث بديل لسوق التونسى يهدف فى المقام الأول إلى القضاء على خمسة أسواق عشوائية موجودة شمال المجزر الآلى بالبساتين فى الجزء المحصور بين مقابر التونسى ومقابر الإمام الشافعى والذى مثل وجودها خطرا كبيرا على حياة المواطنين وممتلكاتهم نتيجة تكرار اندلاع الحرائق بها لعدم توافر عوامل الأمان وما تتضمنه من منتجات سريعة الاشتعال.

وأضاف المحافظ فى تصريحات خاصة، أن المحافظة وفرت موقعين بديلين لسوق التونسى القديم بالمنطقة الصناعية بحى البساتين الأول على مساحة حوالى 30 ألف م2 ويواجهه الموقع الثانى بمساحة 25 ألف م2 بجوار محطة الكهرباء مشيراً إلى أن المواقع الجديدة روعى عند اختيارها قربها من موقع السوق القديم حرصاً على البعد الاجتماعى لقاطنيه، حيث لا تبعد إلا حوالى 1 كم عن الموقع القديم، كما أنها تتصل بطريق الاتوستراد مما يوفر سهولة اتصال السوق الجديد بكافة مناطق القاهرة كما سيخصص الموقع الأول لنقل 4 أسواق هى سوق الأثاث المستعمل وسوق أسفل كوبرى التونسى وسوق التونسى وسوق الموبيليا من خلال إقامة 5 مبان، أما الموقع الثانى فسيخصص لنقل سوق شارع 16 (نشاط الخردة) على مساحة إجمالية 8830 م2 ويستوعب 340 وحدة.

 

ولفت المحافظ إلى أن المشروع الجديد سيستغرق انشاؤه 11 شهر على مراحل متوازية مشيرا إلى أن صندوق تطوير المناطق العشوائية سيقوم بتمويل كافة أعمال المشروع من منشآت خرسانية وتشطيبات داخلية وخارجية ومد المرافق والشبكات والطرق، وقد تم تسليم الموقع لشركة المقاولون العرب التى بدأت فعلياً فى أعمال رفع المخلفات وتسوية الأرض وعمل الجسات اللازمة .

 من جانبه أكد المهندس خالد صديق، المدير التنفيذى لصندوق تطوير العشوائيات، أنه جارٍ إنشاء سوق الزاوية الحمراء الذى سيضم 5 أسواق عشوائية، مشيرا إلى أنه تم البدء فى تطوير 79 سوقا غير آمنة، على مستوى الجمهورية وهى  الأكثر خطورة، كما عمل حصر كامل للبائعين بهذه الأسواق.

وأضاف صديق أن سوق التونسى الحضارى الجديد، سيكون كبديل لـ5 أسواق عشوائية يومية واقعة شمال المجزر الآلى، فى الجزء المحصور بين مقابر التونسى ومقابر الإمام الشافعى، وتشمل: سوق التونسى، وسوق أسفل كوبرى التونسى، وسوق شارع 16، وسوق الأثاث المستعمل، وسوق الموبيليا، حيث تُمثل هذه الأسواق خطورة كبيرة على حياة العاملين بها والمترددين عليها بسبب تكرار الحرائق بصفة مستمرة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ىب

الرجاء النظر للمقطم

سوق الزلزال بشارع 9 المقطم ارجوكم انظروا له..برجاء النشر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة